أهم العناصر الخاصة بالبحث العلمي 

أهم العناصر الخاصة بالبحث العلمي

أهم العناصر الخاصة بالبحث العلمي

أهم العناصر الخاصة بالبحث العلمي

أهم العناصر الخاصة بالبحث العلمي

أهم العناصر الخاصة بالبحث العلمي

المناهج السعودية

أهم العناصر الخاصة بالبحث العلمي

يتضمن البحث العلمي عدة عناصر هامة، وهي بالترتيب كالتالي:

صفحة العنوان: تحتوي صفحة العنوان على العناصر التالية:

  • العنوان: يجب على الباحث وضع عنوان قصير وواضح ويصف موضوع البحث.
  • المؤلف: يقوم الباحث بكتابة الاسم، العنوان، وطرق الاتصال به.
  • التاريخ: يقوم الباحث بكتابة تاريخ تسليم البحث.

ملخص البحث: يقوم الباحث بكتابة تلخيص للبحث وهو ما يسمى  Abstractباللغة الإنجليزية، وهو عبارة عن صورة مصغرة للبحث العلمي، فيحتوي على الأهداف، والطرق والأساليب التي تم اتباعها، بالإضافة إلى النتائج والتوصيات والمقترحات، غالباً ما يتكون ملخص البحث من 300-500 كلمة.

مقدمة البحث: يقوم الباحث بمناقشة المشكلة التي يهتم بها البحث، وتحديد فرضيات البحث العلمي، وأسئلة البحث العلمي، وكذلك الحلول المقترحة لمشكلة البحث العلمي، بالإضافة إلى ذلك فإنّ المقدمة تحتوي على المصطلحات وتلخيص الأبحاث ذات العلاقة.

منهجية البحث العلمي: يقوم الباحث بوصف ما قام بعمله، ووصف الطرق والأساليب والتقنيات التي تم استخدامها في البحث العلمي، وكذلك وصف كيف تما اختيار العينة للبحث العلمي وكيف قام الباحث بتحضيرها، بالإضافة إلى الأدوات المتبعة في جمع المعلومات، ويمكن هنا الاكتفاء بمختصر مفيد للبحث العلمي عند وصف الطريقة المتبعة، ويتم ذلك عن طريق ذكر حجم العينة، وظروف تجريب العينة، وفحصها وذكر الوقت التي تم فعلها فيها، وعلى الباحث أن يكتب طريقة جمع البيانات بلغة الفعل الماضي والمبني للمجهول.

النتائج: يقوم الباحث بترتيب النتائج من الأكثر أهمية إلى الأقل، أو من البسيط للمعقد، وأي عنصر تم ذكره في الطرق المستخدمة في البحث العلمي لا يتم شرح تجربته، وتذكر نتائجه الرئيسية باختصار مفيد، مع بيان بعض التفصيلات.

مناقشة النتائج: يقوم الباحث بمناقشة نتائج البحث والمقارنة بالنتائج المتوقعة، وتوضيح النتائج الغير متوقعة، ويعتبر هذا من أهم أجزاء البحث العلمي، ويقوم الباحث بالتعليق على نتائج الدراسة وتفسيرها بالاعتماد على الأهداف الرئيسية للبحث.

الاستنتاج: يقوم الباحث بذكر الاستنتاجات بالطريقة المختصرة التي تتناسب مع نتائج البحث العلمي، وكذلك توضيح التوصيات والمقترحات التي توصل إليها الباحث للتطوير والتحسين، وذكر عدد من الأبحاث الإضافية المفيدة، وكذلك يجب الإجابة عن الأسئلة التي يتم ذكرها في مقدمة البحث العلمي.

قائمة المراجع: يقوم الباحث بذكر كافة المراجع والمصادر المستخدمة في البحث العلمي، ويتم تنسيق المصادر بالطريقة التي يتم طلبها من الباحث، وكذلك يجب على الباحث أن يتأكد من أنّ كل اقتباس موجود بالبحث العلمي قد تم ربطه بمصدره الذي تم أخذه منه.

المصدر: أهم العناصر الخاصة بالبحث العلمي – المناهج السعودية


Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*