اخبار بلس

ارتفاع مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بنسبة 0.5% في السعودية خلال يونيو 2023

عبر حسابها الرسمي على منصة إكس “تويتر سابقاً”، أعلنت الهيئة العامة للإحصاء، اليوم الخميس، عن ارتفاع مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في شهر يونيو 2023 بنسبة 0.5%، مقارنة بشهر مايو من العام ذاته.

ارتفاع مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بنسبة 0.5% في السعودية خلال يونيو 2023

الإنتاج الصناعي

وأظهرت نتائج نشرة الإنتاج الصناعي لشهر يونيو 2023، انخفاض الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بنسبة 1.6% على أساس سنوي بتأثير مباشر من نشاط التعدين واستغلال المحاجر، حيث انخفض مؤشر الرقم القياسي الفرعي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 6.5% مقارنةً بالشهر المماثل من العام السابق.

مؤشر الرقم القياسي الفرعي

كما أظهرت نتائج النشرة، استمرار كل من الرقم القياسي الفرعي لنشاط الصناعة التحويلية، ومؤشر الرقم القياسي الفرعي لنشاط إمدادات الكهرباء والغاز في تحقيق ارتفاعات سنوية متتالية بلغت نسبتها خلال شهر يونيو من العام الحالي 10,1 % و 25% على التوالي، وذلك مقارنة بشهر يونيو 2022م.

الرقم القياسي للإنتاج الصناعي

الرقم القياسي للإنتاج الصناعي هو مؤشر اقتصادي يعكس التغيرات النسبية والتطور في حجم كميات الإنتاج الصناعي اعتمادًا على بيانات مسح الإنتاج الصناعي، ويتم تنفيذه شهرياً ويستهدف المنشآت الصناعية التي تعمل في الأنشطة المستهدفة، والمتمثلة في نشاط التعدين واستغلال المحاجر، ونشاط الصناعة التحويلية.

كما يقيس مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي، التغير النسبي ويعكس التطور الذي يطرأ على كميات الإنتاج من المواد والسلع، التي تم تحويلها من المواد الخام إلى مواد استهلاكية في صورتها النهائية في شكل سلع، بغرض تحقيق عائد مادي.

إطلاق منصة البيانات الاقتصادية

وفي سياق أخر، أطلقت الهيئة العامة للإحصاء، منصة البيانات الاقتصادية التي تهدف إلى تمكين الباحثين والمهتمين بمتابعة الشأن السعودي الاقتصادي، وتوفر البيانات والإحصاءات الاقتصادية للمنظمات المحلية والدولية، في إطار تعزيزها لخدماتها الرقميَّة.

وتعرض المنصة أبرز البيانات والمؤشرات الإحصائية ذات العلاقة بإحصاءات الأسعار، والطاقة، والناتج المحلي الإجمالي، والتجارة الدولية، وسوق العمل، وإحصاءات الأعمال وغيرها من البيانات الإحصائية الاقتصادية الأخرى.

ارتفاع مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بنسبة 0.5% في السعودية خلال يونيو 2023

شاهد أيضا

القراءة بصوت عال أسرع وسيلة للحفظ

تنبيه مهم من منصة قوى السعودية بشأن استرداد رسوم التأشيرات الملغية

أبوظبي تتصدر تصنيف “الرابطة الدولية للاجتماعات والمؤتمرات

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى