اخبار بلس

وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي يدشن دليل عضويات مجلس الجمعيات الأهلية

أط��ق “أحمد سليمان الراجحي”، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية اليوم الأربعاء الموافق 9 أغسطس دليل عضوية مجلس الجمعيات الأهلية؛ وذلك لمنح الجمعيات المزيد من فرص التمثيل أمام مؤسسات المجتمع، والتنسيق والتكامل فيما بينها، والتمكين لتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي يدشن دليل عضويات مجلس الجمعيات الأهلية

مجلس الجمعيات الأهلية

يذكر أنّ مجلس الجمعيات الأهلية هو مجلس يتولى الإشراف على المجالس الفرعية المناطقية والجمعيات الأهلية والتخصصية ومتابعتها، ويهدف الى تنظيم العمل الأهلي وتمكينه وتطويره وتنميته وتحقيق التعاون والتكامل والتنسيق بين الجمعيات الأهلية بما يحقق الأهداف التنموية بحسب تخصصاتها، وتعزيز رؤية 2030.

في رفع الناتج المحلي للجمعيات الأهلية من أقل من 1% إلى 5%، ورفع نسبة المشروعات التنموية ذات الأثر الاجتماعي من 7% إلى 33%، وزيادة عدد المتطوعين من 11 ألف إلى مليون متطوع، بالإضافة إلى تحفيز القطاع غير الربحي لتطبيق معايير الحوكمة الرشيدة وتعزيز التعاون بين جمعيات القطاع غير الربحي والأجهزة الحكومية.

أهداف مجلس الجمعيات الأهلية البشرية

تتمثل أهداف مجلس الجمعيات الأهلية البشرية في النقاط التالية:
• تمكين الجمعيات الأهلية وتطويرها.
• تحقيق التعاون والتكامل والتنسيق بين الجمعيات الأهلية.
• تمثيل الجمعيات الأهلية.

قيم مجلس الجمعيات الأهلية

أما القيم التي يسعى مجلس الجمعيات لتحقيقها فهي:
• النزاهة: التمسك بالممارسات الأخلاقية والمعايير المهنية في تمثيل الجمعيات الأهلية لدى الغير.
• العمل المؤسسي: العمل المبني على الاستراتيجيات والأنظمة واللوائح المعتمدة.
• العمل التكاملي: تحقيق النتائج من خلال الجهود المشتركة بين الجمعيات الأهلية ومختلف القطاعات.

رؤية مجلس الجمعيات الأهلية

المحاور الرئيسية لرؤية المجلس هي: التمثيل، والمرجعية، والتمكين، وأن يكون المجلس ممثلاً ومرجعاً للعمل الأهلي (غير الربحي) في المملكة العربية السعودية، وممكنًا له للإسهام بدور فاعل في التنمية، وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

الملتقى الأول لمجالس الجمعيات الأهلية

تجدر الإشارة إلى أنّ وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي “المهندس أحمد بن سليمان الراجحي” كان قد حضر في 4 يونيو 2030 الملتقى الأول لمجلس الجمعيات الأهلية.

وأكد بأنّ هذا الملتقى يجمع نخبة من العاملين في القطاع غير الربحي من جميع المناطق، مبينًا أن الجميع يتطلع إلى إسهامه الفاعلة في استدامة أثر أداء المؤسسات التنموية والجمعيات الأهلية في المملكة؛

لتحقيق مستهدفاتها الطموحة، وجودة مخرجاتها، وأشار إلى أنّ هذا الملتقى يمثّل جانبًا مهماً من العمل التكاملي المشترك بين مجالس الجمعيات في المملكة، حيث يجري تبادل الخبرات، ونقل المعرفة، والتعاون المشترك البنّاء فيما يعود بالنفع عمومًا على القطاع غير الربحي بالمملكة.

شاهد أيضا

إنستغرام يطلق ميزة تدعم تقييد الرسائل المزعجة

تطبيق WhatsApp يستحدث ميزة أمنية باستخدام عنوان البريد الإلكتروني

زوكربيرغ يعلن عن مزايا جديدة في تطبيق Threads

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى