إسلاميات

فضل شهر شعبان

فضل شهر شعبانيزين سماء اليوم الأحد الموافق 11 فبراير 2024 هلال شهر شعبان ويشاهد بالعين المجردة حسبما ذكر ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، والذي أشار إلى أن هلال القمر لشهر شعبان سيرصد مع غروب شمس الأحد منتقلا نحو الجنوب الغربي مع بداية الليل، وسيصبح القمر في منزلة “الإهلال” والتي تعني رؤية الهلال الجديد بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة المحاق، وابتعاده عن الشمس مسافة كافية.

المميز في هلال شعبان أنه سيتم رصد الجانب المظلم منه خلال الأيام القادمة وهو مضاء بنور خافت ناتج عن انعكاس ضوء الشمس عن الأرض، وتدريجيا يزداد سطوع هلال شعبان ويرتفع عالياً في السماء ويبقى لمدة أطول في الليل، وأكد “أبوزاهرة” بدوره أن هذا الوقت من الشهر القمري يعد مثاليا لرصد الأجسام الخافتة كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية، نظرا لأن السماء تكون مظلمة بما يسمح برصد تلك الأجسام، ومع رصد هلال شهر شعبان يتبقى 30 يوماً على قدوم شهر رمضان المبارك.

فضل شهر شعبان
فضل شهر شعبان

فضل صيام شهر شعبان

استطلعت دار الإفتاء المصرية الرؤية الشريعة للهلال ليتبين أن اليوم الأحد 11 فبراير 2024 هو غرة شهر شعبان، وسُمي شهر شعبان بهذا الاسم لأنه شَعب بين شهري رجب ورمضان، ولعل من الأعمال المحببة هذا الشهر الصيام، وفقا لما ورد عن أَبي هُريرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ: أَفْضَلُ الصِّيَامِ بعْدَ رَمضَانَ: شَهْرُ اللَّهِ المحرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلاةِ بَعْد الفَرِيضَةِ: صَلاةُ اللَّيْلِ”.

كما ورد عَنْ عائشةَ رَضِيَ اللَّه عَنْهَا، قالَتْ: لَمْ يَكُنِ النبيُّ ﷺ يَصُوم مِنْ شَهْرٍ أَكْثَرَ مِنْ شَعْبَانَ، فَإِنَّه كانَ يَصُوم شَعْبَانَ كلَّه. وفي رواية: كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ إِلاَّ قَلِيلًا، ورجح طائفة من العلماء أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يستكمل صيام شهر شعبان، وإنما كان يصوم أكثره، وفي الصحيحين عن ابن عباس قال ” ما صام رسول الله صلى الله عليه وسلم شهراً كاملاً غير رمضان”.

ورغم فضل صيام شهر شعبان، إلا أن وصل صيامه بشهر رمضان لا يجوز، فقد  ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تقدموا رمضان بيوم أو يومين، إلا من كان يصوم صوما فليصمه.” أخرجه البخاري.

بدورها أشارت دار الإفتاء المصرية أن شهر شعبان من الأشهر الحرم الذي شهد تحويل القبلة وفيه ترفع الأعمال لله عزوجل،  كما أن الصيام فيه مستحب وتعد ليلة النصف منه ليلة مغفرة من الله.

ليلة النصف من شعبان

يستحب صيام الـ3 أيام البيض من كل شهر هجري وبالتالي فإن صيام الأيام البيض لشهر شعبان والتي توافق الـ13 والـ14 والـ15 من الأعمال المحببة، وقد ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه قال” أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت صوم ثلاثة أيام من كل شهر وصلاة الضحى ونوم على وتر”.

 

فضل شهر شعبان

 

فضلا لأأمرا إدعمنا بمتابعة  على قناتنا هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى