اخبار بلس

موعد أول خسوف للبدر في رمضان 2024

موعد أول خسوف للبدر في رمضان 2024…تشهد الكرة الأرضية خلال الأيام المُقبلة أول خسوف للقمر في 2024، وهو الخسوف الأول الذي يحدث خلال العام الحالي إذ يظهر القمر بلون أغمق قليلاً ولا يُظلم تماماً، ولا يُرى خسوف القمر في معظم الدول العربية، بل سيكون مرئياً فقط في أمريكا الشمالية والجنوبية وأمريكا الوسطى والمكسيك وبعض أجزاء من آسيا.

موعد أول خسوف للبدر في رمضان 2024
موعد أول خسوف للبدر في رمضان 2024

موعد الخسوف

وسيكون الخسوف الاثنين المقبل، في الساعة الـ 05:53:11 صباحاً بتوقيت السعودية وهوأول خسوف للقمر في عام 2024 وهو من النوع شبه ظلي، لكنه لن يُرَى في المنطقة العربية، ويتفق توقيته مع توقيت بدر شهر رمضان للعام الهجري الحالي 1445.
وسيغطي هذا الخسوف شبه ظل الأرض 95.6% تقريباً من قرص القمر، وستكون ذروته في الساعة الـ 09:13:59 صباحاً، وينتهي في الساعة 11:32:18 صباحاً، حيث تستغرق جميع مراحله منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و39 دقيقة تقريباً.

رؤية خسوف القمر

ولا يمكن رؤية هذا الخسوف بالعين المجردة ويمكن رؤيته من خلال التلسكوبات في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف ومنها جزء كبير من قارة أوروبا، وشمال شرق قارة آسيا، وجزء كبير من أستراليا، وأمريكا الشمالية والجنوبية، وجزء كبير من قارة إفريقيا، والمحيط الأطلسي والمحيط الهادي، والقارتين القطبية الشمالية والجنوبية، وفقًا لصحيفة ذا صن البريطانية.
ويحدث خسوف القمر شبه الظلي، عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض، حيث يصبح القمر أغمق قليلاً فقط ولا يظلم تمامًا أو يميل لونه إلى الاحمرار مثل الخسوف الكلي.

القمر الدودي

ويمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث إن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.
ويُطلق تقويم المزارع على اكتمال القمر في شهر مارس اسم القمر الدودي، ويُعتقد أن القمر الدودي حصل على اسمه من الديدان التي تظهر عادة عند وصول الربيع. وغالبًا ما تأتي أسماء القمر في تقويم المزارعين من قبائل الأمريكيين الأصليين.

قمر السكر

وقد أطلق على القمر الدودي أيضاً اسم قمر السكر من قبل قبائل الأوجيبوي. وفي الوقت نفسه، أطلقت قبائل أصلية أخرى على قمر شهر مارس اسم قمر الغراب، وفقاً لصحيفة “واشنطن بوست”.
ولا يحدث خسوف القمر أبداً إلا إذا كان القمر بدراً، أي عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر ليسقط ظل الأرض على القمر، كما أن كسوف الشمس سواء كلي أو جزئي أو حلقي لا يحدث أبدًا إلا إذا كان القمر محاقًا، أي عندما يكون القمر بين الشمس والأرض ليسقط ظل القمر على الأرض، وتكون الفترة دائماً بين كسوف الشمس وخسوف القمر حوالي أسبوعين، وهي الفترة التي تفصل بين المحاق والبدر.

 

 

فضلا لأأمرا إدعمنا بمتابعة  على قناتنا هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى