اخبار بلس

دبي نموذج عالمي في تحقيق الاستدامة البيئية والحفاظ على الموارد المائية

تسعى مدينة دبي بخطى حثيثة نحو تعزيز مكانتها كمحرك ريادي للمبادرات الخضراء ونشر واستخدام حلول الطاقة المتجددة والتحول نحو الاقتصاد الأخضر والحلول المستدامة والحفاظ البيئي.

وذلك بهدف تحقيق رؤية القيادة الرشيدة لتكريس مقومات وركائز الازدهار الاقتصادي بالتوازي مع الاستدامة البيئية، ما يعزز من الأهداف الاستراتيجية للإمارة بأن تكون أكثر مدن العالم استدامة، ونموذجًا عالميًّا ملهمًا لمدن المستقبل.

دبي نموذج عالمي في تحقيق الاستدامة البيئية والحفاظ على الموارد المائية

إدارة الطلب على الطاقة 2030

وبحسب مكتب دبي الإعلامي فإنّ دبي تمضي قدمًا لتحقيق مستهدفات استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة 2030، التي أطلقها المجلس الأعلى للطاقة في دبي، والتي تهدف إلى تخفيض الطلب على الكهرباء والمياه بنسبة 30 بالمئة بحلول عام 2030، وتحقيق الاستفادة القصوى من المياه المعاد تدويرها في مجالات عديدة، وذلك ضمن الجهود الرامية إلى جعل دبي مثالاً رائدًا في كفاءة إدارة الطلب على الطاقة والمياه.

المياه المعاد تدويرها

وتعتبر دبي واحدة من المدن التي تحتل الصدارة عالميًّا في مجال استخدام المياه المعاد تدويرها بالكامل تقريبًا، حيث تصل نسبة إعادة استخدام المياه المعالجة 90% وهي نسبة عالية في هذا المجال، وكان لبلدية دبي دورًا بارزًا ومهمًا في هذا الخصوص.

من خلال تنفيذ الكثير من المشاريع السابقة والقائمة حاليًّا للمضي قدما في تطبيق أرقى وأفضل وأحدث المواصفات والمعايير العالمية المطبقة في مجال أنظمة الصرف الصحي واستخدام المياه المعاد تدويرها مما يكفل الحفاظ على الصحة والسلامة العامة والبيئة في إمارة دبي.

مخزون استراتيجي

ويتم الاستفادة من المياه المعاد تدويرها في عمليات ري المساحات الخضراء والزراعات التجميلية في دبي من خلال توزيعها باستخدام شبكة توزيع المياه المعاد تدويرها الرئيسية التابعة لمؤسسة النفايات والصرف الصحي في بلدية دبي، والتي تغطي معظم مناطق المدينة بطول يقارب 2,400 كم في نهاية 2022، وبإجمالي كمية مياه مستخدمة للمسطحات الخضراء تقارب 265 مليون متر مكعب سنويًّا.

ويتم توزيع المياه المعاد تدويرها على المساحات الخضراء والزراعات التجميلية من خلال شبكات المياه المعاد تدويرها الفرعية التابعة لبلدية دبي ومنها تابعة للقطاع الخاص.

وتساهم عملية استخدام المياه المعاد تدويرها بشكل كبير في تقليل استنزاف المياه الجوفية لتكون مخزوناً استراتيجيًّا للأجيال القادمة، وزيادة الرقعة الخضراء من خلال ارتفاع معدل نصيب الفرد من المساحة الخضراء، إضافةً الى تحسين جودة الهواء عن طريق خفض درجات الحرارة وانبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن انتاج كميات مماثلة من المياه المحلاة التي تتطلب مصدرًا إضافيًّا للطاقة الكهربائية لإنتاجها.

توفير ما يقارب 2 مليار درهم سنويًّا

يذكر أنّ إجمالي كميات المياه المعاد تدويرها التي أنتجتها مؤسسة النفايات والصرف الصحي التابعة لبلدية دبي منذ ثمانينات القرن الماضي تجاوزت 4.5 مليار مترًا مكعبًا وذلك في الفترة ما بين 1980 حتى نهاية 2022 ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم ليتجاوز 8 مليارات مترًا مكعبًا بحلول عام 2030. حيث إنّ القيمة الاقتصادية المباشرة للمياه المعاد تدويرها تتمثل في استخدامها كمصدر بديل للمياه المحلاة والمياه الجوفية وبذلك تساهم في توفير ما يقارب 2 مليار درهم سنويًّا.

ري المساحات الخضراء

ويتم استخدام المياه المعاد تدويرها لري مساحات تقدر بـ 4,500 هكتار والتي تعود للحدائق والمساحات الخضراء العامة بينما تصل كميات المياه المستخدمة في الري في مناطق المطورين الى 5,900 هكتار ليكون المجموع الكلي بمقدار 10,400 هكتار.
وبلغت كميات المياه المعاد تدويرها المنتجة من قبل مؤسسة النفايات والصرف الصحي في عام 2022 ما يزيد عن 314 مليون مترًا مكعبًا، وقد تم استخدام ما يقارب 265 مليون متر مكعب في ري المساحات الخضراء والزراعات التجميلية في المدينة وبمعدل شهري زاد قليلًا عن 22 مليون مترًا مكعبًا.

كما بلغ استخدام كميات المياه المعاد تدويرها في محطات التبريد المركزية لعام 2022 ما يزيد عن 6 مليون مترًا مكعبًا، بتكلفة قيمتها 7.9 مليون درهم، في حين لو تم استخدام نفس كمية المياه من هيئة كهرباء ومياه دبي، فإنّ تكاليفها قد تصل إلى نحو 15 مليون بنسبة توفير 47%.

وتعمل مؤسسة النفايات والصرف الصحي حاليًّا على دراسة التوسع في استخدام المياه المعاد تدويرها في أغراض إضافية وصولًا إلى تحقيق الهدف الاستراتيجي باستغلال المياه المعاد تدويرها بنسبة 100% في عام 2030.

محطتان رئيسيتان

وتدير مؤسسة النفايات والصرف الصحي محطتين رئيسيتين لإنتاج المياه المعاد تدويرها، واحدة في منطقة ورسان وتبلغ طاقتها الإنتاجية 325,000 مترًا مكعبًا في اليوم (118 مليون مترا مكعبا في السنة)،

والثانية في منطقة جبل علي وتبلغ طاقتها الإنتاجية 675,000 مترًا مكعبًا في اليوم (246 مليون مترا مكعبا في السنة) وكذلك بعض المحطات الصغيرة التي تخدم بعض المناطق التي لم تصل إليها شبكة مياه الصرف الصحي العامة بعد.

وتحتوي كلتا المحطتين على تقنيات المعالجة الثلاثية لإنتاج مياه عالية الجودة لاستخدام المياه المعاد تدويرها في ري المساحات الخضراء والزراعات التجميلية في المدينة، كما أنها قابلة للمعالجة الرباعية المتقدمة وبكلفة إضافية قليلة نسبيًا لاستخدامها في أغراض أخرى مثل محطات التبريد المركزية والبحيرات التجميلية.

وفي مجال خفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن عمليات معالجة الصرف الصحي، حرصت مؤسسة النفايات والصرف الصحي في بلدية دبي على أن تشتمل محطات المعالجة المركزية على معالجة الحمأة لاهوائيًّا لخفض استهلاك الطاقة وإنتاج الغاز الحيوي وحرقه بالكامل لخفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن غاز الميثان بمعدل 22 إلى 1 تقريبًا.

يتم استغلال بعض من كميات الغاز الحيوي المنتج لتسخين خزانات التحلل اللاهوائي ولتجفيف الحمأة لإنتاج السماد العضوي المعالج حراريًّا. ومن الجدير بالذكر هنا فإنه قد تم خلال هذا العام تشغيل مشروع استخدام الغاز الحيوي كوقود في محطات توليد الطاقة الكهربائية.

والتي أنشأت في محطة المعالجة في ورسان حيث تصل نسبة الطاقة الكهربائية المستخدمة في المحطة والواردة من محطة الغاز الحيوي إلى 50% من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية من هذا المصدر المتجدد، مما يسهم في التحويل التدريجي إلى محطة معالجة خضراء.

استخدامات أخرى

ومن الاستخدامات الأخرى للمياه المعاد تدويرها استخدامها في عمليات المعالجة الفيزيائية (عمليات الغسيل) في محطات معالجة مياه الصرف الصحي ومحطات الضخ، إضافةً إلى استخدامها في منظومة مكافحة الحرائق بدلاً من استخدام المياه المحلاة.

ومن أبرز وأول المشاريع التي قامت بها بلدية دبي في مجال استخدام المياه المعاد تدويرها في مجالات ري الحدائق العامة والمسطحات الخضراء والزراعات التجميلية في الشوارع والمزارع، مشروع تجميل حديقة الصفا في عام 1970 وتلاها منذ ذلك الحين استخدام المياه المعاد تدويرها في العديد من المشاريع والمجالات.

شاهد أيضا

توزيع محتوى مادة الرياضيات ثاني ابتدائي الفصل الاولى للعام 1445هـ

توزيع محتوى مادة الرياضيات أول ابتدائي الفصل الاولى للعام 1445هـ

توزيع محتوى مادة دراسات أسلامية السادس ابتدائي الفصل الاولى للعام 1445هـ

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى