عالم التكنولوجيا

أفضل طرق ضبط سطوع شاشة الهاتف أو الكمبيوتر لحماية عينيك

أفضل طرق ضبط سطوع شاشة الهاتف أو الكمبيوتر لحماية عينيك… زاد اعتمادنا خلال السنوات الأخيرة على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة للقيام بالعديد من المهام المختلفة، سواًء التي تعلق بالعمل أو الترفيه.

وقد يقضي عدد كبير من الأشخاص وخاصة العاملون ساعات كثيرة في التحديق في الشاشات، وهذا الأمر يؤدي إلى تأثيرها على العينين، إذ يمكن للسطوع الشديد المنبعث من هذه الأجهزة أن يجهد العيون، لأنه يمنع عينيك من التكيف بسهولة مع ما تركز عليه، ويؤدي إلى الصداع والجفاف والتعب، بل لتعقيدات أكثر خطورة على النظر.

كيفية ضبط سطوع شاشة الهاتف أو الكمبيوتر لحماية عينيك؟

أفضل طرق ضبط سطوع شاشة الهاتف أو الكمبيوتر لحماية عينيك
أفضل طرق ضبط سطوع شاشة الهاتف أو الكمبيوتر لحماية عينيك

ووفقاً لخبراء التقنية والأطباء، فهناك عدة خطوات يمكن اتخاذها لتقليل هذه التأثيرات الناتجة عن استخدام تلك الأجهزة وحماية أعيننا.

ضبط سطوع الشاشة على الحواسيب

– برنامج لتخفيف إضاءة الحاسوب: وينصح موقع “لاسو” المتخصص في الإجابات حول الأسئلة الأكثر إلحاحًا، المتعلقة بمختلف جوانب الحياة، بتنزيل برنامج F.Lux، والذي يسمح لك بتغيير سطوع شاشة الكمبيوتر الخاص بك اعتمادا على الوقت من اليوم ليتناسب مع الظروف المحيطة تلقائيا.

ويمكن تنزيل هذا البرنامج المجاني على جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك، وبعد التثبيت، ستظهر أيقونة البرنامج في النظام، وسيتم ضبط سطوع الشاشة تلقائيا ليناسب الوقت الحالي من اليوم سواء صباحا أو مساء.

وفي حال رغبت بتعطيل الخدمة، عليك بالضغط على خيار تعطيل لمدة ساعة واحدة أو أكثر، الموجود على الواجهة الرئيسية للبرنامج، للتوقف عن العمل مؤقتا واتخاذ خطوات الضبط المناسبة لك، إذ قد تتطلب عمليات تركيب الفيديو والصور ضوءا ساطعا، ما يعني ضرورة توقيف الخدمة مؤقتا.

ضبط سطوع الشاشة على الهواتف

– برنامج لتخفيف إضاءة الهاتف: يمكن تنزيل برامج تخفيف السطوع والتي تعمل تلقائيا دون التدخل في كل مرة، هذا بالإضافة إلى ضرورة تقليل إضاءة الهاتف بالطريقة المعتادة في إعدادات الهاتف.

وهناك العديد من البرامج التي تعمل على ضبط ضوء الشاشة، لكن ينصح بتفعيل برنامج الوضع الليلي (Night Mode Software) على وجه الخصوص، وهو موجود على متاجر أندرويد وآيفون.

وبعد اكتمال التنزيل والتثبيت على هاتفك، افتح الوضع الليلي واضغط على زر ابدأ للتشغيل في شريط تمرير السطوع، يمكنك السحب إلى اليسار لتقليل السطوع وإلى اليمين لزيادته.

إجهاد العين

تشير العديد من الدراسات إلى أن إجهاد العين وغيرها من الأعراض البصرية المزعجة تحدث في 50-90٪ ممن يعملون في وظائف ترتبط بالكمبيوتر.

وهذه المشاكل يمكن أن تتراوح بين الارهاق البدني، وانخفاض الإنتاجية وزيادة عدد أخطاء العمل، إلى مضايقات مثل ارتعاش واحمرار العينين.

نصائح لحماية عينيك من النظر طويلاً في الشاشات

1- اضبط شاشتك: خَفِض سطوع الشاشة (brightness ) لأن النظر إلى مصدر الضوء مباشرة يرهق العينين، ولذلك امنح عينك بعض الوقت، سيزعجك هذا لكنك مع الوقت ستعتاده، ثم ستدمنه وسيرتفع عدد الساعات التي يمكنك قضاءها أمام الكمبيوتر أو الهاتف دون أن تتأثر عيناك.

2- اضبط حرارة ألوان الشاشة: هو مصطلح تقني يستخدم لوصف طيف الضوء المرئي المنبعث من شاشة ملونة، إذ أن الضوء الأزرق هو الأعلى طاقة في طيف الضوء المرئي وهذا يعني المزيد من إجهاد العين مقارنة بالألوان الأقل طاقة، مثل الأصفر والبرتقالي والأحمر.
ويقلل خفض درجة حرارة اللون من الشاشة من كمية الضوء الأزرق المنبعث من الشاشة، ويمكنك ضبط حرارة اللون للتخلص من الأزرق من خلال إعدادات شاشة الكمبيوتر أو من خلال استخدام تطبيق مثل f.lux وهو تطبيق ذكي يقوم بضبط حرارة الألوان وفقاً لتوقيت بلدك.

3- لا تعمل في الظلام أبداً: لكي لا ترهق عينيك لا تجعل هناك فارق كبير في الإضاءة بين إضاءة الشاشة والإضاءة المحيطة، لا تجعل شاشة الكمبيوتر أو الهاتف مصدرك الوحيد أو الأقوى للضوء وإلا فستشعر عيناك بالإرهاق بعد دقائق معدودة.

فعندما تقل الإضاءة يتسع بؤبؤ العين ليستقبل مزيد من الضوء وعندما ترتفع الإضاءة فإن بؤبؤ العين ينكمش ليستقبل قدراً أقل من الضوء. فقل لي بالله عليك ماذا تتوقع أن تفعل عيناك إن جمعت بين الضوء والظلام في مشهد واحد مستمر بالتأكيد ستصاب عضلان بؤبؤ عينك بالإرهاق نتيجة لهذا الفارق المزعج.

إذا كان لابد من ذلك استخدم إضاءة خافتة وحاول أن تكون معادلة للإضاءة الصادرة عن شاشتك وهذا ممكن بالطبع بشرط أن تقلل من سطوع شاشتك لأقصى حد كما ذكرنا سابقاً.

4- استخدم خطوط أكبر أو شاشة أكبر: إذا كانت شاشتك صغيرة لا داعي لإرهاق عينيك بأيقونات صغيرة وخطوط أصغر يمكنك التحكم في حجم الخطوط التي تظهر على شاشتك إلى الحد الذي يريحك من عناء الالتصاق بالشاشة حتى ترى الكلمات أو استبدل شاشتك بشاشة أكبر ويفضل أن تكون من النوع LCD، وتجنب الشاشات القديمة من نوع CRT إن كانت أمورك المادية تسمح بذلك، هذه النصيحة ستفيد ظهرك أيضاً.

5- استخدم تمرين 20-20-20: اجعل عيناك ترمشان فهذا مهم جدا عند العمل على جهاز كمبيوتر، الرمش يرطب عينيك لمنع جفافها وتهيجها.

عند العمل على جهاز كمبيوتر، فإن معدل الرمش يقل كثيرا حوالي الثلث في كثير من الأحيان العديد من عمليات الرمش خلال العمل على الحاسوب ليست سوى إغلاق جزئي فقط.

ووفقا للدراسات والأبحاث فإن الدموع تتبخر بسرعة أكبر عندما يقل معدل الرمش لديك وهذا يمكن أن يسبب جفاف العين، وللحد من خطر جفاف العين اثناء استخدام الكمبيوتر، حاول القيام بهذا التمرين: كل 20 دقيقة، قم بالرمش 10 مرات عن طريق إغلاق عينيك كما لو كنت تستعد للنوم (ببطء شديد)، وهذا سوف يساعد إعادة ترطيب عينيك.

كما يساعد هذا التمرين على إرخاء عضلات العين ويقلل من تعب وإجهاد العين بفعل التركيز لفترة طويلة على الشاشة.

6 – خذ استراحات كثيرة: يؤكد الأطباء على أن تأثير الاستراحات من وقت لآخر على الإنتاجية هو تأثير إيجابي، فالعمل لفترات طويلة دون راحة يسبب إرهاق العين وفقدان التركيز وهو ما سيؤثر على الإنتاجية بشكل سلبي فضلاً عن النتائج الصحية السيئة.

 

أفضل طرق ضبط سطوع شاشة الهاتف أو الكمبيوتر لحماية عينيك

تسعدنا متابعتك لقناتنا 

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى