عالم التكنولوجيا

مايكروسوفت توقف مساعدها الذكي “كورتانا” على نظام ويندوز 11

بعد ثلاث سنوات من إيقافه على نظامي “أندرويد” و”iOS”، أعلنت شركة مايكروسوفت عملاقة التكنولوجيا عن إيقاف مساعدها الذكي “كورتانا” Cortana على نظام ويندوز 11.

مايكروسوفت توقف مساعدها الذكي "كورتانا" على نظام ويندوز 11

تأخر “كورتانا” عن المنافسين

وفي عام 2019 اعترف الرئيس التنفيذي لـ”مايكروسوفت”، ساتيا ناديلا، بأنّ “كورتانا” تأخّر عن المنافسين.

إيقاف “كورتانا” على ويندوز 11

وتخطط مايكروسوفت لإنهاء “كورتانا” على خدمة تواصل فرق العمل “تيمز” وجهاز “تيمز ديسبلاي” وخدمة “Microsoft Teams Rooms” خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، فيما يستمر المساعد في العمل بشكل طبيعي داخل “أوتلوك” للبريد الإلكتروني على الهواتف الذكية.

وأوضحت الشركة، بأنّه إذا حاول مستخدمو “ويندوز 11” الاستعانة بـ”كورتانا”، سيتلقّون إشعاراً بأنّ التطبيق لم يعد يعمل.

التركيز على المساعد الذكي “Windows Copilot”

وتأتي هذه الخطوة من شركة مايكروسوفت العملاقة بهدف تركيزها على تطوير مساعدها الذكي “Windows Copilot”، والذي يسمح للمستخدم بالتفاعل معه بشكل مباشر وأكثر طبيعية.

ويتيح “Windows Copilot” كذلك استخدام أوامر نصّية باللغات، من خلال شريط جانبي يعتمد في عمله على محرّك “بينغ شات”.

موعد إطلاق “Windows Copilot”

ومن المقرر إطلاق المساعد الذكي “Windows Copilot” في الخريف المقبل ضمن تحديث لنظام “ويندوز 11”.

المساعد الذكي “كورتانا” Cortana

كورتانا Cortana”” هو اسم المساعد الشخصي الرقمي المطور من قبل شركة مايكروسوفت العملاقة، وبُرمِجت “كورتانا” من أجل جعل استعمال الأجهزة الإلكترونية أكثر سلاسة، عبر تقديم المساعدة للمستخدم في الوقت المناسب وإبقائه على اطلاع دائم بأحدث المستجدات التي تهمه.

وتعود أصل التسمية لشخصية “كورتانا” صاحبة الذكاء الاصطناعي إلى لعبة الفيديو “هيلو” المطورة من قبل مايكروسوفت ستوديوز، والذي تؤديه ممثلة الأصوات جين تايلور.

المساعدات التي تقدمها “كورتانا”

وقد حرصت شركة مايكروسوفت على أن تجعل من مساعدها الذكي “كورتانا” القدرة على مساعدتك متى ما احتجت لها وذلك لما تملكه من كم هائل من المساعدات، ومنها التالي:

– عمليات الأتصال، إرسال الرسائل والتنظيم: يمكن للنظام الصوتي “كورتانا” مساعدتك في إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية بالإضافة إلى متابعة رزنامتك الخاصة وإضافة المذكرات لها وأخذ الملاحظات.

– الاهتمامات: باسنطاعة “كورتانا” فور معرفة اهتماماتك مواكبة أحدث الأخبار ومن ثم اطلاعك بها من خلال الاضطلاع على الموضوعات ذات العلاقة والمستجدات من صفحات الويب سواء في مجال الصحة، الطقس، الأخبار وغيرها الكثير من الموضوعات بل وتسطيع أيضا مساعدتك في ترتيبات النزهة ان احببت

– التذكير: بامكان “كورتانا” تذكيرك بما لديك من مواعيد بالوقت والمكان المناسب بالإضافة لذلك ان كنت على تواصل مع احدهم من خلال مكالمة أو أي من وسائل الاتصال ستذكرك كورتانا بما له علاقة بالشخص الذي تتحدث معه

– الملاحة: يمكن لـ “كورتانا” مساعدتك على اعدادات الملاحة، حيث بامكانها ان ترشدك إلى الطريق بما في ذلك من ظروف الازدحام لتخبرك بالبدائل والوقت المناسب للخروج بما يتلائم مع حالة الازدحام

– الساعات الهادئة والدائرة الداخلية: يتيح “كورتانا” ضبط النظام على خيار الساعات الهادئة (Quiet hours) لمنع استقبال الرسائل والاتصالات خلال فترة النقاهة وفي حال تواجد أشخاص معينين لا ترفض استقبال رسائلهم ومكالماتهم يمكنك تحديد أسمائهم أو اعطائهم أسماء رمزية في خيار ال (inner circle) وعندها سيسمح النظام باستقبال مكالماتهم ورسائلهم.

– المذكرة: اهتماماتك، أماكنك المفضلة، الأغاني التي بحثت عنها، الساعات الهادئة والدائرة الداخليـة مذكرة النظام الصوتي “كورتانا” حيث تقوم بمتابعة كافة الأمور التي تسألها عنها، بالإضافة إلى وجود قائمة الاعدادات وحيث يمكنك أيضا تفعيل النظام وايقافه.

– حدثني: يملك “كورتانا” خدمة المحادثة مع المستخدم في مختلف المواضيع ويتسم النظام بشيء من الذكاء الملحوظ من خلال الاجابات التي يطرحها للسائل (المستخدم) يمكنك معاملتها كـصديق، اخبارها عن مشاعرك، وما يجول في خاطرك بالمقابل تستطيع هي اخبارك طرفة أو الغناء لك ومشاركتك آراؤها.

شاهد أيضا

العراق ترفع الحجب عن تطبيق تلغرام

الصندوق الصناعي السعودي: 3 مسارات للتحدي في هاكاثون الصناعة 2023

جامعة الباحة تعلن مواعيد تسجيل الجداول للفصل الدراسي الأول 1445هـ

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى