وظائف بلس

الغضب في العمل كيف تسيطر عليه ..نصائح قيمة

الغضب في العمل كيف تسيطر عليه ..نصائح قيمة…الغضب هو شعور طبيعي قد يصيبك في عدة أوقات من الحياة لكن الغضب في المستمر في العمل يعد مشكلة يجب حلها لمنع المشكلات الأخرى المترتبة عليه مثل ضعف الأداء الوظيفي، والتوتر والقلق، وغيرها.

وفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة غالوب عام 2022، شعر 21% من العاملين في العالم بالغضب في يوم عملهم السابق،وارتبط الشعور بالغضب في المكتب بارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والاكتئاب، وأضرار تصيب صحتنا العقلية، لذلك يجب التعامل مع مشاعر الغضب في العمل بطريقة صحيحة تقلل من حدته.

الغضب في العمل كيف تسيطر عليه ..نصائح قيمة
الغضب في العمل كيف تسيطر عليه ..نصائح قيمة

كيف تعرف أسباب غضبك في العمل؟

تحديد الأسباب الحقيقية لما تشعر به هو الخطوة الأولى للتعامل مع هذه المشاعر، كما تتيح لك الفرصة لإلقاء نظرة موضوعية على أسباب الغضب لذلك يوجد بعض الأسئلة التي قد تساعدك في توضيح أسباب غضبك، أبرزها ما يلي:

  • ما الذي أثار غضبي؟
  • ما هي المشاعر التي تقف وراء غضبي؟ مثل الخوف أو العجز.
  • ما الذي أحتاجه لأكون بخير الآن؟
  • ما هي النتيجة طويلة المدى التي قد تجعلني أشعر بالتحسن؟
  • ما الخطوات التي يمكنني اتخاذها لتحقيق هذه النتيجة؟
  • في كل خطوة من هذه الخطوات، ما الذي أخاطر به وما الذي أكسبه؟

الخوف في كثير من الأحيان هو العاطفة وراء الغضب، قد تكون خائفًا من أن تكون عاجزًا أو أن يتم أخذ شيء يهمك أو حدوث خطأ ما لذلك يجب اكتشاف تلك المشاعر، وأسباب الخوف.

فوائد التحكم في الغضب في مكان العمل

يمكن أن تؤدي السيطرة على الغضب في العمل إلى بيئة أكثر إيجابية حيث يشعر الموظفون أنهم قادرون على التواصل والتفاعل بشكل فعال لذلك يجب التعرف على الغضب ومعالجته عند ظهوره، حيث إن الغضب يؤثر عليك وعلى فريقك وعملك بجانب فوائد أخرى أبرزها ما يلي:

  • يساعدك على توضيح احتياجاتك في العمل.
  • يحسن العلاقات مع زملاء العمل.
  • يقلل من التوتر والمشاعر السلبية الأخرى التي تصيبك أثناء العمل.
  • يقلل من عوامل التشتيت في العمل ويسمح لك بالتركيز على مهامك بشكل أفضل.
  • يحسن الإنتاجية والأداء.
  • يمنع حدوث العدوانية السلبية.
  • يساعد على الحد من آليات التكيف غير الصحية مثل تناول المزيد من الطعام أو التدخين.
  • يؤدي إلى التعاطف مع زملاء العمل.
الغضب في العمل كيف تسيطر عليه ..نصائح قيمة
الغضب في العمل كيف تسيطر عليه ..نصائح قيمة

كيف تسيطر على مشاعرك عندما تغضب في العمل؟

السيطرة على مشاعر الغضب في العمل تعد من المهارات التي يجب أن تتعلمها أو تتدرب عليها لأن الغضب في أماكن العمل قد يكلفك الكثير من الخسائر، ويمنع تقدمك ونجاحك في مهنتك لذلك يوجد عدة أساليب يمكن اتباعها للسيطرة على مشاعر الغضب في العمل، وتشمل ما يلي:

الاعتراف بغضبك

يجب التحقق من مشاعر الغضب لتحديد السبب. في كثير من الأحيان، قد تكون هناك مشكلة حقيقية في العمل يمكنك حلها لكن أيضًا قد تشعر به ردًا على شيء تعتبره بوعي أو بغير وعي بمثابة تهديد لذلك من المفيد الاعتراف به والتفكير بموضوعية فيما إذا كان الغضب مبررًا أم لا.

التنفس بعمق لإخراج الغضب

عندما تشعر بالغضب، خذ نفسًا عميقًا للمساعدة في تهدئة نفسك. تساعد تمارين التنفس العميق على إرسال رسائل إلى دماغك للاسترخاء وصرف انتباهك بعيداً عن غضبك. قد يكون من المفيد أيضًا قراءة عبارة مهدئة لنفسك، أو العد إلى 10، أو الاستماع إلى الموسيقى المفضلة كوسيلة إلهاء.

تحدث إلى شخص تثق به

إذا كنت تثق بشخص ما في العمل أو خارج العمل تحدث معه عما يجعلك تشعر بالغضب، ويكون بمقدوره تقديم النصح لكن من المهم توخي الحذر مع الأشخاص الذين تشارك المعلومات معهم والتحدث مع شخص تثق به لضمان الخصوصية.

الخروج من المكتب

إذا كنت قادرًا على مغادرة المكتب أو مكان العمل أو حتى إذا كنت تعمل من المنزل ننصح بالابتعاد عن مكان العمل، والخروج في نزهة قصيرة خلال فترات الراحة خلال هذا الوقت، فكر في الموقف واطرح الحلول الممكنة. قد يساعدك هذا على رؤية الموقف من حالة أكثر هدوءًا والتعامل مع المشكلة بأسلوب جديد.

الغضب في العمل كيف تسيطر عليه ..نصائح قيمة
الغضب في العمل كيف تسيطر عليه ..نصائح قيمة

فكر في كيفية تعامل شخص تحترمه مع الموقف

اسأل نفسك كيف سيتعامل قدوتك أو رئيسك في العمل مع هذا الموقف، وحاول أن تتخيلهم في موقفك وفكر في كيفية استجابتهم، إن التفكير في شخص تثق به وتقدر عمله، وتحترم أسلوبه يتعامل مع الغضب يمكن أن يساعد في منعك من الاستجابة بشكل سلبي أو الانفعال أو التحدث بكلمات سلبية مثل الشتائم.

ناقش غضبك مع فريق العمل

بمجرد أن تهدأ وتتمكن من التفكير بشكل أكثر وضوحًا، حدد موعدًا لعقد اجتماع مع الأطراف المعنية، كما يمكنك إشراك طرف ثالث إذا كان الأمر معقدًا، وعند التحدث مع الشخص الآخر، حاول التحدث بصراحة عن مشاعرك والبحث عن الحلول بدلاً من إلقاء اللوم والشكوى.

وضع خطة عمل

حدد الخطوات يجب اتخاذها لحل المشكلة، وتقليل فرص حدوثه مرة أخرى. إذا كان غضبك يتعلق بشيء يمكنك تغييره، فقم بتنفيذ الحلول. إذا كان الأمر يتعلق بشيء خارج عن سيطرتك، فحاول أن تتقبل كيف تسير الأمور، وتعلم كيفية تجاوز المشاعر الصعبة لتقليل مستويات التوتر والغضب.

الغضب في العمل

فضلا لأمرا إدعمنا بمتابعة  على قناتنا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى