اخبار بلس

أرتفاع أسعار الارز في أسيا.. وسط مخاوف عديدة

أفادت تقارير إعلامية، أن أسعار الأرز في آسيا قفزت إلى أعلى مستوياتها منذ 2008 وسط مخاوف متزايدة بشأن الإمدادات العالمية من الغذاء الأساسي، وخاصة في ظل تهديد الطقس الجاف الإنتاج في تايلندا، فضلاً عن حظر الهند بعض الصادرات، وفقاً لـ “بلومبرج”.

أرتفاع أسعار الارز في أسيا

أرتفاع أسعار الارز في أسيا

فقد قفز الأرز الأبيض التايلندي المكسور 5%، إلى 648 دولاراً للطن، وفق بيانات من رابطة مُصدِّري الأرز التايلندي. وبهذا الصعود، تصل زيادة الأسعار إلى ما يقرب من 50% على مدار عام مضى.

حظر التصدير سبب في ارتفاع الأسعار

ويأتي آخر تهديد للإمدادات من تايلندا، ثاني أكبر مُصدِّر للأرز، حيث تشجع الحكومة المزارعين على التحوّل إلى المحاصيل التي تحتاج إلى كميات أقل من المياه، إذ تستعد الدولة لظروف مناخية أكثر جفافاً مع ظهور ظاهرة «إل نينيو». إذ انخفض معدل هطول الأمطار التراكمي في منطقة النمو المركزية الرئيسية 40% عن المعدل الطبيعي، وبالتالي جاءت خطوة الحد من الزراعة بهدف الحفاظ على المياه للأسر. وكانت الحكومة قد طلبت في السابق من المزارعين جني محصول واحد فقط هذا العام.

الهند

من جهة أخرى، وسَّعت الهند، الشهر الماضي، حظر التصدير لحماية الإمدادات المحلية، مما أثار مشتريات بدافع الخوف والتخزين في بعض البلدان. أدت القيود إلى تفاقم المخاوف بشأن النقص العالمي وسط الاستهلاك المتزايد.

الضغوط

يعتبر الأرز عنصراً حيوياً للوجبات الغذائية لمليارات الأشخاص في آسيا وأفريقيا، وقد يؤدي صعود الأسعار إلى زيادة الضغوط التضخمية وارتفاع فواتير الاستيراد على المشترين.

ارتفاع الأسعار سيؤدي إلى تفاقم الضغوط في أسواق الغذاء العالمية التي تأثرت بالطقس القاسي وانخفاض إمدادات الحبوب من منطقة البحر الأسود بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

شاهد أيضا

طريقة عمل الآيس كريم بدون حليب

اسئلة امتحان مادة الجغرافيا بكلوريا أدبي الدورة التكميلية لعام 2023 منهاج سورية

وصفات طبيعية لتقوية الأظافر

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى