دنيا الثقافة

طريقة الرد بشكل مهذب على الأسئلة الفضولية

عندما يطرح شخص ما أسئلة فضولية أو محرجة، يصبح الرد بشكل مهذب ولبق أمرًا مهمًا للحفاظ على الاحترام والودية في التواصل، من خلال السطور التالية أبرز الطرق والحيل الذكية للتعامل مع الأسئلة غير المرغوب وفقًا لما جاء في موقع brightside وطريقة الرد بشكل مهذب على هذه الأسئلة دون أن تسمح باقتحام خصوصياتك:

طريقة الرد بشكل مهذب على الأسئلة الفضولية

طريقة الرد بشكل مهذب على الأسئلة الفضولية

 

 

التغاضي والتشتيت:

يُعتبر هذا الأسلوب مناسبًا في العديد من الحالات، حيث يمكنك تجاهل السؤال الشخصي أو تحويل المحادثة إلى موضوع آخر. يمكنك قول شيء مثل: “أعتقد أننا نستطيع التركيز على موضوع آخر أكثر إثارة للاهتمام، ما رأيك؟”

الاستخدام الذكي للمزاح:

يمكنك استخدام الفكاهة للتعامل مع الأسئلة الشخصية بشكل لطيف وغير مباشر. قد تقول مثلاً: “حقيقة أنك تسألني هذا السؤال يجعلني أشعر بأنني في مقابلة عمل. لكن لنبقِ الأمور مرحة ونتحدث عن شيء آخر.”

الرد بأصدق إجابة بدون التفاصيل الشخصية:

إذا كنت غير راغب في الإفصاح عن تفاصيل شخصية، يمكنك الرد بشكل مهذب وبسيط دون ذكر تفاصيل محددة. على سبيل المثال “أعتقد أن هذا الموضوع يتطلب خصوصية أكثر، لذا فإنني لا أود الإجابة عليه.”

الاستفسار عن الدافع وراء السؤال:

في بعض الأحيان، يمكنك طرح سؤالٍ بدورك لمعرفة الدافع وراء سؤال الشخص الآخر. على سبيل المثال “أنا فضولي جداً لمعرفة لماذا تود معرفة هذا الأمر؟” قد يشعر الشخص الآخر بالحرج من الدفعة الإضافية للتعمق في السؤال ويكتفي بذلك.

تحديد الحدود بلباقة:

في بعض الأحيان، يكون من الضروري أن توضح للشخص الآخر أن السؤال غير ملائم. يمكنك أن تعبّر عن ذلك بلباقة واحترام. على سبيل المثال، “أعتذر، لكن لا أعتقد أن هذا هو الوقت المناسب للحديث عن تلك الأمور الشخصية. أتمنى أن نتحدث عن مواضيع أخرى.”

شاهد أيضا

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى