الصحة والتغذية

أسرع وصفات لعلاج المغص في المنزل مجرب ومضمون

أسرع وصفات لعلاج المغص في المنزل مجرب ومضمون…يعتبر المغص أحد الاضطرابات الهضمية الشائعة يتم الشعور بتشنج متكرر في المعدة ويصاحبه ألم خفيف أو متوسط أو قوي ، ويرجع إلى الحالات الطبية مثل القولون العصبي ، وقد يكون ناتج عن عسر الهضم وتناول أطعمة دسمة أو غير ذلك من العوامل ، ويمكن من خلال أتباع بعض الطرق المنزلية القضاء على نوبة المغص بسرعة

أسرع وصفات لعلاج المغص في المنزل مجرب ومضمون
أسرع وصفات لعلاج المغص في المنزل مجرب ومضمون

 

وصفات لعلاج المغص

توصلت الأبحاث الطبية لمجموعة من الأعشاب والتوابل والمنتجات الغذائية لها خواص مسكنة للألم ومضادة للالتهاب ومضادة للتشنجات ، ولها فعالية قوية في معالجة المغص والتخفيف من الاضطراب الهضمية ، وهي كالآتي:

وصفة النعناع

  • يعتبر النعناع أحد أهم الوصفات المنزلية سريعة المفعول في علاج المغص ، وينصح به الأطباء دوماً عند الإصابة بالمغص وللأشخاص المصابين بالاضطرابات الهضمية ، وذلك لاحتوائه على مركبات مهدئة للأربطة والعضلات مما يؤدي للقضاء على تشنجات المعدة ومعالجة الأعراض المصاحبة للمغص مثل الانتفاخ .
  • يمكن استعمال زيت النعناع من خلال تطبيق كمية مناسبة على البطن وتدليكها بحركات دائرية لعدة دقائق ، بالإضافة إلى استعمال شاي النعناع مرتين في اليوم ، ويمكن الجمع بين استعمال زيت النعناع وشاي النعناع للحصول على أفضل نتائج علاجية للمغص.

وصفة بذور الشمر

  • تعد بذور الشمر من الأعشاب سريعة المفعول في معالجة المغص ، ويعمل على تسريع نشاط الأمعاء لهضم الطعام الأمر الذي يؤدي لإدارة التشنجات في المعدة ، ولقد أشارت الأبحاث أن تحتوي على مركبات مسكن للألم ومضاد للالتهاب ، وأظهرت النتائج دوره في معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي وإدارة أعراض القولون العصبي ، وله فعالية في القضاء على الأعراض المصاحبة للمغص مثل الانتفاخ والغثيان.
  • يمكن تناول شاي الشمر لمعالجة المغص وغيره من الاضطرابات الهضمية ويمتاز بسرعة المفعول خلال 15 دقائق من تناوله ، وذلك من خلال غلي بذور الشمر مع مقدار مناسب من الماء على أن يتم تصفية الخليط من الشوائب ، ويمكن إضافة ملعقة من السكر ويفضل استبداله بملعقة من العسل الأبيض للتحلية.

وصفة الزنجبيل

  • يعتبر الزنجبيل من الأعشاب والتوابل المهمة لتعزيز صحة الأمعاء ويساهم في معالجة المغص لما يحتويه من مركبات مضادة للالتهاب ومضادة للتشنج ومسكنة للألم ، ويساعد في تحسن عملية الهضم وتسريع امتصاص الطعام ، وبالتالي تظهر الفعالية في التخلص من المغص والأعراض المصاحبة لها خلال دقائق قليلة.
  • لا ينصح باستعمال كبسولات الزنجبيل لأنها تحتوي على تركيزات عالية قد يكون له نتائج عكسية وتأثيرات سلبية ، ولكن يمكن إضافة الزنجبيل إلى الأطعمة الغذائية أو تناول شاي الزنجبيل مرة في اليوم ، وينصح بالزنجبيل الطازج لأنه الخيار الأنسب مقارنة بالزنجبيل المجفف ، ويفضل أن لا تتجاوز الجرعة اليومية عن 1 جرام للحوامل والمرضعات ولا تتجاوز 3- 4 جرام بين البالغين.

وصفة الريحان

  • أشارت الدراسات التي أجريت على الريحان إلى أنه يمتلك خواص تعمل كمسكن للألم ومضادة للالتهاب ومعالج التشنج بسبب لاحتوائه على نسبة عالية من  حمض اللينوليك الأمر الذي يجعله سريع المفعول في القضاء على نوبات المغص ، وينصح به الأطباء عند الشعور بألم البطن لاسيما بين الأشخاص المصابين بالقولون العصبي.
  • يمكن إضافة الريحان باعتباره من التوابل إلى الأطعمة الغذائية لتحسن الهضم ومقاومة نوبات المغص ، كما يمكن تناول شاي الريحان من خلال أوراق الريحان مع كمية مناسبة من الماء ويتم تصفية الشوائب والتحلية بملعقة من العسل الأبيض وذلك مرة في اليوم.

وصفة البابونج

  • يعتبر البابونج من الأعشاب النباتية المثبت فعاليتها في علاج المغص وآلام البطن لما تحتويه من مركبات تعمل كمضاد للالتهاب ومسكن للألم ، كما أنها تعمل على ارتخاء العضلات وتهدئة حركة الأمعاء ، وذلك من شأنه التخفيف من ألم البطن والتشنج في الأمعاء.
  • يمكن تناول شاي البابونج في علاج والوقاية من المغص من خلال غلي أوراق البابونج مع مقدار من الماء ، ويتم تصفية الشوائب والتحلية بملعقة من العسل الأبيض ، وله مفعول سحري في التخلص من أعراض المغص في غضون دقائق.

وصفة القرنفل

  • يعتبر القرنفل من النباتات الأكثر فعالية في معالجة المغص وتسكين ألم المعدة والتخفيف من التشنج في الأمعاء ،وذلك لامتلاكها مركبات كيميائية لتسريع عملية الهضم ولها فعالية في ارتخاء العضلات كما تعمل كمضاد للالتهاب ومسكن للألم ، ولقد أشارت الأبحاث الطبية أن تساعد على تحسين أعراض القولون العصبي ومعالجة اضطرابات المعدة.
  • يمكن تناول القرنفل لمعالجة المغص من خلال مزج ملعقة من القرنفل المطحون ومعلقة من العسل الأبيض وتناولهما مرة في اليوم أو عند الشعور بأعراض المغص.

وصفة خل التفاح

  • أظهرت الأبحاث الطبية التي أجريت على خل التفاح فعاليته القوية في معالجة الاضطرابات الهضمية والتخفيف من أعراض المغص ، فهو يعمل على تحسين عملية الهضم ويعمل كمضاد للتشنج ومضاد للالتهاب ، بالإضافة لدوره الأساسي في تنظيم البكتريا في المعدة.
  • لا ينصح بتناول خل التفاح المركز لأنه يرتبط بتأثيرات سلبية ، ولكن يتم استعمال مخفف من خلال مزج ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء وملعقة من العسل الأبيض مع التقليب ، وتناولهما مرة في اليوم أو عند الشعور بالمغص.

وصفة الكمون

  • أشارت الدراسات أن الكمون له خواص مضادة للالتهاب ومعالجة للتشنج ، ويساهم بدور في تحسين حركة الأمعاء وعلاج ألم البطن ، ولقد وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الكمون في النظام الغذائي أقل عرضة لنوبات المغص مقارنة بغيرهم من الأشخاص الآخرون ، ومع ذلك ينصح الأطباء بأن يكون بجرعة متوازنة لتفادي نتائج عكسية.
  • يمكن تناول الكمون باعتباره من التوابل بحيث يتم إضافته إلى الأطعمة الغذائية ، كما يمكن تناول مغلي الكمون من خلال علي ملعقتين من الكمون مع مقدار من الماء ، وسوف يساعد على معالجة المغص في خلال دقائق.

وصفة ماء جوز الهند

  • أشارت الأبحاث الطبية التي أجريت على ماء جوز الهند أنه معالج سريع للاضطرابات الهضمية لما يقوم به في تسريع عملية الهضم وامتصاص الطعام ، ويعتبر علاج للمغص سريع المفعول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والماغنسيوم وبعض المركبات التي لها خواص لتسكين الألم والتقليل من تشنج المعدة ، وينصح الأطباء بتناول 4 – 6 أكواب من ماء جوز الهند عند الشعور بالمغص.

وصفة الزبادي

  • يمثل الزبادي وجبة غذائية خفيفة لها فعالية فوية في تحسين صحة الأمعاء ومعالجة المغص والقضاء على الاضطرابات الهضمية مثل الغازات وانتفاخ البطن ، كما يساعد على إدارة أعراض القولون العصبي ، ويرجع السبب إلى احتوائه على البروبيرتيك الضروري لتنظيم البكتري في المعدة ، ويحتوي على مركبات لتسريع عملية الهضم ولها خواص مضادة للالتهاب ومضادة لتشنجات العضلات وتشنجات البطن ، وبناءً على ذلك ينصح الأطباء بتناول كوب من الزيادي لمعالجة المغص وتشنج البطن.

أسرع وصفات لعلاج المغص في المنزل مجرب ومضمون

 

فضلا لأمرا إدعمنا بمتابعة  على قناتنا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى