التعليمالتعليم السعودي

تقويم التعليم والتدريب السعودية تعلن عن موعد نتائج اختبار القدرات المحوسب

تقويم التعليم والتدريب السعودية تعلن عن موعد نتائج اختبار القدرات المحوسب… كشفت هيئة تقويم التعليم والتدريب، عن موعد صدور نتائج اختبار القدرات “المحوسب”، وذلك رداً منها على استفسارات المستفيدين في هذا الشأن.

وأشارت الهيئة، إلى أنه بعد أن يتم أداء اختبارات القدرات والاختبارات التحصيلية يمكن الاطلاع على النتيجة سواءً باستخدام رقم السجل أو رقم الهوية من خلال موقع مركز “قياس” الإلكتروني.

تقويم التعليم والتدريب السعودية تعلن عن موعد نتائج اختبار القدرات المحوسب

نتائج اختبار القدرات المحوسب

وأوضحت تقويم التعليم والتدريب، عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس”، أن نتائج الاختبارات الرقمية تعلن بعد تأدية الاختبار من ٣ إلى ٥ أيام عمل، علماً أن أيام العمل الرسمية من الأحد إلى الخميس.

الإعفاء من اختبار القدرات العامة والتحصيل الدراسي

وكانت هيئة تقويم التعليم والتدريب، قد حددت في وقت سابق كيفية التقديم على طلب الإعفاء من اختبار القدرات العامة والتحصيل الدراسي.

وأبانت الهيئة، أنه يمكن تسديد رسوم الاختبار إذا كان المستفيد من القائمة المُدرَجة في الضمان الاجتماعي من خلال الخطوات التالية:

  • اختيار الاختبارات المسجلة.
  • الضغط على تسديد أسفل الاختبار.
  • اختيار طريقة الدفع (الضمان الاجتماعي) ثم (التالي).
  • ستظهر عبارة “أنت مستحق للدعم من قبل وكالة الضمان الاجتماعي” يرجى الضغط على (موافق).

عدد مرات الإعفاء لمستفيدي الضمان الاجتماعي

وأتاحت تقويم التعليم والتدريب لمستفيدي الضمان الاجتماعي الإعفاء من تسديد المقابل المادي خلال السنة الواحدة (6 مرات فقط)، وهي كالتالي:

  • اختبار القدرات العامة (4) فرص.
  • اختبار التحصيل الدراسي (فرصتان).

اختبار القدرات العامة

اختبار القدرات العامة هو اختبار القبول الموحد للكلية في جامعات المملكة العربية السعودية، ويتقدم له الطلاب والطالبات السعوديون والوافدون في المرحلة الثانوية بجانب الاختبار التحصيلي للطلاب واختبار القبول للطالبات، وعدد اختباراته 5 واحد منها ورقي وأربعة محوسب، وهو أحد اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم.

ويقيس الاختبار قدرات الطلاب في الرياضيات واللغة العربية وهو إجباري للقبول في الجامعات والكليات وكل جامعة تشترط درجة محددة من القدرات.

اختبار التحصيل الدراسي

اختبار التحصيل الدراسي هو اختبار موحد يقيس مدى تحصيل المختبرين في عدد من المواد الدراسية خلال دراستهم في القسم العلمي من المرحلة الثانوية، ويستهدف طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي الطبيعي (العلمي)، والخريجين، وكل من يرغب في الالتحاق بالجهات التي تشترط أداء هذا الاختبار.

ويركز الاختبار على المفاهيم العامة في مقررات الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات في الصفوف الثلاثة للمرحلة الثانوية، ويحتوي على مجموعة من الأقسام، وفي كل قسم 22 سؤالاً.

 

تقويم التعليم

فضلا لأأمرا إدعمنا بمتابعة  على قناتنا هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى