سلبيات تكنولوجيا التعليم 

سلبيات تكنولوجيا التعليم

سلبيات تكنولوجيا التعليم

سلبيات تكنولوجيا التعليم

سلبيات تكنولوجيا التعليم

سلبيات تكنولوجيا التعليم

المناهج السعودية

سلبيات تكنولوجيا التعليم

في العصر الحالي، سيطرت تكنولوجيا التعليم على الكثير من الأنشطة التي يقوم بها الإنسان، والتي من أبرزها الأنشطة التعليميّة، إنّ العديد من الجهات التعليميّة المختلفة تعتمد على استخدام الحواسيب، والإنترنت والتقنيات بما يسمى بتكنولوجيا التعليم، حيث أنّ هذه التقنيّة أصبحت تعتبر من أساسيّات العمليّة التربويّة والتعليميّة.

لكلّ شيءٍ مميزات وعيوب، فعلى سبيل المثال من فوائد تكنولوجيا التعليم تحسين قدرات الطلاب على استخدام الحاسوب، والإنترنت؛ وذلك من أجل اكتساب الخبرات وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، وتمكين قدراتهم الشخصيّة، لكي يستطيعوا الحصول لاحقا على فرص عمل وذلك بعد الانتهاء من مرحلة التعليم.

سلبيات استخدام التكنولوجيا في التعليم:

 على الرغم من التطور الكبير الذي يشهده العصر الحديث من وجود الحاسوب بكافة أشكاله وتطور تكنولوجيا التعليم، إلا أنه يجب الادراك أنّ المعلم لا غنى عنه في عملية التربية والتعليم، وللمعلم الأهمية البالغة في تدريس الطلاب سواءً داخل المدارس أو في الجامعات، فيعتبر الحاسوب والإنترنت وسيلة لتّحسين أداء التعليم وتوجيه الطلاب، وهنا سنحاول تحديد أبرز سلبيات تكنولوجيا التعليم في العمليّة التعليميّة ومنها ما يلي:

  • في تكنولوجيا التعليم يتم البحث عن المعلومات عبر الانترنت، وهناك بعض الطلبة عند البحث عن إجابة لسؤال أو عمل دراسة أو بحث ما، لا يتعمقون في إيجاد المعلومة الصحيحة، ولكنّهم يعتمدون على المعلومات السطحية للإجابة.
  • قد يؤثر سلبيّاً من جهة قلة تواجده وذهابه إلى المكتبات المتوافرة فيها الكتب والمراجع التي تحتوي على المعلومات الصحيحة، حيث أنّ الإنترنت قد يحتوي على معلومات خاطئة نتيجة عدم المراقبة، لهذا فإنّنا نجد أحياناً أنّ الإنترنت قد لا يُجيب على بعض الأسئلة التي قد يطرحها المتعلّم أو الباحث.
  •  قد تؤدي تكنولوجيا التعليم إلى تراجع بعض المهارات الفردية كمهارة أو أسلوب الكتابة لدى الباحث، فهو يعتمد على معلومات جاهزة أمامه ما عليه سوى تغيير بعض المعلومات المتوافرة ولا يعتمد على كتب يقرؤها.
  • قد يقع الطالب في أشياء غير مرغوب بها أثناء بحثه عن المعلومات أو الدراسة، وهذا قد يؤثر على سلوكيات المتعلم ويبعده عن الهدف الأساسي من جلوسه على الانترنت، لذا يجب الانتباه إلى هذه الأشياء.
  • يلزم لتكنولوجيا التعليم استخدام الإنترنت، والذي قد يكون فيه بعض الصعوبة، أو قد يمكن توفيره في كل مكان أو في بعض المنازل، وقد يواجه الباحث بطؤ في سرعة الانترنت، وهذا قد يؤثر سلباً على الطلاب في التحصيل الدراسي.

المصدر: سلبيات تكنولوجيا التعليم – المناهج السعودية


Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*