الصحة والتغذية

أضرار فول الصويا للذكور

أضرار فول الصويا للذكور…لم تأتي الشعبية الكبيرة التي تحظى بها فول الصويا من فراغ؛ فهي من أشهر المكونات الطبيعية التي تتمتع بقيمة غذائية عالية، وفوائد متعددة للصحة العامة، لكن هل سمعت من قبل عن أضرار فول الصويا للذكور؟ تابع المقال لتكتشف كثيراً من الحقائق العلمية حول تأثير فول الصويا على صحة الرجل على وجه التحديد.

حقيقة أضرار فول الصويا للرجال

يعد فول الصويا من الأطعمة المثالية التي يحرص كثير من الرجال على تناولها؛ نظراً لمحتواه العالي من البروتينات، وانخفاض سعراته الحرارية، لكن هذا لا ينفي تحفظ بعض الرجال على تناول فول الصويا؛ استناداً إلى بعض المفاهيم الخاطئة التي تربط بين استخدامه، وبين بعض الآثار الجانبية المتعلقة بخصوبة الرجل، واضطراب مستوى هرمون التستوستيرون لديه.

أضرار فول الصويا للذكور
أضرار فول الصويا للذكور

تأثير فول الصويا على هرمونات الرجل

هناك اعتقاد خاطئ  بأن تناول فول الصويا يرفع مستوى الهرمون الأنثوي أو هرمون الإستروجين عند الرجال، ويقلل من مستوى هرمون التستوستيرون المسؤول عن الذكورة، يرجع ذلك إلى احتواء فول الصويا على مركبات تسمى الإيسوفلافون، وهي مواد طبيعية نباتية توجد في كثير من الأطعمة، ويطلق عليها مجازاً الإستروجين النباتي.

على الرغم من هذا التصنيف، إلا أن هناك اختلافاً كبيراً على المستوى الجزيئي والإكلينيكي بين مركبات الإيسوفلافون الموجودة في فول الصويا، وبين هرمون الإستروجين البشري، وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن مركبات الإيسوفلافون الموجودة في فول الصويا لا تؤثر على مستوى هرموني الإستروجين والتستوستيرون، إذا تم استهلاكها بكميات معتدلة.

على الجانب الآخر، تم الإبلاغ عن بعض الحالات التي عانى فيها بعض الرجال من اضطراب هرموني نتيجة لتناول فول الصويا، لكن تجدر الإشارة إلى أن هذا الاضطراب نتج عن استهلاك كميات كبيرة جداً من فول الصويا، تعادل تسعة أضعاف الكمية المسموح بتناولها يومياً.

تأثير فول الصويا على خصوبة الرجل

نفت كثير من الدراسات اضرار فول الصويا التي ترددت كثيراً حول ارتباطه بضعف الخصوبة، وقلة عدد الحيوانات المنوية عند الرجال، حيث أوضحت إحدى هذه الدراسات إلى أن الرجال الذين استخدموا إحدى المكملات الغذائية التي تحتوي على مركبات الإيسوفلافون لمدة شهرين، لم يعانوا من أي تغيرات في جودة السائل المنوي، أو عدد الحيوانات المنوية.

فول الصويا وسرطان البروستاتا

هناك اعتقاد آخر خاطئ بأن تناول فول الصويا يزيد من احتمال الإصابة بسرطان البروستاتا، وهو افتراض بعيد تماماً عن الواقع؛ لأن الدراسات العلمية ترجح أن فول الصويا يساعد على الوقاية من سرطان البروستاتا؛ لهذا السبب نرى انخفاضاً واضحاً في معدلات الإصابة بسرطان البروستاتا في البلدان الآسيوية التي ينتشر فيها تناول فول الصويا؛ مثل: اليابان، وكوريا، والصين

مضار فول الصويا للرجال والنساء

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة التي تتمتع بها فول الصويا، إلا أن هذا لا ينفي وجود بعض اضرار الصويا أو الآثار الجانبية الناتجة عن تناولها، لكنها آثار مشتركة بين الرجال والنساء، تتضمن هذه الأضرار:

  1. الغثيان.
  2. الانتفاخ.
  3. الإمساك.
  4. تثبيط وظيفة الغدة الدرقية عند الإفراط في تناول فول الصويا.
  5. الأعراض الناتجة عن الحساسية من فول الصويا؛ مثل: الحكة الجلدية، وصعوبة التنفس، واحمرار الجلد.

محاذير استخدام فول الصويا

هناك بعض المحاذير المتعلقة ببعض الفئات التي ينبغي أن تتجنب تناول فول الصويا، أو على الأقل لا تتناوله بكميات كبيرة، تتضمن هذه المحاذير:

  1. الحمل: تشير بعض الأبحاث إلى احتمال تسبب فول الصويا عند تناوله بكميات كبيرة في أضرار للطفل أثناء فترة الحمل.
  2. الرضاعة الطبيعية: لا توجد أبحاث كافية تؤكد أمان فول الصويا عند تناوله بكميات كبيرة أثناء الرضاعة؛ لذلك من الأفضل الالتزام بتناول كميات معتدلة منه.
  3. حساسية الفول السوداني: قد يسبب فول الصويا حساسية للأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني؛ لذلك ينبغي على هؤلاء الأشخاص أن يتجنبوا تناوله تماماً.
  4. قصور الغدة الدرقية: قد يؤدي تناول فول الصويا إلى تفاقم الأعراض لدى المرضى الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية، أو انخفاض مستوى اليود.
  5. حصوات الكلى: يحتوي فول الصويا على كمية كبيرة من مادة الأكسالات، وتعد هذه المادة هي النواة الأساسية التي تتكون منها حصوات الكلى.
  6. الأطفال: يعاني الأطفال الذين لديهم حساسية من حليب البقر من ردود فعل تحسسية من منتجات فول الصويا؛ لذلك ينبغي أن يتناول هؤلاء الأطفال هذه المنتجات بمنتهى الحذر.

 

القيمة الغذائية لفول الصويا

يتمتع فول الصويا بقيمة غذائية عالية، فهو يعد مصدراً غنياً بالعديد من العناصر والمكونات الغذائية الهامة، ومن ضمنها

  1. البروتينات: يعد فول الصويا من أهم مصادر البروتين، حيث يحتوي كوب واحد من فول الصويا على 31 غراماً من البروتين.
  2. الدهون: يتميز فول الصويا باحتوائه على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة، مع كمية صغيرة من الدهون المشبعة.
  3. الكربوهيدرات: يحتوي فول الصويا على نسبة بسيطة من الكربوهيدرات؛ مما يجعله مناسباً لمرضى السكر، والأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً لإنقاص الوزن.
  4. الألياف: يعد فول الصويا مصدراً غنياً بالألياف الغذائية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، وتساعد على الوقاية من سرطان القولون.
  5. الفيتامينات والمعادن: يتمتع فول الصويا بتركيبة فريدة من الفيتامينات والمعادن؛ مثل: فيتامين ب المركب، وفيتامين ك، والنحاس، والفوسفور، والمنجنيز.

الفوائد الصحية لفول الصويا

يحرص الكثيرون على تضمين فول الصويا في النظام الغذائي؛ باعتباره بديلاً صحياً للحوم، إلى جانب الفوائد العديدة التي يمنحها للصحة العامة، من أهم فوائد فول الصويا:

  1. تعزيز صحة العظام.
  2. تحسين الخصوبة عند السيدات.
  3. الحد من الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم.
  4. خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.
  5. تعزيز صحة القلب، والوقاية من أمراض الشرايين.
  6. خفض مستوى السكر في الدم، وتحسين مقاومة الجسم للإنسولين.
  7. الحد من الإرهاق، والهبات الساخنة، والأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث عند السيدات.
  8. الوقاية من بعض أنواع السرطان؛ مثل: سرطان بطانة الرحم، وسرطان البروستاتا، وسرطان القولون والمستقيم.

 

هناك بعض الاعتقادات الخاطئة حول أضرار فول الصويا على الذكور، واحتمال تسببها في بعض الاضطرابات الهرمونية، أو تأثيرها على خصوبة الرجل، وهناك العديد من الأبحاث التي نفت هذه الاعتقادات، وأثبتت أن تناول فول الصويا بشكل معتدل لا يرتبط بأي أضرار تهدد صحة الرجل.

 

 

 

فضلا لأأمرا إدعمنا بمتابعة  على قناتنا هنا

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى