عالم التكنولوجيا

أهم وأبرز ميزات شريحة eSIM على الهواتف الذكية

أهم وأبرز ميزات شريحة eSIM على الهواتف الذكية… وفرت العديد من دول العالم مؤخراً شريحة الاتصال الرقمية eSIM، وهي عبارة عن شريحة اتصال مثبتة مسبقاً في الجهاز، ولا يمكن اخراجها منه مثلما يحدث مع شرائط SIM التقليدية، ويمكن تنشيطها عن بعد من خلال مزودي الخدمة، وتوفر نفس وظائف بطاقات SIM التقليدية.

تقنية eSIM

وقد اختصرت تقنية الشريحة الرقمية eSIM مساحات المنافذ اللازمة لتركيب الشرائح التقليدية بأنواعها المختلفة “القياسية، ومايكروسيم، ونانوسيم”، وهو الأمر الذي مكن مصنعي الهواتف الذكية الذين يعتمدون تقنية الشريحة الرقمية من طرح هواتف مزدوجة الشريحة للمرة الأولى دون الحاجة إلى منافذ إضافية.

أهم وأبرز ميزات شريحة eSIM على الهواتف الذكية
أهم وأبرز ميزات شريحة eSIM على الهواتف الذكية

هواتف تتوفر فيها شريحة eSIM

وتشتمل هواتف أبل آيفون منذ الإصدار آيفون XS على البطاقة الإلكترونية eSIM، والتي توجد في هواتف غوغل منذ الإصدار Pixel 3 وهواتف Galaxy S منذ الإصدار S20، وإذا رغب المستخدم في التحقق مما إذا كان هاتفه الذكي مزوداً بالبطاقة الإلكترونية eSIM، فمن الأفضل زيارة موقع الويب الخاص بالشركة المنتجة، وإلقاء نظرة متفحصة على نشرة المواصفات الفنية.

أهم وأبرز ميزات شريحة eSIM

ووفقاً لخبراء التقنية، فتتيح شريحة eSIM على الهواتف الذكية العديد من الميزات الأساسية وأولها زيادة عدد الشرائح التي يمكن تشغيلها على الهاتف المتحرك لتصل إلى شريحتين فعالتين، ومن أبرز تلك الميزات:

بطاقة eSIM بالهاتف الذكي: ويمكن لأي شخص حجز ملف التعريف الخاص بـ eSIM عن طريق كود الاستجابة السريعة QR من بوابة العملاء الخاصة بالشركة المقدمة للخدمة، وبعد ذلك يتم تخزين ملف التعريف على البطاقة الإلكترونية eSIM.

وأبانت هيئة اختبار السلع والمنتجات الألمانية، أنه يمكن للمستخدم، عند تثبيت تطبيق الشركة المقدمة لخدمات الاتصالات الهاتفية الجوالة على هاتفه الذكي، في أغلب الأحيان طلب البطاقة الإلكترونية eSIM مباشرة من التطبيق، كما تظهر أهمية العملية للتوافر الفوري لبيانات البطاقة الإلكترونية eSIM في حالة فقدان الهاتف الذكي؛ حيث لا يضطر المستخدم إلى انتظار الحصول على بطاقة SIM بديلة

وبعد إجراء عملية المسح الضوئي لكود الاستجابة السريعة QR أو طلب البيانات عبر التطبيق يتم إرشاد المستخدم عبر تفعيل التعريفة تلقائياً، وإذا تعذر المسح الضوئي لكود الاستجابة السريعة، فإنه يمكن إدخال البيانات المرسلة في إعدادات الهاتف الذكي يدوياً تحت بند “الاتصالات الجوالة” أو “بطاقات SIM”.

وأفادت الهيئة الألمانية، أن بعض الشركات التي تقدم خدمات الاتصالات الهاتفية الجوالة ترسل رسالة نصية قصيرة SMS بشكل إضافي من أجل إتمام التفعيل النهائي، ويعد الاتصال بالإنترنت من الاشتراطات المهمة لاستدعاء البيانات وتفعيلها، ومن الأفضل أن يتم ذلك عن طريق شبكة الواي فاي WLAN.

بطاقة eSIM متغيرة: أوضحت هيئة اختبار السلع والمنتجات الألمانية، أنه يمكن استدعاء وتخزين عدة ملفات تعريف SIM وتكون جاهزة للاستخدام على البطاقة الإلكترونية eSIM، حتى إذا كان هناك ملف تعريف أو تعريفة معينة فعالة على البطاقة الإلكترونية eSIM.

وتتيح هذه البطاقة المدمجة كذلك التبديل بسلاسة بين التعريفات الفعالة، وتظهر ميزة ذلك عند الحاجة إلى تعريفة مختلفة أثناء السفر؛ حيث يمكن الحصول على ذلك بسهولة قبل السفر عن طريق الإنترنت وتخزين ملف التعريف (البروفايل) على البطاقة الإلكترونية eSIM.

وبحسب العديد من خبراء التقنية، فقد أدت هذه الوظيفة إلى إحداث تغيرات كبيرة في سوق خدمات التجوال؛ حيث يمكن للمسافرين حجز عروض الاتصالات الجوالة من جميع أنحاء العالم في دقائق معدودة وتفعيلها على الأجهزة المتوافقة مع البطاقة الإلكترونية eSIM بسرعة وبدون الخوف من ضياع بطاقة SIM في البريد.

العمل ببطاقتي eSIM: وتوفر الهواتف الذكية المزودة بالبطاقة الإلكترونية eSIM وظيفة بطاقة SIM المزدوجة، وبالتالي يمكن للمستخدم استعمال تعريفتين في نفس الوقت، ولا تزال الهواتف الذكية، التي تجمع بين البطاقة الإلكترونية eSIM وفتحة واحدة أو فتحتين لتركيب بطاقة SIM التقليدية، هي المهيمنة على سوق الهواتف الذكية مثل موديلات غوغلل Pixel والكثير من الهواتف الذكية، التي تحمل شعار موتورولا ووان بلس وسوني وشاومي.

ولا يقتصر الأمر على وجود بطاقة إلكترونية eSIM واحدة في الهاتف الذكي، ولكن يمكن للشركات أن تقوم بتركيب اثنين من البطاقات الإلكترونية eSIM في الهاتف الذكي من أجل استعمال اثنين من ملفات التعريف eSIM الفعالة في نفس الوقت، دون الحاجة إلى مشاركة بطاقة SIM التقليدية. وتعتمد شركة أبل على بطاقتي eSIM منذ الإصدار آيفون 13.

تحويل بطاقة SIM إلى بطاقة eSIM: ويستطيع المستخدم نسخ بيانات ملف التعريف (البروفايل) من بطاقة SIM التقليدية إلى البطاقة الإلكترونية eSIM، إذا كانت الشركة المنتجة للهاتف الذكي والشركة المقدمة لخدمات الاتصالات الهاتفية الجوالة تدعمان هذه الوظيفة، وخلال هذه العملية يتم تعطيل بطاقة SIM التقليدية.

وتعتبر شركة أبل من الشركات الرائدة في توفير هذه الوظيفة، حيث يمكن للمستخدم في قائمة إعدادات الهاتف الذكي العثور على بند “التحويل إلى بطاقة eSIM”، ولكنه لا يعمل حالياً.

كما يمكن للمستخدم تبعاً لموديل الهاتف الذكي نقل البطاقة الإلكترونية eSIM من هاتف ذكي إلى آخر بنفسه.

 

eSIM

 

فضلا لأأمرا إدعمنا بمتابعة  على قناتنا هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى