التعليم

ما هي إيجابيات وسلبيات تخصص القانون

ما هي إيجابيات وسلبيات تخصص القانون…لكثير من الطلاب يرغبون في الالتحاق بالكليات الحقوق للدراسة لذلك نلقي نظرة على إيجابيات وسلبيات تخصص القانون 

إيجابيات وسلبيات تخصص القانون

ما هي إيجابيات وسلبيات تخصص القانون
ما هي إيجابيات وسلبيات تخصص القانون

أول ما يرغب في الطالب قبل الالتحاق بهذا الكلية هو أن يتعرف على إيجابيات وسلبيات تخصص القانون لذلك نوفر لكم كافة المعلومات التي يرغبون في التعرف عليها:

ايجابيات تخصص القانون

يمكنك الاطلاع على إيجابيات وسلبيات تخصص القانون بكل بساطة وسهولة حيث أن هذه الكلية يمكن الدراسة فيها بشكل نظري لذلك تبرز إيجابياتها في الآتي:

  • عادة ما تكون الدراسة نظرية لذلك لا يوجد شرط وجود الطالب المستمر في الكلية.
  • يتسع سوق العمل بشكل كبير لهذا المجال لذلك فان الخريجين لديهم الفرصة في فتح مجموعة من المجالات أو التدريب حتى وإن كان الطالب ما زال يدرس في الجامعة.
  • من الممكن الالتحاق بتخصص القانون حتى وان كان الطالب دراسة في مرحلة الثانوية العامة الشعبة العلمية أو حتى الأدبية.
  • ترتفع الفرصة لدى الطلاب بالالتحاق بهيئات النيابة العسكرية والإدارية إلا أن النيابة العسكرية تقتصر فقط على الذكور أما الإدارية فهي تقبل كلا الجنسين.
  • بينما إذا كان الطالب مجتهد في مرحلة الدراسة وارتفع إلى قائمة الأوائل طوال سنوات الدراسة الأربع فمن الممكن أن يتم تعيينه في مجلس القضاء الأعلى بوظيفة معاون.
  • وهذه فرصة في أن يترقى ليصبح قاضي علما بأنها قاصرة على الرجال فقط.
  • في إطار التعرف على إيجابيات وسلبيات تخصص القانون نجد أن من اهم المزايا التي يحصل عليها طالب هذا التخصص انه بإمكانه التعيين في وزارة الخارجية بعد التخرج ومن ثم الالتحاق بالسلك الدبلوماسي لكلا الجنسين.
  • من أهم المميزات التي يحصل عليها طالب تخصص القانون أنه إذا تدرج إلى قائمة الأوائل طوال سنواته الدراسية فبإمكانه أن يتم تعيينه معيدا في الكلية فيصبح بذلك أستاذ تدريس مادة القانون.
  • بالإضافة إلى أن الخريج بإمكانه أن يعمل في القسم العلاقات القانونية في مختلف المؤسسات في الدولة.
  • أيضا يتيح دراسة تخصص القانون الخريج أن يعمل في أي بنك من خلال مراجعة العقود وكتابتها منذ بدايتها.

سلبيات تخصص القانون

في إطار البحث عن إيجابيات وسلبيات تخصص القانون نتطرق في حديثنا عن بعض العيوب التي يمكن أن يجدها الطالب في طريقه خلال دراسة هذا التخصص، ومن أبرزها التالي:

  • من العيوب التي يمكن أن يراها الطلاب هو العدد الكبير الذي يتم تسجيله للدراسة في هذا التخصص لذلك ينبغي على الطالب حتى يتمكن من تطوير ذاته بالاجتهاد.
  • وعدم الاكتفاء بمحتوى الكلية التي تقدمه لطلابها ويتم ذلك من خلال الالتحاق بمجموعة من الكورسات المتنوعة والأنشطة الموجودة في الكلية.
  • بعد أن كانت هذه الكلية متاحة فقط للعظماء وتدخل ضمن كليات القمة أصبحت تقبل من أقل مجموع لذلك فإن معظم الطلاب من الثانوية العامة الغير متفوقين يسجلون بها وذلك يرجع إلى ضعف مستوى الطلاب في كلية الحقوق.

عند الحديث عن إيجابيات وسلبيات تخصص القانون نجد أن أبرز العيوب هي أن الطلاب اصبحوا لا يهتموا بالدراسة منعكس سلبيا على مستوى رجال القانون، لذلك نجد أن العاملين بهذا التخصص لا يفهمون أساسيات قواعد اللغة وأصول القانون.

ما هي إيجابيات وسلبيات تخصص القانون
ما هي إيجابيات وسلبيات تخصص القانون

تخصصات الدراسة في كليات القانون

عند النظر إلى إيجابيات وسلبيات تخصص القانون نحاول البحث عن التخصصات التي يمكن أن يدرسها الطالب في هذه الكلية حيث تشتمل على ثلاث تخصصات أساسية أو هم (العربية، الانجليزية، الفرنسية) وكل تخصص منهم له نظام محدد في دراسته، سواء كان بالنسبة للانتظام والانتساب وجعت هذه التخصصات على النحو التالي:

 

اللغة العربية انتظام

يكون النظام الدراسي في هذه الشعبة هو من خلال انتظام الطلاب حيث ينضم إليه فقط من تم قبوله من مكتب التنسيق من الطلاب، والذي يعتبر من أهم الشروط التي من خلالها يتم التقديم في التخصص الانجليزية أو العربية، حيث تم تحديد مبلغ قيمته 150 جنيه مصروفات لهذه الشعبة.

اللغة العربية انتساب موجه

في ذلك القسم يتم قبول الطلاب ممن حصلوا على درجات قليلة لا تمكنهم من دخول نظام الدراسة، لذلك حرصت الجامعة على أن توفر لهم فرصة التعلم بمقابل أعلى، وذلك من خلال دفع 470 جنيه مصري بالإضافة إلى إمكانية تحويل الطالب إلى تخصص الانتظام في حال كان تقديره جيد.

اللغة العربية انتساب عادي

في هذه الشعبة تشترط الكلية أن يحضر الطالب إثبات على موافقة الجهة التي يعمل بها، حيث يتمكن الطالب من التسجيل في ذلك التخصص ممن تم فصلهم من أي كلية أخرى مع وجود شرط الحصول على درجات تتفق مع تنسيق الكلية بعد الثانوية العامة.

تخصص اللغة الانجليزية

هذا التخصص يسمح للطالب التسجيل فيه بعد مرحلة الثانوية العامة، ممن حصل على درجة 42.5 في الانجليزية أو أعلى من ذلك وتكون الدراسة به انتظامي حتى يتمكن الطالب من دخول الامتحان، لذلك ينبغي أن تكون نسبة الحضور 75% علما بأن مصروفات الدراسة في هذا القسم هي 12,500 جنيه.

تخصص لغه فرنسيه

على الطالب أن يكون حاصل على الثانوية العامة من مدرسة فرنسية حتى يتمكن من الالتحاق بهذا القسم، حيث يتم اختبار شفوي وتحريري في الفرنسية للطالب الملتحق به وتكون الدراسة نظامية، على أن تكون نسبة الحضور 75%.

المواد التي يتم تدريسها في كلية حقوق

بعد أن شملنا بالحديث إيجابيات وسلبيات تخصص القانون يمكن أن نتحدث عن المواد التي يمكن للطالب أن يدرسها في هذا التخصص طوال فترة التحاقه بالكلية ومن هذه المواد ما يلي:

مادة القانون المدني

تختص هذه المادة بدراسة القانون الزراعي والأحوال الشخصية لغير المسلمين أيضا دراسة الملكية الفكرية، بالإضافة إلى دراسة التأمينات الاجتماعية، كما تتيح الفرصة للطالب أن يدرس قانون العمل.

القانون الجنائي

تتضمن الدراسة في الكلية قسم القانون الجنائي حيث تشتمل هذه المادة على دراسة علم الإجرام والعقاب، بالإضافة إلى أن الطالب بإمكانه أن يدرس الإجراءات الجنائية أيضا يدرس التخصصات التي تخص قانون العقوبات.

 

تسعدنا متابعتك لقناتنا 

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى