الصحة والتغذية

اخطر امراض القلب عند الاطفال وأبرز عوارضها

اخطر امراض القلب عند الاطفال وأبرز عوارضها…سنكشف لكِ اخطر امراض القلب عند الاطفال في مقالتنا الجديدة على موقعنا والتي سنخبرك فيها عن مختلف أنواع هذا المرض بالإضافة إلى عرض أبرز عوارضه والعلامات الدالّة على وجوده

لا شكّ أن الإصابة بالأمراض القلبيّة من أخطر ما يمكن أن يصيب الصغار والكبار على حدٍ سواء، وذلك بسبب دوره الأساسي في تشغيل جميع أعضاء الجسم باعتباره المضخّة التي توصل الدمّ إلى جميع أنحائه ممّا يجعل منها حيّةً ويعزّز وظائفها.

اخطر امراض القلب عند الاطفال وأبرز عوارضها
اخطر امراض القلب عند الاطفال وأبرز عوارضها

أنواع هذا المرض لدى الصغار

سنكشف لكِ عن اخطر امراض القلب عند الاطفال في الأسطر التالية من هذه المقالة، وذلك بهدف مساعدتك على فهم جسم طفلك بشكلٍ أفضل والمحافظة عليه من مخاطر أحد أمراض الأطفال الشائعة التي تتطلّب تدخّلًا طبيًّا:

أمراض القلب الخلقية

  • تشوهات القلب: وهي تشوّهات خلقيّة في بنية القلب يمكن أن تشمل فتحات غير طبيعية في جدران القلب أو تشوهات في الصمامات عند بعض الأطفال.
  • اضطراب ضربات القلب: يشمل ذلك الاضطرابات الناجمة عن سرعة ضربات القلب أو تباطؤها، ممّا يؤدي إلى مشاكل خطيرة.

أمراض القلب المكتسبة

  • التهاب القلب: يمكن أن تسبب الالتهابات المختلفة أضرارًا للأوعية والألياف في القلب، ممّا يؤدّي إلى الإصابة بمشاكل خطيرة.
  • أمراض الصمامات: تؤدّي الصمامات دورًا حيويًا في توجيه تدفق الدم، لدرجة أنّها إذا تعرضت للتلف أو التضيق، يتوقّف عمل القلب بشكلٍ طبيعيّ.

عوارض الإصابة بهذا المرض

بعدما كشفنا لكِ عن اخطر امراض القلب عند الاطفال، سنطلعك على أهمّ العوارض والعلامات الدالة على الإصابة بهذه الأنواع التي تدلّ جميعها على وجود اضطرابات في القلب، وأبرزها:

  • ضيق التنفّس: إذا لاحظتِ أنّ طفلك يعاني من صعوبةٍ في التنفس، خاصةً عند ممارسة النشاطات البدنية أو عند اللعب، يمكن أن يكون ذلك علامة على مشكلة قلبية متعلّقة ببعض التشوّهات الخلقيّة التي تعيق مجرى تدفّق الدم الطبيعي.
  • آلام في الصدر مستمرّة: إذا كان طفلك يشتكي من الشعور بالألم في منطقة الصدر بشكلٍ متسمرٍ ومزمن، فقد يدلّ ذلك على وجود مشكلة في عضلة القلب أو صمامات القلب.
  • التعب والإرهاق: في حال لم يستطع طفلك القيام بالمهمّات اليوميّة والنشاطات التي عادةً ما يقوم بها الأطفال، فقد يدلّ ذلك على مشكلة في وظيفة القلب.
  • تغيّر في لون البشرة: إذا لاحظت تغيّرًا بلون بشرة طفلك، وخاصّة ظهور اللون الازرق حول الشفتين والأظافر فقد يدلّ ذلك على وجود مشكلة قلبيّة، حيث أنّ هذا التغيير يُعرف باسم “سيانوز” وهو ناتج عن نقص في تأكسج الدم الذي من الممكن أن يكون ناتجًا عن مشاكل في القلب.

في الختام، نشير إلى ضرورة استشارة الطبيب المختصّ في حال وجود أي شكوك حول صحّة طفلك القلبيّة، وخاصّةً إذا لاحظتِ معاناته من هذه العوارض.

اخطر امراض القلب

تسعدنا متابعتك لقناتنا 

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى