الصحة والتغذية

علاج جرثومة المعدة في أسبوع

علاج جرثومة المعدة في أسبوع…جرثومة المعدة هي عبارة عن بكتيريا تسمى Helicobacter pylori والتي تعيش في الجهاز الهضمي العلوي للإنسان، وبالأخص في غشاء المعدة. تعتبر هذه الجرثومة من العوامل الرئيسية المسببة لالتهاب المعدة الحاد والمزمن وقرح المعدة، كما أنها ترتبط بارتفاع خطر الإصابة بسرطان المعدة في بعض الحالات. وتنتقل جرثومة المعدة عادة عن طريق التلامس المباشر مع أشخاص مصابين أو من خلال استخدام أدوات غير نظيفة أو المياه الملوثة. قد يظل الشخص مصابًا بهذه الجرثومة دون أن يظهر على الفور أعراض، ولكنه قد يعاني من مضاعفات صحية في المستقبل إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح. تشمل الأعراض الشائعة لعدوى جرثومة المعدة الحرقة والغازات والانتفاخ والشعور بالامتلاء السريع بعد الأكل وآلام البطن وفقدان الشهية والغثيان والقيء وفقدان الوزن. يمكن علاج عدوى جرثومة المعدة عن طريق تناول مضادات حيوية وأدوية منع حموضة المعدة، ويجب استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب وفقاً للحالة الفردية.

علاج جرثومة المعدة في أسبوع
علاج جرثومة المعدة في أسبوع

أعراض جرثومة المعدة

يعاني معظم الناس من البكتيريا لسنوات دون أن يعرفوا ذلك لعدم ظهور أي أعراض عليهم. كما أن الخبراء لا يعرفون السبب، وذلك وفقا لجامعة جونز هوبكنز (The Johns Hopkins University).

قد يكون لديك احمرار وتورم، وهذا يعني التهابا في بطانة معدتك، وهو ما يسمى التهاب المعدة.

وربما تصاب بقروح أو تقرحات هضمية في معدتك أو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثني عشر).

قد تشمل أعراض القرحة آلاما في البطن، والتي يمكن أن تكون:

  • ألما خفيفا مستمرا.
  • ألما يحدث بعد 2 إلى 3 ساعات من تناول الطعام.
  • ألما يظهر ثم يختفي لعدة أيام أو أسابيع.
  • ألما يحدث في منتصف الليل عندما تكون معدتك فارغة.
  • ألما يختفي عند تناول الأدوية التي تقلل من مستوى حمض المعدة (مضادات الحموضة).

قد تشمل الأعراض الأخرى للقرحة:

  • فقدان الوزن.
  • عدم الشعور بالجوع.
  • انتفاخا.
  • التجشؤ.
  • الشعور باضطراب في المعدة أو الغثيان.
  • التقيؤ.
  • برازا أسود.

قد تبدو أعراض القرحة مثل مشاكل صحية أخرى. ودائما راجع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للتأكد.

أعراض جرثومة المعدة عند الأطفال

كثير من الناس الذين يصابون بجرثومة المعدة لا يدركون ذلك. وفي كثير من الأحيان، لا تسبب هذه العدوى أعراضا، وذلك وفقا لموقع كيدز هيلث (kids health).

وعندما تسبب البكتيريا أعراضا، فإنها عادة ما تكون إما أعراض التهاب المعدة أو مرض القرحة الهضمية.

وعند الأطفال، قد تشمل أعراض التهاب المعدة:

  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • ألما في البطن.
  • الانتفاخ.
  • لدى الأطفال الأكبر سنا والبالغين، تكون أكثر أعراض القرحة الهضمية شيوعا هي ألم البطن الدائم أو الحارق، وعادة ما يكون في المنطقة الواقعة أسفل الضلوع وفوق السرة. وغالبا ما يزداد هذا الألم سوءا على معدة فارغة ويتحسن بمجرد تناول الطعام أو شرب الحليب أو تناول الأدوية المضادة للحموضة.

يمكن أن تسبب القرحة الهضمية التي تنزف:

  • القيء الدموي أو القيء الذي يشبه القهوة المطحونة.
  • برازا أسود أو دمويا أو يشبه القطران.
علاج جرثومة المعدة في أسبوع
علاج جرثومة المعدة في أسبوع

أعراض جرثومة المعدة للحامل

عموما هي نفس الأعراض السابقة، ومع ذلك يجب مراجعة الطبيب.

أسباب جرثومة المعدة

توجد جرثومة المعدة في حوالي 50% إلى 75% من سكان العالم، ولا تسبب المرض لمعظم الناس. ويعتقد أن جرثومة المعدة قد تنتشر عن طريق الطعام والماء غير النظيفين، أو من خلال ملامسة لعاب الشخص المصاب وسوائل الجسم الأخرى، وذلك وفقا لكليفلاند كلينيك (clevelandclinic).

ويمكن أن تنتقل جرثومة المعدة من شخص لآخر. وقد تم العثور على جرثومة المعدة في اللعاب واللويحات على الأسنان (plaque) والبراز. ويمكن أن تنتشر العدوى عن طريق التقبيل، كما تنتقل البكتيريا من أيدي أولئك الذين لم يغسلوها جيدا بعد التغوط.

ويعتقد العلماء أن جرثومة المعدة قد تنتشر أيضا من خلال الماء والغذاء الملوثين.

علاج جرثومة المعدة

 

عادةً، يستخدم علاج جراثيم المعدة الذي يسببها بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري مجموعة من الأدوية المضادة للبكتيريا والمضادة للأحماض المعوية لمدة من أسبوعين إلى أربعة أسابيع. يُفضل استشارة الطبيب لتحديد الجرعات والمدة المناسبة لكل حالة بناءً على تشخيص محدد. قد يتضمن العلاج عادةً مجموعة من الأدوية مثل:

1. مثبطات البروتون: مثل أوميبرازول وانتيسيد، وهي تساعد في تقليل إفراز الحمض في المعدة.
2. مضادات البكتيريا: مثل الميترونيدازول، والأموكسيسيلين، والكلاريثرومايسين، والتي تهدف إلى قتل البكتيريا الضارة في المعدة.
3. مضادات الجزر الهيدروجيني: مثل سيميثيكون، والتي تساعد في تخفيف الغازات والانتفاخ في المعدة.
4. بعض الأدوية الأخرى، مثل بروبيوتيك (البكتيريا الحمضية المنتجة للمضادات الحيوية)، والبدء في تناول مكملات فيتامين ب12 إذا كان هناك نقص فيه.

عند استخدام علاج جراثيم المعدة، قد يُقَدَّمُ أيضًا نصيحة تعليمية بشأن التغذية المناسبة والتجنبات (مثل الابتعاد عن المنبهات النفسية مثل التدخين والكافيين والأطعمة الدهنية والقهوة، وتجنب الأدوية المؤلفة من الأسبيرين أو الإيبوبروفين). ينصح بإجراء فحص تثبيت للبكتيريا بعد الانتهاء من العلاج للتأكد من استئصال الجرثومة تمامًا.

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

علاج جرثومة المعدة في أسبوع
علاج جرثومة المعدة في أسبوع

تم إجراء العديد من الدراسات على علاجات جرثومة المعدة الطبيعية. وقللت معظم العلاجات من عدد البكتيريا في المعدة لكنها فشلت في القضاء عليها نهائيا، وذلك وفقا لتقرير في هيلث لاين (healthline).

استشر طبيبك قبل بدء أي علاج عشبي، هذه النصائح هي للاسترشاد العام، وليست بديلا عن الطبيب أبدا. ويجب ألا تستبدل العلاج الموصى به لجرثومة المعدة بالعلاجات الطبيعية.

بموافقة طبيبك، يمكنك استخدام العلاجات الطبيعية كعلاج مساعد. وهذا قد يزيد من آثار الأدوية التقليدية.

البروبيوتيك

تساعد البروبيوتيك في الحفاظ على التوازن بين بكتيريا الأمعاء الجيدة والمضرة. ووفقا لدراسة أجريت عام 2012، فإن تناول البروبيوتيك قبل أو بعد العلاج القياسي بجرثومة المعدة قد يحسّن معدلات التخلص من البكتيريا (eradication). تقتل المضادات الحيوية البكتيريا الجيدة والضارة في معدتك. وتساعد البروبيوتيك على تجديد البكتيريا النافعة.

الشاي الأخضر

أظهرت دراسة أجريت عام 2009 على الفئران أن الشاي الأخضر قد يساعد في قتل وإبطاء نمو جرثومة المعدة، كما أن تناول الشاي أثناء العدوى يقلل من شدة التهاب المعدة.

زيت الزيتون

أظهرت دراسة أجريت عام 2007 أن زيت الزيتون يتمتع بقدرات قوية مضادة للجراثيم ضد 8 سلالات من جرثومة المعدة.

براعم البروكلي

مركب في براعم البروكلي يسمى سلفورافان (sulphoraphane) قد يكون فعالا ضد جرثومة المعدة. وتشير الأبحاث التي أجريت على الفئران والبشر إلى أنه يقلل من التهاب المعدة.

علاج جرثومة المعدة بالثوم

لا يوجد أي علاج طبيعي فعال لجرثومة المعدة، لكن دراسة أجريت عام 2016 قالت إن للثوم تأثيرات مضادة لجرثومة المعدة، ويمكن وصفه مع الأدوية الروتينية لعلاج عدوى جرثومة المعدة.

وعليك أن تستشير طبيبك قبل استعمال الثوم. وكل هذه النصائح هي للاسترشاد العام، وليس بديلا عن الطبيب أبدا. ويجب ألا تستبدل الثوم بالعلاج الموصى به لجرثومة المعدة.

علاج جرثومة المعدة بالعسل

يُظهر العسل قدرات مضادة لجرثومة المعدة. لكن لم يظهر أي بحث حتى الآن أن العسل يمكنه القضاء على جرثومة المعدة بمفرده. ويرى الباحثون أن استخدام العسل مع العلاجات القياسية قد يقصر وقت العلاج.

وعليك أيضا أن تستشير طبيبك قبل استعمال العسل. وهذه النصائح هي للاسترشاد العام، وليس بديلا عن الطبيب أبدا. يجب ألا تستبدل العسل بالعلاج الموصى به لجرثومة المعدة.

الوقاية من جرثومة المعدة

يمكنك تقليل خطر الإصابة بعدوى جرثومة المعدة عبر:

  • شرب الماء النظيف واستخدام الماء النظيف أثناء تحضير الطعام، وهذا مهم بشكل خاص إذا كنت تعيش في مناطق من العالم معروفة بتلوث إمدادات المياه.
  • اغسل يديك جيدا لمدة 20 ثانية بالماء والصابون قبل الأكل وبعد استخدام الحمام.

علاج جرثومة المعدة

 إنضمامك لقناتنا يدعمنا و يسعدنا 😍👇

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى