حياتنا

10 أمور من أهم مضيعات الوقت عليكم تجنبها

10 أمور من أهم مضيعات الوقت عليكم تجنبها…الوقت أهم شيء في الحياة. وكما يقولون الوقت كالسيف إلم تقطعه قطعك، ولن تكون ناجحًا أبدًا إلا إذا عرفت كيفية استغلال الوقت. فلطالما كان الزمن قيد المناقشة بين العلماء ورواد الفضاء والشعراء والكتاب لفترة طويلة. في البداية، عندما كانت التكنولوجيا أقل وطأة ولم يكن العالم تقنيًا بذات الشكل، كان لدى الناس كثير من الوقت وكان الزمن يبدو أكثر طولًا، ويتسع للكثير من الاعمال والإنجازات، إلا أننا اليوم وعلى الرغم من كل ما تيحه لنا التكنولوجيا من تيسيرات كان يفترض أن هذا التقدم سيوفر الكثير من الوقت، لكن هذا لم يحدث.


التكنولوجيا التي بدت وكأنها توفر الوقت، جعلت الحياة أكثر انشغالًا. فالمزيد من التقدم يعني تحمل المزيد من الأوقات وسرق حتى أقل اللحظات، وتحول وقت الفراغ لمجرد كلمات خاوية بلامعنى، وذلك من وجهة نظر شديدة الشاعرية.

10 أمور من أهم مضيعات الوقت عليكم تجنبها
10 أمور من أهم مضيعات الوقت عليكم تجنبها

• الوقت يحترم فقط أولئك الذين يحترمونه

تقول استشاري الدعم والتنمية البشرية عفت أبو الخير لسيدتي: لا بد ان نفهم معنى الوقت وندرك ماهية الزمن، فكل نشاط في الحياة يعتمد على الوقت. والوقت هو كل شيء عن الأولويات. وإذا تعلمنا كيفية إدارة الوقت بدقة، فسوف نحقق النجاح في كل خطوة. وما سيأتي به الوقت القادم يعتمد على سلوك كل منا مع الوقت الحالي، والطريقة التي نتصرف بها مع الوقت اليوم هي التي تحدد كيف سيتصرف الوقت معنا غدًا، فكل مكافأة قادمة هي نتيجة أعمال قمنا بها.
تقول أبو الخير: كلما تعلمت إدارة الوقت مبكرًا، كلما أصبحت ناجحًا. لأنك إذا حاولت دراسة حياة الأشخاص الناجحين، فسوف تعرف أنهم أداروا وقتهم بشكل مثالي. إنهم ناجحون فقط لأنهم يعرفون أهمية وقتهم. لا يضيعون وقتهم في أنشطة عديمة الفائدة أو لا معنى لها. ترى أن الناس يأخذون مواعيدهم لمقابلتهم. وهذا الاحترام هو مجرد نتيجة للاحترام الذي يعطونه للوقت. الوقت يحترم فقط أولئك الذين يحترمونه.

• 10 أمور من أهم مضيعات الوقت

  • عدم تنظيم الوقت

تقول أبو الخير: يعد عدم تنظيم الوقت أكبر مشكلة في الحياة الحالية. يمكنك القول أن عدم تنظيم الوقت هو أهم من مضيعات الوقت الأخرى. فالناس ليس لديهم إدارة مناسبة للوقت. روتينهم اليومي مشوه للغاية. يحث يُعد عدم تنظيم الوقت أكبر عقبة في طريق الاتساق. الجدول الزمني غير المنظم يؤدي إلى حياة غير منظمة. عندما لا يكون لديك إعداد مناسب للوقت، فإنك تضيع وقتك في أنشطة مضيعة للوقت غير مجدية. لذا فإن الجدول الزمني المناسب إلزامي لحياة مناسبة. ومن الأنشطة التي يمكنك اعتمادها لتنظيم وقتك ما يلي:

  1. تحديد جدول زمني
  2. تحديد الأهداف
  3. تخطي الروتين اليومي
  4. كتابة إنجازاتك اليومية قبل الذهاب إلى السرير
  5. وأخيرًا لا تكسر روتينك دون سبب وجيه
  • اكتساب صداقات سلبية أو بلا هدف

الأصدقاء هم عنصر النجاح أو الفشل بالنسبة لك. لأنه يتم التعرف عليك من قبل الأصدقاء المحيطين بك. إذا كان لديك أصدقاء سلبيين وبلا هدف، فهذا يفسد وقتك بشكل كبير. سوف يحبطونك ويجبرونك على البقاء في منطقة الراحة الخاصة بك. لأن الأشخاص بلا هدف ليس لديهم ما يحققونه في حياتهم. إنهم يضيعون وقتهم كما أنهم يجبرونك على الاحتفال معهم وترك أعمالك، وهناك نوعية أخرى من الأصدقاء السلبيون الذين لن يجعلوك كسولًا فحسب، بل سيحولون طريقك إلى الجانب السلبي، والحل أن تنقذ نفسك من الأصدقاء السامين وتستبدلهم بأشخاص إيجابيين ومتحمسين. وهذا سيوفر لك الوقت الثمين.

  • عدم الاتساق

الاتساق هو أكبر قاعدة للنجاح. كما أن عدم الاتساق هو أكبر عقبة في طريق النجاح. لأنه مع عادة الاتساق فإنك تبدأ في التدافع بالطاقة ولكنك لا تستطيع الانتهاء بنفس الطاقة. لأنك تقرر تحقيق شيء ما، وتبدأ أيضًا في العمل عليه، لكن تدريجيًا تفقد ذلك الإيقاع والحماس الذي كان لديك في البداية.
لتحقيق النجاح وتوفير الوقت، يجب عليك أن تصبح ثابتًا في حياتك. عليك أن تعتمد استراتيجيات لبناء الاتساق فيك. ابدأ بالقليل من النشاط، ثم قم بزيادة عملك تدريجيًا، فهذا يساعد في تطوير الاتساق.

10 أمور من أهم مضيعات الوقت عليكم تجنبها
10 أمور من أهم مضيعات الوقت عليكم تجنبها
  • ربط نفسك في صراعات لا فائدة منها

الصراعات والحجج غير المجدية هي جزء من مضيعات الوقت. إنهم يبقون عقلك عالقًا في نزاعات عديمة الفائدة. ولا يمكنك التركيز على أي شيء حتى تصبح مقيدًا بهذه الحجج التافهة. يصبح عقلك ضيقًا ولا يمكنك إعطاء مساحة للآخرين. فالوقت الذي عليك استغلاله في العمل لكي تعمل على تحقيق أهدافك أو التفكير في أفكار جديدة يضيع فى الأفكار السلبية. هذا لا يضيع وقتك فحسب، بل يفسد عقلك. حيث يتم إضافة عنصر السلبية إلى أفكارك عن غير قصد. لذلك يجب عليك أن تحرر عقلك من هذه الصراعات التافهة، فقط ركز على أهدافك وحافظ على نفسك واستغل هذا الوقت في تعلم مهارات جديدة وقراءة الكتب المفيدة التي ستقوي عقلك.

  • عدم وضع قائمة الأولويات

تنظيم الوقت يتضمن وضع قائمة أولويات. عندما لا يكون لديك قائمة أولويات مناسبة، فمن السهل أن تتعرض لأي إلهاء، كأن تذهب إلى حفلة مع الأصدقاء في وقت العمل، أو تتصفح الأخبار بوقت العمل. هذا فقط لأنه ليس لديك قائمة أولويات مناسبة يمكنها وصف واجبك الرئيسي. وهذا أيضًا نوع من عدم تنظيم الوقت، تعيين قائمة أولويات يمكن أن تحفزك على خطوتك التالية وتوفر وقتك.

  • عدم التخطيط

عدم التخطيط أحد أهم مضيعات الوقت. لأنه عندما لا يكون لديك خطة مناسبة، فإنك تعمل بشكل عشوائي، وهذا العمل غير المنظم يضيع وقتك. لكن هذا الوقت الذي تستغله في التخطيط يوفر عليك وقتا ثمينا جدا كنت ستضيعه في المستقبل دون تخطيط. ولهذا السبب فإن التخطيط السليم إلزامي للعمل المنظم.

  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

تؤكد أبو الخير أن وسائل التواصل الاجتماعي هي أكبر نقطة يجب مناقشتها هذه الأيام، فالنقطة لا تتعلق بالتكنولوجيا جيدة أو سيئة. يعتمد ذلك على المستخدم في كيفية تعامله معها، وينطبق الشيء نفسه على وسائل التواصل الاجتماعي، فعلى الرغم من أن وسائل التواصل الاجتماعي جعلت حياتنا أسهل. إلا أن لوسائل التواصل الاجتماعي أيضًا جانبًا مظلمًا. تحتوي وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا على بعض الأنشطة غير المفيدة والمضيعة للوقت المختبئة خلف اسم الترفيه.

  • التدخل في حياة الآخرين

التدخل في حياة الآخرين هو أكبر مشكلة في العالم الحالي وهو أحد أكبر مضيعات الوقت، حيث يحب الناس متابعة ما يحدث في حياة الآخرين أكثر من مجريات حياتهم الخاصة، ومن ثمّ فبدلًا من تضيع الوقت في مناقشة حياة الآخرين ركز على حياتك، واستخدم الوقت للعناية بنفسك من خلال ممارسة الأنشطة المفيدة.

  • اترك العلاقات عديمة الفائدة

العلاقات هي جزء من الحياة. وهناك أنواع مختلفة من العلاقات، بعض العلاقات تصنعك وبعض العلاقات تكسرك. ولذلك لا داعي للعلاقات عديمة الفائدة، ومن الأفضل أن تعمل على استقرارك المالي، وتستغل وقتك في العمل على تحقيق أهدافك.

  • محاولة إقناع الناس في كل مرة

هذا الأمر هو أحد أكبر مضيعات الوقت. فكل شخص ناشط على وسائل التواصل الاجتماعي يكون لديه الرغبة في إقناع الناس وقد تكون أنت أحد هؤلاء. الجميع يريد أن يصبح مشهور، والجميع يفتي فيما لا يفهمه وتظل المحاولات لإقناع الآخرين مستمرة للتغلب على هذا الوضع، عليك أن تخرج من هذه الدائرة وأن تضع عقلك في شيء آخر في عدد من التحديات التي من شأنها أن تساعد على تهيئة شخصيتك.
وهذه بعض التحديات الإيجابية التي يمكنك منحها لعقلك هي:

  1. الاستيقاظ قبل الساعة 6:00 صباحًا
  2. ممارسة الرياضة يوميا
  3. الجري يوميا
  4. قراءة الكتب يوميا

 

الوقت

 

فضلا لأمرا إدعمنا بمتابعة  على قناتنا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى