المصادر في البحث العلمي 

المصادر في البحث العلمي

المصادر في البحث العلمي

المصادر في البحث العلمي

المصادر في البحث العلمي

المصادر في البحث العلمي

المناهج السعودية

المصادر في البحث العلمي

لا شك أن عملية كتابة البحث العلمي حول موضوع معين متعلق في مجال البحث العلمي تتطلب من الباحث العلمي الرجوع للعديد من المصادر المختلفة من أجل الحصول على معلومات ومعرفة وبيانات صحيحة ودقيقة وواضحة حول المشكلة البحثية الذي يتمحور حولها الباحث العلمي في كتابة البحث العلمي الخاص به. لكن يجدر السؤال هنا حول ما المقصود بالمصادر؟ وما أنواع المصادر؟ وما أهمية المصادر؟

إن المصادر هي المراجع والأبحاث العلمية والدراسات السابقة بكافة أنواعها، والتي يلجأ اليها الباحث العلمي من أجل الاستعانة بالمعلومات التي تحتويها وذلك لأنها مراجع أصيلة ودقيقة، حيث أن الباحث العلمي يقوم بكتابة بحث علمي قائم على مصادر ومراجع علمية واضحة وأصيلة المحتوى.

حيث تتنوع المصادر ما بين الكتب الذي يلجأ إليها الباحث العلمي وهي الكتب الورقية التي تتناول معلومات عن موضوع البحث العلمي وعن متغيرات عنوان البحث العلمي، وكذلك عن الكتب الالكترونية وهي الكتب المتوفرة على الانترنت فقط، فقد يقوم الباحث العلمي بالبحث عنها وقراءتها من أجل كتابة ما يحلو له منها والاستعانة بمعلوماتها.

كما وتشمل المصادر الدراسات السابقة التي يلجأ إليها الباحث العلمي على اعتبار أنها أبحاث علمية ورسائل ماجستير ودكتوراة حول الموضوع الذي يكتب عنه الباحث العلمي. علاوة على ذلك، تتمثل المصادر في المقابلات التي يلجأ إليها العديد من الطلاب والباحثين من أجل الحصول على المعلومات والأجوبة حول أسئلتهم المتعلقة بموضوع الدراسة من ألسن أصحابها، حيث يتجه الباحث العلمي إلى كتابة المعلومات والاجابات التي يحصلون عليها من ذوي الاختصاص الذي يجري الباحث العلمي المقابلات العلمية معهم.

حيث أن هناك أهمية كبرى لوجود المصادر المتنوعة في البحث، حيث تشكل المصادر العلمية بكافة أنواعها العمود الذي يقوم عليه الباحث العلمي في الكتابة، حيث أن الباحث العلمي يتجه لتلك المصادر للحصول على المعلومات الواجب معرفتها وادراكها وتلخيصها وكتابتها في البحث العلمي بغض النظر عن الموضوع الذي يتناوله الباحث في بحثه العلمي.

المصدر: المصادر في البحث العلمي – المناهج السعودية


Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*