اخبار بلس

هل يوم العلم إجازة رسمية بالسعودية

هل يوم العلم إجازة رسمية بالسعودية…يوافق يوم الاثنين القادم 11 مارس 2024 ذكرى الاحتفاء بيوم العلم السعودي، على إثر الأمر الملكي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، باعتماد يوم 11 مارس من كل عام يوما خاصا بالعلم يحمل اسم “يوم العلم”، ويأتي الاحتفاء بهذا اليوم تكريما وتعزيزا لقيمة العلم الوطني الممتدة عبر تاريخ الدولة السعودية بداية من تأسيسها عام 1139 هجريا الموافق 1727م.

ويحمل العلم السعودي بين طياته أسمى معاني الانتماء والوطنية، كما أنه يعكس مفاهيم الوحدة والعزة والإنجاز والسلام، ويعبر عن الشموخ والعزة والكرامة، وجاء اختيار اللون الأخضر ليمثل العلم السعودي إشارة للخضرة والنماء، ويتوسط العلم السعودي كلمة الشهادة والتي تعبر عن وحدانية الله أما السيف فهو يشير إلى العدل والدفاع عن الوطن.

الجدير بالذكر أن أول راية للعلم السعودي رفعت في عهد الدولة السعودية الأولى التي تأسست على يد الإمام محمد بن سعود 1139 هجريا، وذلك عندما تسلم مقاليد الحكم في الدرعية، وعلى مر التاريخ شهد العلم الوطني محطات بارزة أثرت في تصميمه.

هل يوم العلم إجازة رسمية بالسعودية
هل يوم العلم إجازة رسمية بالسعودية

يوم العلم السعودي 2024

تم اعتماد يوم 11 مارس من كل عام ليصبح ذكرى الاحتفاء بـ“يوم العلم”، وهو اليوم الذي أقر فيه الملك عبدالعزيز، رحمه الله، العلم بالشكل المتعارف عليه اليوم، وما يحمله من دلالات ترمز إلى  التوحيد والعدل والقوة والنماء والرخاء، ولعل تصميم العلم السعودي متطور منذ أيام الدولة السعودية الأولى، لذا فإن هناك اعتقادا خاطئا بأن مصمم العلم السعودي هو حافظ وهبة، إلا أن مجلس الشورى أعده بشكله الحالي وأقره الملك عبدالعزيز.

في عهد الإمام محمد بن سعود، تحديدا في الدولة السعودية الأولى تمثل علم السعودية في راية خضراء مشغولة من الخز والإبريسم مزينة بعبارة الشهادة “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، وعندما بدأت مسيرة التوحيد على يد الملك عبدالعزيز، استند على راية أجداده واتخذت راية العلم في ذاك الوقت تصميم مربع الشكل وكان الجزء الذي يلي السارية منها أبيض وجزء منها أخضر، وكتب في منتصفها شهادة التوحيد ويعلوها سيفان متقاطعان.

ومن ثم تغير شكل راية السعودية لتصبح خضراء اللون تتوسطها شهادة التوحيد وأعلاها سيف مسلول، إلى أن وصلت للتصميم المتعارف عليه الآن مستطيلة الشكل عرضها يساوي ثلثي طولها، خضراء اللون تتوسطها شهادة التوحيد والسيف المسلول باللون الأبيض، ليظل العلم السعودي محتفظا بهويته الأصيلة على مدار 3 قرون متتالية.

موعد إجازة يوم العلم السعودي

تتزامن الذكرى الثانية للاحتفاء بيوم العلم السعودي مع غرة شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1445، وتم تخصيص سلسلة من الاحتفالات في هذه اليوم تتناسب مع القيمة الوطنية للعلم السعودي، وذلك على إثر الأمر الملكي الصادر عام 2023 من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، باعتماد 11 مارس يوم العلم، أما بخصوص استفسارات المواطنين داخل المملكة العربية السعودية عن إجازة يوم العلم، فحسب ما جاء في اللائحة التنفيذية لنظام العمل وملحقاتها، لم يتم اعتماد يوم العلم السعودي باعتباره إجازة رسمية.

وبدورها لم تصدر الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية أي توضيح بشأن إجازة يوم العلم السعودي.

عبارات عن يوم العلم السعودي

شارك عائلتك وأحبابك وأصدقائك الاحتفاء بالذكرى الثانية ليوم العلم، ببعض عبارات التهنئة:

  • بقلوب الأحبة وشوق المخلصين نبارك لجميع السعوديين حول العالم بيوم العلم الوطني.
  • نجدد العهد على الوفاء والإخلاص للعلم السعودي، راية التوحيد الغالية.
  • في الحادي عشر من مارس، أحمل علمنا الأخضر الغالي في يدي، وفي داخلي شعور بالفخر والانتماء يملأ وجداني.
  • علم بلادي مرفرفا فوق رؤوس الأبناء، لنا الفخر والاعتزاز بأنه أفضل أعلام العالم
  • قصة غالية تحاكي تاريخ طويل من الأمجاد، وراية السعودية تظل شاهدة عليه واليوم نحتفي بمناسبة غالية تضفي مشاعر العزة والمجد في قلوبنا.
  • في حبك يا وطني تطيب الكلمات، وفي يوم “العلم السعودي” تحلو المفردات دمت يا راية المملكة شامخة على الدوام.
  • يوم العلم هو راية الوصل بين تاريخ الأجداد والحاضر والمستقبل، عاشت بلادي حرة ومنارة حب وخير وفخر واعتزاز للسعوديين.
  • بالخير تجمعنا وبدموع الفخر ترفرف رايتنا، دام عزك وشموخك يا راية السعودية.
  • في قلبي أحمل علمنا الأخضر الغالي وفي ذهني تعلو مشاعر الفخر والاعتزاز.

 

 

 

فضلا لأأمرا إدعمنا بمتابعة  على قناتنا هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى