الصحة والتغذية

علامات في أصابع اليد تكشف عن اضطرابات نفسية

علامات في أصابع اليد تكشف عن اضطرابات نفسية… قام باحثون كنديون بتحليل أطوال أصابع متطوعين يعانون من مشاكل نفسية، تمَّ تشخيصها سريرياً من أجل تحديد ما إذا كان الاضطراب النفسي “له جذر بيولوجي”، وتوصل الخبراء إلى أن الاضطرابات العقلية يمكن الكشف عنها مبكراً من خلال ملاحظة طول الأصابع وعلاقتها ببعضها البعض

علامات في أصابع اليد تكشف عن اضطرابات نفسية
علامات في أصابع اليد تكشف عن اضطرابات نفسية

 

ماذا يعكس حجم الإصبع؟

توصل الفريق إلى اكتشاف مفاجئ، حيث وجد أن أولئك الذين يكون إصبع السبابة أقصر من البنصر لديهم، هم أكثر عرضة للإصابة باضطراب نفسي، ويُشار إلى هذه النسبة بـ2D:4D حسبما ذكرت صحيفة نيويورك بوست، وهم أكثر ارتباطاً بسمات السلوك العدواني، وأكثر عرضة للإصابة باضطراب نفسي والنرجسية.

في الدراسة العلمية السابقة، قام الباحثون بفحص 80 متطوعاً، 44 يعانون من مشاكل نفسية و36 شخصاً يتمتعون بصحة جيدة دون أية حالات عقلية مشخصة. وأكد تحليل أيديهم أنه “مقارنة بالأشخاص الأصحاء، فإن الأفراد الذين يعانون من مشكلة نفسية تمَّ تشخيصها سريرياً كانوا أكثر عرضة لأن يكون لديهم إصبع السبابة أقصر، والبنصر أطول بشكل ملحوظ”.
لكن المؤلف الرئيسي للدراسة، سيرج براند، يحذر الأشخاص ذوي أصابع السبابة القصيرة من القلق، قائلاً إن ذلك لا يزال شائعاً دون رصد أية اضطرابات نفسية.

 

سبب طول الإصبع

 

ترتبط هذه الحالة بارتفاع هرمون التستوستيرون قبل الولادة، وانخفاض التعرّض لهرمون الإستروجين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من مرحلة تكوّن الجنين، وفقاً لبراند.
وأشارت الدراسة إلى أنه كلما ظهرت علامات المرض النفسي على أحد المشاركين البالغين؛ بدا أن هذا الشخص لديه نسب أعلى من هرمون التستوستيرون ونسب أقل من هرمون الإستروجين خلال فترة ما قبل الولادة.
وأظهرت هذه الدراسة أن الرجال، بشكل عام، لديهم أصابع سبابة أقصر، مما يشير إلى تعرضهم بشكل أكبر لمستويات عالية من هرمون التستوستيرون في الرحم.
ويعتقد الباحثون أن ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون أثناء نمو الجنين يلعب دوراً أساسياً في التأثير على نمو الدماغ، وزيادة خطر الإصابة بالسرطان والاضطرابات العقلية.
يوفر مثل هذا الاكتشاف فرصة ثمينة للأطباء لتحديد الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، وتقديم العلاج المبكر لهم. كما تمثل الدراسة خطوة مهمة في فهم السمات المرضية للعقل البشري، وتفتح الباب أمام طرق جديدة للتشخيص والتدخل للاضطرابات النفسية.

خمس سمات مشتركة بين المرضى النفسيين

إليك 5 سمات مشتركة بين المرضى النفسيين، بحسب بعض الدراسات، وهي أنهم:

  • يكذبون ويخدعون ويتلاعبون للحصول على ما يريدون، بهدف التسلية الذاتية.
  • ينخرطون في سلوك متهور.
  • غالباً ما يكونون عصبيين وعدوانيين، وقد يعتدون على الآخرين بشكل متكرر، أو يتشاجرون.
  • لا يندمون كثيراً على أفعالهم.

بالإضافة إلى هذه السمات السلوكية، هناك أيضاً بعض العلامات الجسدية المحتملة التي يمكن أن تشير إلى أن شخصاً ما يعاني اضطراباً نفسياً، ومنها علاقة طول الأصابع ببعضها البعض.

ماذا لو كان السبابة أطول من البنصر؟

بحسب دراسات أخرى أجريت حول شكل الأصابع وسمات شخصية، تمَّ الكشف عن أنه إذا كان إصبع السبابة أطول من البنصر، فهذا يشير إلى مهارات قيادية استثنائية، وذكاء، ودهاء، وبعد النظر، وتوجيه نحو الأهداف، وتوازن من الناحية التحليلية.
تكمن قوة هؤلاء الأشخاص في تقديم النصائح القيّمة، وتحفيز الآخرين من خلال النقد البناء، ليسوا متهورين في اتخاذ القرارات؛ بل يراقبون الأشخاص والحقائق بدقة. أفعالهم لها تأثير كبير على من حولهم.
أما الأشخاص الذين لديهم إصبع السبابة والبنصر متساويان، فهذا يشير إلى شخصية متوازنة، تمدُّ يد العون للمحتاجين، وتظهر سلوكاً متوازناً ومفيداً. وغالباً ما يشيد الآخرون بطبيعتهم اليقظة والمتعاطفة.

*المصادر:
– Body and soul
– Mhanational

علامات

 

فضلا لأأمرا إدعمنا بمتابعة  على قناتنا هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى