التعليم السعودي
مفهوم المتغيرات في الخوارزميات – التمرين الأول
جدول المحتويات
مفهوم المتغيرات في الخوارزميات – التمرين الاول
مفهوم المتغيرات في الخوارزميات – التمرين الاول
مفهوم المتغيرات في الخوارزميات – التمرين الاول
المطلوب
قم بتعريف المتغيرات التالية:
- متغير نوعه
int
و إسمهa
و أعطه قيمة 9. - متغير نوعه
double
و إسمهb
و أعطه قيمة 5.6. - متغير نوعه
String
و إسمهsentence
و أعطه قيمةthe sum is:
- متغير نوعه
double
و إسمهsum
و قيمته مجموع المتغيرينa
وb
- ثم إطبع محتوايتهم بشكل مرتب كما في نتيجة التشغيل.
كود الجافا
- package sumvariables;
- public class SumVariables {
- public static void main (String[] args) {
- int a = 9;
- double b = 5.6;
- double sum = a + b;
- String sentence = “The sum is: “;
- System.out.print(sentence + sum + “\n”);
- }
- }
شرح الكود
- قمنا بتسمية البرنامج
SumVariables
- البرنامج يحتوي على خمس أوامر.
- قمنا بتعريف المتغيرات
a
وb
و إعطائهم قيم. - قمنا بتعريف المتغير
sum
و قيمته مجموع المتغيرينa
وb
- قمنا بتعريف المتغير
sentence
و قيمته النصThe Sum is:
- في دالة الطباعة الأخيرة وضعنا أسماء المتغيرات:
- وضعنا إسم المتغير
sentence
أولاً, إذاً سيقوم الكمبيوتر بعرض قيمته و التي هيThe Sum is:
- وضعنا إسم المتغير
sum
ثانياً, إذاً سيقوم الكمبيوتر بعرض قيمته و التي هي14.6
- الـ
\n
إستخدمناها فقط لنجعل المدة التي إستغرقها البرنامج في طباعة الكود تظهر على سطر جديد.
- وضعنا إسم المتغير
لقد فهمت الآن كيف يتم تعريف المتغيرات و إعطائهم القيم و شاهدت أيضاً أنك حينما تضع إسم المتغير في دالة الطباعة, فإن الدالة تقوم بطباعة محتواه و ليس إسمه.
المصدر: مفهوم المتغيرات في الخوارزميات – التمرين الأول – المناهج السعودية