التعليم

من تطبيقات القوة الدافعة الكهربائية الحثية emf

من أبرز الامثلة في تطبيقات القوة الدافعة الكهربائية الحثية emf هي كل ما ذكرناه وهي التي تعمل على تحويل الطاقة من شكل إلى شكل آخر، في هذه الأجهزة قد يصبح أحد الطرفين مشحونًا من خلال شحنة إيجابية بينما الطرف الآخر بشحنة سالبة، ومن ثم، فإن القوة الدافعة الكهربية تعتبر بمثابة العمل المبذول على وحدة الشحنة الكهربائية.

من تطبيقات القوة الدافعة الكهربائية الحثية emf

كما أن القوة الدافعة الكهربائية تعتبر هي الجهد الكهربائي الذي ينتج من خلال خلية كهروكيميائية أو من خلال التغيير في المجال المغناطيسي فالـ EMF هو اختصار يدل على استخدام القوة الدافعة الكهربائية.

من تطبيقات القوة الدافعة الكهربائية الحثية emf

 الميكروفون.

المولد الكهربائي.

البطارية.

الخلايا السمسية.

 الدينامو.

فمن خلال استخدام مولد أو بطارية لتحويل الطاقة من شكل إلى آخر فداخل هذه الأجهزة، يكون أحد الطرفين مشحونًا بشحنة إيجابية بينما تكون الشحنة الآخرى سالبة، ومن ثم فقد تكون القوة الدافعة الكهربية هي العمل  المبذول على وحدة الشحنة الكهربائية كما قد تستخدم القوة الدافعة الكهربائية في مقياس التدفق الكهرومغناطيسي وهو يعتبر تطبيق لقانون فاراداي.

تعريف تطبيقات القوة الدافعة الكهربائية الحثية emf

يتم دفع سير الإلكترونات في داخل الدائرة الكهربائية من خلال تطبيقات القوة الدافعة الكهربائية EMF وفي حالة وجود شحنة كهربائية فهذا بدوره يخلق مجالًا محيطًا بها، والذي قد يجذب أو ينفر الجزيئات المشحونة الأخرى عن بعضها كما ينتج فرق محتمل حين يكون الفصل بشكل كافي من هذه الجسيمات المشحونة.

تطبيقات القوة الدافعة الكهربائية تعتبر بمثابة الفرق في الجهد الذي يتسبب في تدفق التيار الكهربائي، كما إنه الفرق في الإمكانات في جهة أطراف البطارية حين لا يتدفق تيار، فأن العلامة التقليدية للقوة الدافعة الكهربائية لها رمز “E”، وكانت وحدة قياسها V معروفة بـ فولت.

تعتبر المجالات الكهرومغناطيسية (EMFs) تعتبر نوع من الطاقة التي يمكن انتقالها ذهابًا وإيابًا بين أنواع أخرى من الطاقة، والتي منها الطاقة الكيميائية والميكانيكية وغيرها من أنواع الطاقة، منها الطاقة الكهربائية، فقد تستعمل التفاعلات الكهروكيميائية، المعروفة في الاغلب باسم البطاريات، على نطاق كبير كمصدر للطاقة.

تعمل القوة الدافعة الكهربائية (EMF) للمحافظة على فرق الجهد داخل الخلية الحية كما يمكن للمولد أو البطارية مع تغيير الشكل الذي تأخذه الطاقة، المجالات الكهرومغناطيسية (EMF) تعتبر السبب، في حين أن الفولتية تعتبر النتيجة.

كيف تقاس تطبيقات القوة الدافعة الكهربائية الحثية emf

بوحدة الفولت، فأن القوة الدافعة الكهربائية بمثابة الطاقة لكل وحدة للشحنة الكهربائية المنقولة إلى المصدر الطاقة، وعلاوة على هذا، يمكن أن يصبح مصدر الطاقة هو عبارة عن بطارية أو مولد��ا كهربائيًا ويكون علاوة على هذا فإن تحويل الطاقة من صورة إلى آخرى في البطارية أو المولد يتم حين يعمل الجهاز على الشحنة التي يتم التحويل من داخلها.

يكون أحد طرفي الجهاز مشحونًا بصورة سالبة بينما يكون الطرف الآخر مشحونًا بصورة إيجابية، علاوة على هذا، فإن القوة الدافعة الكهربائية تعتبر الشغل الذي يتم على وحدة الشحنة الكهربائية بالإضافة إلى هذا، تشير هذه القوة إلى خاصية أي مصدر طاقة يمكن دفع الشحنة الكهربائية عن الدائرة الكهربية.

 

 

على الرغم من اسمها، لا يمكن وصف هذه القوة بأنها قوة. يتم قياسه عادة بوحدات فولت. وهذا يعادل في نظام المتر-كيلوجرام-ثانية جولًا واحدًا لكل كولوم من الشحنة الكهربائية.

علاوة على ذلك، عندما يتعلق الأمر بالوحدات الكهروستاتيكية لنظام سنتيمتر-جرام-ثانية، فإن الستات فولت، أو إرج واحد لكل وحدة شحنة إلكتروستاتيكية هي وحدة القوة الدافعة الكهربائية.

شاهد أيضا

متى اليوم الوطني 2023

كيفية شحن باقة إضافية We من فوري

شروط برنامج ساند الجديدة 1445 / 2023

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى