الصحة والتغذية

لصحة القلب: هذه العادة تفيد النساء أكثر من الرجال

لصحة القلب: هذه العادة تفيد النساء أكثر من الرجال… مما لا شك فيه أن ممارسة الرياضة هي واحدة من العادات الجيدة التي يجب اتباعها للحفاظ على صحة القلب. وقد توصلت نتائج دراسة حديثة إلى أن النشاط الرياضي كان أكثر فعالية في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء مقارنة بالرجال، فماذا في التفاصيل؟

لصحة القلب: هذه العادة تفيد النساء أكثر من الرجال
لصحة القلب: هذه العادة تفيد النساء أكثر من الرجال

أهمية الرياضة للصحة عموماً

سواء بالنسبة للصحة العقلية أو الدماغ أو حتى العظام، فإن ممارسة النشاط الرياضي المنتظم له فوائد عديدة للجسم، فإنه يساعد أيضاً في الوقاية من الأمراض المزمنة؛ مثل مرض السكري أو السرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية، والحفاظ على وزن صحي للجسم، ولكنه يساعد أيضاً على تحسين نوعية النوم. ولهذا السبب توصي الوكالة الوطنية الفرنسية لسلامة الصحة الغذائية والبيئية والمهنية (ANSES) البالغين بممارسة نشاط بدني متوسط إلى عالي الكثافة لمدة 30 دقيقة، على الأقل 5 أيام في الأسبوع، ودون البقاء غير نشطين لمدة يومين متتاليين.

في حين أوصت دراسة أمريكية، نشرت في يوليو 2022، بممارسة ما بين 150 و300 دقيقة من النشاط البدني المعتدل، وما بين 75 و150 دقيقة من النشاط البدني المكثف أسبوعياً للبقاء بصحة جيدة، لكن فوائد الرياضة لا تظهر بنفس المستويات لدى الرجال والنساء. وقد لوحظ ذلك في دراسة أجراها معهد سميت للقلب في سيدارز سيناء في الولايات المتحدة، ونشرت في فبراير 2024 في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب.

صحة القلب: النساء يحتجن إلى ممارسة الرياضة لوقت أقل

 

قام الباحثون بتحليل بيانات من أكثر من 400 ألف بالغ أمريكي حول نشاطهم البدني، وفحصوا النتائج الخاصة بالجنسين على أساس التردد والمدة والشدّة ونوع التمرين.
وقالت سوزان تشينج، أحد مؤلفي الدراسة، في بيان: “بالنسبة لجميع البالغين الذين يمارسون نشاطاً بدنياً منتظماً، كان خطر الوفاة أقل من الأشخاص غير النشطين، كما هو متوقع”. ومع ذلك، أوضحت الباحثة في نهاية هذا العمل “من المثير للاهتمام أن نلاحظ أن خطر الوفاة انخفض بنسبة 24% لدى النساء و15% لدى الرجال”.

عند نفس مستوى النشاط، نرى في النساء أن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ينخفض أكثر من الرجال.
وفيما يتعلق بالنشاط البدني الهوائي المعتدل إلى القوي، مثل المشي السريع أو ركوب الدراجات، لاحظ العلماء أن الرجال حققوا أقصى استفادة للقلب من خلال حوالي 5 ساعات من التمارين أسبوعياً، بينما احتاجت النساء فقط إلى ساعتين ونصف في الأسبوع لتحقيق نفس الفوائد.

ستحصل النساء أيضاً على نفس الفوائد التي يحصل عليها الرجال من خلال جلسة واحدة من تمارين تقوية العضلات أسبوعياً، بينما يحتاج الرجال إلى 3 جلسات أسبوعياً.

صحة القلب والأوعية الدموية: نتائج تشجع النساء على الرياضة

علاوة على ذلك، لاحظ الباحثون أيضاً أن النساء يمكن أن يحصلن على فوائد أكبر لصحة القلب؛ من خلال ممارسة أكثر من ساعتين أسبوعياً من النشاط الهوائي، أو أكثر من جلستين أسبوعياً لتقوية العضلات.

وأوضحت مارثا جولاتي، وهي مؤلفة أخرى للدراسة: “يحصل الرجال على أقصى فائدة للبقاء بصحة جيدة عندما يمارسون 300 دقيقة من النشاط المعتدل إلى القوي أسبوعياً، بينما تحصل النساء على نفس الفائدة عندما يمارسن 140 دقيقة أسبوعياً”.
وأضافت: “ومع ذلك، تواصل النساء الاستفادة من فائدة إضافية تصل إلى 300 دقيقة أسبوعياً”.

ووفقاً للباحثين، ينبغي استخدام هذه الاكتشافات لتكييف توصيات النشاط الرياضي للنساء. قالت مارثا جولاتي: “إن الهدف من هذه الدراسة هو أن النساء يمكن أن يحصلن على المزيد من كل دقيقة من النشاط المعتدل إلى القوي مقارنة بالرجال”. وخلصت إلى أن “هذه فكرة محفزة نأمل أن تأخذها النساء على محمل الجد”.

* المصدر: Femme Actuelle

 

 

فضلا لأأمرا إدعمنا بمتابعة  على قناتنا هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى