التعليم السعودي

انواع اختبار الآيلتس الأكاديمي و العام  

انواع اختبار الآيلتس الأكاديمي و العام
انواع اختبار الآيلتس الأكاديمي و العام
انواع اختبار الآيلتس الأكاديمي و العام
انواع اختبار الآيلتس الأكاديمي و العام
انواع اختبار الآيلتس الأكاديمي و العام

المناهج السعودية

انواع اختبار الآيلتس الأكاديمي و العام
انواع اختبار الآيلتس الأكاديمي و العام
انواع اختبار الآيلتس الأكاديمي و العام

هناك نوعان من اختبارات الآيلتس: اختبار الآيلتس الأكاديمي، واختبار الآيلتس العام.

يتوقف نوع امتحان الآيلتس الذي يتقدم له الشخص – والدرجة التي يحتاج الحصول عليها – على حسب متطلبات الفيزا ومتطلبات المعهد أو الجهة الذي يرغب الشخص في الالتحاق بالدراسة أو العمل بها.

  • يتفق كل من اختبار الآيلتس الأكاديمي واختبار الآيلتس العام في أجزاء الامتحان الخاصة بالتحدث والاستماع، لكنهما يختلفان في أجزاء الامتحان الخاصة بالقراءة والكتابة.
  • يختلف الموضوع الخاص بامتحان القراءة والكتابة في اختبار الآيلتس الأكاديمي عن مثيله في اختبار الآيلتس العام.

اختبار الآيلتس الأكاديمي

يقيس اختبار الآيلتس الأكاديمي مستوى المهارة وإتقان اللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية والتعليميةولاستعمالها في بيئات التعليم العالي عموماً. وتتميز المهام والنصوص التي يتضمنها اختبار الآيلتس الأكاديمي بأنها مناسبة لجميع الدارسين، حيث يمكن للشخص التقدم لاجتياز اختيار الآيلتس الأكاديمي بغض النظر عن تخصص دراسته. ويمكن القول بوجه عام أن امتحان الآيلتس الأكاديمي هو الامتحان الموجه لأغراض الدراسة أو التدرب في إحدى الجامعات أو المعاهد أو مؤسسات التعليم العالي التي يتم الدراسة فيها باللغة الإنجليزية. هناك العديد من المهن (مثل المهن الطبية والتمريض، والمحاسبة، والهندسة) التي تتطلب الحصول على نتائج اختبار الآيلتس الأكاديمي من بين شروط التقدم بها، وذلك في العديد من بلدان العالم المختلفة.

اختبار الآيلتس العام

يقيس اختبار آيلتس العام مدى إتقان اللغة الإنجليزية في بيئة الحياة اليومية العملية؛ لذلك فإن جميع النصوص والمهام التي يشتمل عليها هذا الامتحان تتضمن المواقف الحياتية والمواقف التي تجري في محيط العمل. ويمكن القول أن اختبار الآيلتس العام هو الاختبار المناسب للأشخاص الذين ينتوون الذهاب إلى إحدى البلاد التي تتحدث اللغة الإنجليزية، وذلك لأغراض التعليم الثانوي، أو العمل، أو الحصول على تدريب. وتعد نتائج اختبار الآيلتس العام أحد متطلبات الحصول على التأشيرة في حالة التخطيط للهجرة لإحدى البلدان الناطقة بالإنجليزية، ومنها أستراليا، والمملكة المتحدة، وكندا ونيوزيلاندا.

هل أختار الآيلتس الأكاديمي أم الآيلتس العام؟

كل جامعة أو جهة عمل أو إدارة هجرة تحدد نوع اختبار الآيلتس المطلوب؛ لذا يجب عليك التأكد من نوع اختبار الآيلتس الذي تطلبه الجهة التي تريد تقديمه لها، والدرجة التي تشترط تلك الجهة الحصول عليها. وهناك ثلاث خطوات تساعدك في الاختيار بين امتحاني الآيلتس الأكاديمي والعام.

الخطوة الأولى: تأكد من الشروط التي تتطلبها الفيزا التي ترغب في الحصول عليها.

الخطوة الثانية: إذا كنت تخطط للعمل أو الدراسة في الخارج، فيجب أن تتأكد أولاً من مجموع درجات الآيلتس التي تتطلبها الجهة أو المؤسسة التي ترغب في الالتحاق بها؛ فقد تكون درجات الآيلتس التي يشترطونها أعلى من مجموع الدرجات المطلوب للحصول على الفيزا.

الخطوة الثالثة: تأكد من مجموع درجات الآيلتس الذي تحتاجه؛ فهناك العديد من المؤسسات التي تقبل نتائج الآيلتس على مستوى العالم. يمكنك التعرف على نتائج الآيلتس المطلوبة عبر هذا الرابط.

ملحوظة: برجاء مراجعة الجهة التي ترغب في التقدم إليها مباشرة للتأكد من أنه لم يتم إجراء أي تغيير في تلك الشروط المطلوبة.

المصدر: انواع اختبار الآيلتس الأكاديمي و العام  – المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى