حياتنا

10 أفعال تدل على لطف شخصيتك

10 أفعال تدل على لطف شخصيتك…

في عالمنا المعاصر حيث يبدو الصراع في أوجه والتكالب المحموم وراء ماديات الحياة وما يتبعه من قسوة المشاعر وصلادة الأحاسيس، وحيث يعتبر الوقت ثميناً، ينسى الكثير من الناس أن أفعال اللطف الصغيرة يمكن أن تمنحهم فترة من الراحة والهدوء النفسي وقبساً من الطاقة اللازمة للاستمرار في العمل الصحيح، بالسياق التالي سيدتي التقت أنوار راضي أبواليزيد استشاري العلاقات الأسريه والعلاج النفسي والسلوكي لتحدثك عن 10 أفعال تدل على لطف شخصيتك.

10 أفعال تدل على لطف شخصيتك
10 أفعال تدل على لطف شخصيتك

تفاصيل صغيرة تدفئ القلوب وترقق المشاعر

تقول أنوار راضي أبواليزيد لسيدتي: رغماً عن صعوبة العصر الذي نحيا فيه بآلياته وتكنولوجياته والسعي المضني وراء المادة ففي حياتنا اليومية، قد يكون هناك بعض السلوكيات التي لا ندركها، ولكنها تجعل حياتنا أجمل ويومنا ذا معنى وتشعرنا بالارتياح، هذه السلوكيات تكون دليلاً على طيبة قلوبنا ولطف شخصيتنا. فـ”صباح الخير” التي يقولها لنا زميل العمل كل صباح، أو “الابتسامة” التي ترتسم على شفاهنا عندما نستقبل زملاءنا بالعمل أو نلتقي شخصاً نعرفه في النهار، أو حتى لطف شخص يعمل في متجر عاملنا برقة ونحن نشتري منه بعض الأشياء، هذه تفاصيل صغيرة ولكن مهمة في الحياة تكفي لتدفئة قلوبنا ومنحنا مشاعر طيبة، ربما تكون حركة الشفتين كافية لجعل يومنا بأكمله جميلاً.
تقول أنوار راضي: بحقيقة الأمر إذا جلسنا لحظات مع أنفسنا واستعدنا أحداث اليوم سنتذكر أوقاتاً تمر بنا تجعلنا نبتسم، فعندما لا نعرف أشخاصاً، ولكن نتذكرهم بسلوكهم الجيد معنا، فإنهم يحتلون مكاناً في قلوبنا حتى ولو نكن نعرفهم، وهذا هو ما يعرف بالسلوك اللطيف مع الآخرين.

ماذا يعني اللطف؟

تُعرِّف أنوار راضي اللطف بأنه: مصدر بعض السلوكيات الصغيرة الرقيقة المهمة التي تنجم عن شخص ما وترسل السعادة لقلوبنا والراحة لأنفسنا، وعلى الرغم من أن تعريف هذه السلوكيات قد يرتبط أكثر بمعاملة الآخرين بلطف وكرم ومراعاة، إلا أنها يمكن أن تعني أشياء أكثر أو مختلفة لكل واحد منا. فأن تكون لطيفاً مع الآخرين يعني أن تكون مراعياً لمشاعرهم وأن تكون مفيداً لهم، وأن تُظهر التعاطف معهم، على أن اللطف قد لا يكون فقط مع البشر، قد يكون مع الحيوانات أو النباتات أو الطبيعة، فالشعور الطيب ورهافة الحس لا يُشترط أن تكون مع البشر فقط.
تؤكد أنوار راضي أن القيمة الاجتماعية للطف تسمح لنا بالتفكير ليس فقط في أنفسنا، ولكن أيضاً في الآخرين. في البيئة في الطبيعة في الناس عامة، ومن سمات اللطف أن تشعر أن الآخرين يقدرونك، وفي الوقت نفسه، تجعل الشخص الآخر يشعر بتقديرك له، فاللطف له تأثير إيجابي في العديد من مجالات حياتنا ويؤثر بوضوع على صحتنا، فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يجعلون اللطف جزءاً من حياتهم يشعرون بالسعادة ويتمتعون بصحة نفسية أكبر.

كيف أكون إنساناً لطيفاً؟

تقول أنوار راضي: هناك بعض العلامات المرتبطة بالتصرفات أو حتى بالمشاعر البسيطة ليوصف الشخص باللطف ومنها:

  • أن تكون مجاملاً لكل من تعرفه أو لا تعرفه.
  • الابتسام في وجه الجميع بكل الأوقات.
  • أن تشكر كل من يقدم لك عملاً أو معروفاً.
  • أن تكون كريماً معطاءً تهادي الجميع بمناسباتهم، حتى ولو كان شيئاً بسيطاً جداً.
  • إفساح المجال لشخص ما للعبور، أو تترك مقعدك لسيدة أو رجل كبير بالسن.
  • أن تكون لطيفاً مع نفسك، لأن اللطف مع الآخرين يعني أن تكون لطيفاً مع نفسك أولاً.

10 أفعال بسيطة تدل على لطف شخصيتك

وفي ذات السياق قامت “هافينغتون بوست” عبر موقعها huffpost.com، بإعداد قائمة من 10 أفعال تدل على لطف شخصيتك جربها وأخبرنا رأيك و بأي واحد ستبدأ؟ وهل هناك أفعال للطف أخرى يمكنك اعتمادها لتكون شخصاً لطيفاً؟

  1. “خذ الكلاب من ملجأ الحيوانات في مدينتك للنزهة”.
  2. “ساعد شخصاً لديه سيارة أو حقيبة كبيرة على النزول على الدرج”.
  3. “امدح شخصاً ما على ملابسه”.
  4. “التبرع بالدم أو تحديد موعد للتبرع بالدم”.
  5. “دع أحداً يقف أمامك في الصف” (حاول أن تفعل ذلك عندما تكون الأخير، حتى لا تزعج الآخرين).
  6. “تبرع ببعض كتبك المستعملة إلى مكتبة محلية أو مكتبة طلابية”.
  7. “أعط مقعدك لشخص ما أثناء ركوب وسائل النقل العام”.
  8. “اجمع القمامة وألقها في الحاويات المناسبة”.
  9. “اكتب رسالة شكر لأحد أحبائك – ليس رداً على هدية، ولكن لأنك تقدرها”.
  10. “تبرع بالبطانيات أو المناشف أو الأغطية القديمة إلى ملجأ أو دار أيتام”.

 

 

فضلا لأأمرا إدعمنا بمتابعة  على قناتنا هنا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى