دنيا الثقافة

من هم أهل الدرعية الأصليين وتاريخهم وجذورهم

من هم أهل الدرعية الأصليين وتاريخهم وجذورهم… تعتبر الدرعية أول محافظة سعودية وكانت فترة تأسسها العاصمة الأولى للدولة السعودية ومقر للحكم ، فهي توجد في هضبة نجد عند إقليم عارض اليمامة ، وتعتبر رمز للعراقة لكونها تحتل مكانة تاريخية قديمة ، ولقد ظهر فيها عائلات كانوا مؤسسي لتلك المدينة ويرجع لهم الفضل الأول فيما إنشائها وتقدمها وتطورها

من هم أهل الدرعية الأصليين وتاريخهم وجذورهم
من هم أهل الدرعية الأصليين وتاريخهم وجذورهم

من هم أهل الدرعية الأصليين

  • يعتبر مانع بن ربيعة المريدي  الجد الأكبر للأسرة السعودية هو مؤسس مدينة الدرعية في عام 850 هجرياً ، وبالتالي يعتبر من أهل الدرعية الأصليين ، ومنذ تأسيس المدينة أول من سكن المدينة هم عشيرة مانع بن ربيعة المريدي الذين هم أهل الدرعية الأصليين ، ويطلق عليهم اسم (المردة) .
  • عشرة مانع بن ربيعة المريدي (المردة) كانوا يسكنون في بادي الأمر في منطقة الاحساء ومنطقة القطيف ، وبعد ذلك انتقلوا منهما إلى مدينة الدرعية ، وتروي الكتب التاريخية أن عشيرة المردة انحدر منها حكام السعودية منذ تأسيس الدولة وهما ( آل مقرن -أل سعود).
  • منذ تأسيس مدينة الدرعية انحدر منها عائلات احتل مكانة بارزة في المساهمة في تأسيس المدينة ، ويعدوا من أهل المدينة الأصليين منهم ( آل سعود)  لكونهم مؤسسي المدينة ومن حكام السعودية ، ولقد تمكنوا من الحكم في المدينة في ذلك الوقت ، ولقد سكنوا في حي الطريف ، ويظهر اسم عائلة آل الشيخ من العائلات الأصليين في الدرعية وسكنوا في حي البجيري. ، بالإضافة إلى عائلة آل دغيثر الساكنة في حي غصيبة.

عائلات الدرعية الأصليين

  • يشهد التاريخ أن لمدينة الدرعية عائلات عريقة ساكنوا فيها منذ القدم ومنذ أن تأسست ، والبعض من تلك العائلة ساكنة حتى الآن في الدرعية ، والبعض الأخر انتقل من مدينة الدرعية إلى مدن أخرى في السعودية.
  • تعتبر عائلة آل سعود أهم عائلات الدرعية الأصلين لأنهم من مؤسسي المدينة وسكنوا فيها منذ أن تأسست ، وهذا بالإضافة لعائلات أخرى مثل (آل طوق – أل سويلم – آل الشيخ – آل داود – آل دغيثر – البواهل) ، فكلاهم من العائلات الأصليين وكان لهم دور في تقدم المدينة منذ القدم.
  • تروى الكتب التاريخية لبعض الأسر الأصلية لمدينة الدرعية منذ القدم ، وكانوا في مناطق متفرقة في كافة أنحاء السعودية لكنها استقروا جميعاً في مدينة الدرعية خلال سنوات تأسيسها ، ويعتبروا من السكان الأصليين ، وذلك يتعلق بعائلة آل ناصر.
  • هناك سلاسل من العائلات الذي تركوا مناطقهم السكنية في السعودية ، وانتقلوا إلى مدينة الدرعية مثل (آل رواف – آل إدريس – آل عواد – آل شعلان – آل مانع – آل سالم – آل سماري).
  • تقول الكتب التاريخية أن آل عواد رحلوا من العينية ، وآل سماري رحلوا من الخرج ، وأل مانع رحلوا من العينية ، وآل سالم رحلوا من العينية ، حيث انتقلوا للسكن والاستقرار في مدينة الدرعية ، وفي المقابل هناك بعض الأسر رحلوا من مناطقها السكنية بعد تعرضها للتدمير وسكنوا في الدرعية ، ولكن عادوا إليها مرة أخرى بعد أن إعادة بنائها وتطورت.

معلومات حول مدينة الدرعية

  • تعتبر مدينة الدرعية أول محافظة في المملكة العربية السعودية ، ويقدر مساحة مدينة الدرعية 2020 كيلو متر مربع  ، وتبعد عن العاصمة الحالية الرياض بمسافة 20 كيلو متر ، ولقد سكن في مدينة الدرعية منذ أن تأسست عائلات متعددة معروفة مثل عائلة آل سعود ، الذي يعتبر من أهل مدينة الدرعية ومن حكام المملكة.
  • لقد أعلنت الهيئة العامة للإحصاء عام 207 في إحصائية حول عدد سكان الدرعية أنهم يقدروا ب 73.668 نسمة شاملين المواطنين والوافدين ، ويبلغ عدد السكان من المواطنين السعوديين 65% من إجمالي نسبة السكان بينما يبلغ الوافدين 35% ، وذلك يعكس أنها مركز يستوطن فيه العديد من الأجانب الغير سعوديين.

عائلة السالم في الدرعية

  • تعتبر عائلة السالم في الدرعية من العائلات العريقة التي استقرت واستوطنت في الدرعية بل أنها يسكنون فيها حتى وقتنا الحالي ، ويرجع أصل العائلة إلى قبيلة حميضة ، ويجب الإشارة إلى أنها كانوا في بادي الأمر من سكان منطقة العينية ، ولكنهم انتقلوا فيما بعد إلى الدرعية ، ويعتبر من الأسر الأولية الأهلية للدرعية.

عوائل الدرعية الخضيرية

  • يطلق العوائل الدرعية الخضيرية على العائلات التي لا تنتمي إلى أي قبيلة ، وكانوا يسكنوا في مناطق متفرقة في أنحاء الأراضي السعودية ، ولكنهم رحلوا منها إلى مدينة الدرعية واتخذوها مقر لهم  ، ويجب الإشارة أن يوجد عوائل الخضيرية لها اسم معروف ، ويوجد عوائل الخضيرية  ليس لها اسم معروف
  • تروى الكتب التاريخية أن من أشهر العوائل الخضيرية الساكنة في مدينة الدرعية هم (عائلة الغشيان – عائلة الدخيل – عائلة الداودد) ، وغيرهم من العوائل الذين رحلوا من مناطقهم السكنية للحياة في مدينة الدرعية.

 

من هم أهل الدرعية الأصليين وتاريخهم وجذورهم

فضلا لأمرا إدعمنا بمتابعة  على قناتنا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى