الصحة والتغذية

فوائد الطعام الأسود للصحة

فوائد الطعام الأسود للصحة… ينصح الأطباء دائمًا بتناول كميات متنوعة من الطعام الملون مثل الخضراوات والفاكهة حيث تشير الألوان إلى تنوع فوائدها الغذائية لكن ماذا عن اللون الأسود إذ يوجد العديد من الأطعمة السوداء التي تحتوي على فوائد متعددة للصحة، لنتعرف في هذا المقال على أبرز فوائد الأطعمة السوداء للصحة.

ما هي الأطعمة السوداء؟

مثلما تحتوي الأطعمة البرتقالية على الكاروتينات المسؤولة عن لونها، فإن الأطعمة السوداء غنية بالأنثوسيانين.

الأنثوسيانين شائعة في الأطعمة ذات اللون الأسود والأزرق والأرجواني فهي تعطي الأطعمة لونها وتحميها أيضًا من درجات الحرارة القصوى كما تشتهر الأنثوسيانين بخصائصها المضادة لمرض السكري، والسرطان، والمضادة للالتهابات، وتحفيز فقدان الوزن، وتعزيز جهاز المناعة.

الأطعمة السوداء عادة ما تكون غنية بالألياف والبروتين، مما يجعلها مثالية لنظام غذائي متوازن. كما أنها تحتوي على الفيتامينات، والمعادن الأساسية مثل فيتامين أ، والحديد، والمغنيسيوم.

فوائد الطعام الأسود للصحة
فوائد الطعام الأسود للصحة

فوائد الزيتون الأسود

يحتوي الزيتون الأسود على العديد من الفوائد الصحية التي تجعله إضافة غذائية مهمة في وجباتك اليومية، وتشمل فوائده ما يلي:

حماية القلب

يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي القلب والأوعية الدموية، كما يعد الزيتون الأسود مصدرًا جيدًا للدهون الصحية التي يمكن أن تساعد الجسم على إنتاج المزيد من الكوليسترول الجيد.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

توفر الدهون الأحادية غير المشبعة وفيتامين E الموجود في الزيتون الأسود الحماية الخلوية مما يوقف نمو الخلايا السرطانية، ويمنعها من التحور، ويمنع ضرر الجذور الحرة.

صحة العين

تناول الزيتون الأسود إذا كنت تعاني من ضعف البصر، أو ألم في منطقة العين، أو جفاف الجفون، أو التهاب الملتحمة لأنه يحتوي على فيتامين أ المفيد لصحة العين، وقد ثبت أنه مفيد في مكافحة مشاكل العين المرتبطة بالعمر مثل الجلوكوما، وإعتام عدسة العين، والضمور البقعي بالإضافة إلى تعزيز قوة البصر.

تحسين صحة الهضم

تساعد خصائص زيت الزيتون المضادة للالتهابات على منع التهاب المعدة والقرحة بالإضافة إلى ذلك فهو يحفز إنتاج الهرمونات الصفراوية والبنكرياس للمساعدة في تجنب حصوات المرارة، كما أن الألياف الموجودة في الزيتون تساعد على الهضم والإفراز بالتالي يساعد في عملية الهضم.

فوائد الباذنجان الأسود

يدخل الباذنجان الأسود في تحضير العديد من الوصفات في عالمنا العربي، ويعد كنز غني بالفوائد الصحية حيث يعمل على ما يلي:

منع الإمساك وانتفاخ البطن

لا يخفف الباذنجان مشكلات الجهاز الهضمي فحسب بل يمكنه أيضًا زيادة امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة الأخرى التي تتناولها بجانبه كما أنه غني بالبريبايوتكس، وهو نوع من الألياف التي تساعد على تغذية بكتيريا الأمعاء الجيدة (البروبيوتيك) وزيادة عددها.

البروبيوتيك ضرورية لأمعاء صحية ودماغ صحي وجهاز مناعة قوي، كما تلعب الألياف الموجودة في الباذنجان دورًا أساسيًا في تعزيز حركة الأمعاء المنتظمة، ومنع الإمساك، وتحفيز إفراز العصارة المعدية التي تسهل عملية تصنيع الطعام وامتصاص العناصر الغذائية.

تقوية العظام

الباذنجان غني بالبوتاسيوم، والكالسيوم، وفيتامين ك، مما يجعله إضافة رائعة للنظام الغذائي لتعزيز صحة العظام.

يعمل البوتاسيوم والكالسيوم معًا لتعزيز صحة العظام وقوتها بشكل عام حيث يساعد البوتاسيوم على امتصاص الكالسيوم في القناة الهضمية بينما الكالسيوم ضروري لبناء عظام قوية والحفاظ عليها بينما يعزز فيتامين ك من تنظيم الكالسيوم بالتالي يؤدي إلى زيادة كثافة العظام.

يحتوي الباذنجان أيضًا على نسبة عالية من المركبات الفينولية التي ثبت أنها تقوي العظام، وتزيد من كثافة المعادن في العظام، وتقلل من علامات هشاشة العظام، كما يحتوي على كمية كبيرة من السيليكا التي تساعد على تقوية بنية العظام والحفاظ عليها.

يساعد على خفض نسبة الكوليسترول

يمتلك الباذنجان نفس القدرة على خفض نسبة الكوليسترول الضار مثل أدوية الستاتين والسبب يكمن في واحدة من أقوى المواد الكيميائية النباتية في الباذنجان وهي ناسونين (المعروف أيضا باسم ناسين)، ناسونين هو أنثوسيانين قوي أثبت قدرته على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

كما يحتوي الباذنجان أيضًا على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان التي ثبت أنها تخفض مستويات الكوليسترول في الدم وتمنع إعادة امتصاص الصفراء مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

يساعد على فقدان الوزن

يحتوي الباذنجان على نسبة عالية من الألياف، وقد ثبت أن الألياف تساعد في الهضم الصحي وفقدان الوزن بالإضافة إلى ذلك، كونه منخفض السعرات الحرارية يعني أن الباذنجان يمكن أن يساعد في السيطرة على الشهية مع إشباع الرغبة الشديدة في الجوع بين الوجبات، كما يساعد على الشعور بالشبع بسرعة أكبر.

الألياف الموجودة في الباذنجان تمنع إطلاق هرمون الجريلين الذي يحفز الجوع، مما يدفع الشخص إلى تناول الطعام.

يحسن صحة القلب

الباذنجان غني بالبيوفلافونويد، والتي لها دور كبير في خفض ضغط الدم مما يؤدي إلى تقليل الضغط على القلب، وتحسين الدورة الدموية، وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام، كما أن الألياف في الباذنجان قد تقلل من نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، وهي عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

مفيد لمرضى السكري

يساعد الناسونين وهو العنصر النشط في الباذنجان على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل خطير في مرض السكري فهو فعال في تثبيط الإنزيم الذي تفرزه الغدد اللعابية عند المضغ، يعمل هذا الإنزيم على إبطاء تحلل النشا في الطعام مما يساعد على إبطاء عملية الهضم، وتقليل مستويات الجلوكوز في الدم بعد تناول الأطعمة النشوية مثل الخبز أو البطاطس، كما أنه يحسن حساسية الأنسولين مما قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

فوائد الفلفل الأسود

يعد الفلفل الأسود من أكثر التوابل استهلاكًا حول العالم لكنه لا يضيف النكهة فقط بل يمكن استخدامه لتحسين الصحة بسبب فوائده التالية:

تحسين عملية الهضم

يساعد الفلفل الأسود في عملية الهضم الجيدة، وعند تناوله نيئًا، تفرز المعدة حمض الهيدروكلوريك ويساعد في تحطيم البروتينات حيث يساعد حمض الهيدروكلوريك في تنظيف الأمعاء ويحميك من أمراض الجهاز الهضمي الأخرى.

يمنع الإمساك

إذا كنت تتبرز أقل من ثلاث مرات في الأسبوع، فمن المحتمل أنك تعاني من الإمساك مع ذلك يمكن حل هذه المشكلة عن طريق إضافة بعض الفلفل إلى طعامك يوميًا.

الفلفل الأسود يحد من سرطان القولون، والإمساك، والإسهال وأنواع أخرى من الأمراض البكتيرية إذا تم تناوله يومياً لكن الاستهلاك المفرط يمكن أن يكون ضارًا لذا تأكد من إضافة قليل منه إلى طعامك اليومي.

يساعد في إنقاص الوزن

إضافة رشة صغيرة من الفلفل الأسود إلى الشاي الأخضر، وشربه مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا بانتظام قد يساعد على إنقاص الوزن لأنه يحتوي على نسبة غنية من المغذيات النباتية التي تساعد في تحطيم الدهون الزائدة، كما يساعد في عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

يساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي

البرد والسعال من مشاكل الجهاز التنفسي الطبيعية التي يمكن علاجها عن طريق تناول الفلفل الأسود، ما عليك سوى إضافة قليل من الفلفل الأسود إلى بعض الشاي الأخضر وستلاحظ الفرق، كما يمكنك استخدام كوب من الحليب وإضافة قليل من الفلفل الأسود إليه وقليل من الكركم وتناوله ساخنًا.

خصائص مضادة للالتهابات

يحارب مركب البيبيرين النشط في الفلفل الأسود الالتهاب بشكل فعال، والالتهاب هو الذي يؤدي إلى حالات مزمنة مثل وأمراض القلب والسكري والربو وغيرها لذلك يُنصح بإضافته إلى الطعام لكن بكميات قليلة.

خفض الكوليسترول وزيادة امتصاص المكملات الغذائية

التناول المنتظم للفلفل الأسود له نتائج فعالة في خفض مستويات الكوليسترول بسبب وجود مركب البيبيرين، كما يعزز البيبيرين أيضًا القدرة على امتصاص المكملات الغذائية، على سبيل المثال، يمكن للفلفل الأسود أن يزيد ما يصل إلى 2000% من امتصاص مركب الكركمين الموجود في الكركم الذي له أيضًا خصائص صحية قوية مثل مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة.

 

 

 

فضلا لأمرا إدعمنا بمتابعة  على قناتنا هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى