اخبار بلس

شؤون الحرمين تعلن جاهزيتها لاستقبال المعتمرين والمصلين يوم عاشوراء بالمسجد الحرام

أعلنت رئاسة شؤون الحرمين عن جاهزيتها لاستقبال المعتمرين والصائمين وضيوف الرحمن غدا الجمعة الموافق 10 محرم 1445هجريا، أي “يوم عاشوراء”، وذلك عبر تسخير كافة الإمكانات والطاقات البشرية والآلية لتقديم تجربة محسنة لقاصدي المسجد الحرام تحت مظلة الخطط التشغيلية التي تنفذ على إثر الخبرات التراكمية لكافة الإدارات بالمسجد الحرام.

شؤون الحرمين تعلن جاهزيتها لاستقبال المعتمرين والمصلين يوم عاشوراء بالمسجد الحرام

شؤون الحرمين استعدادات يوم عاشوراء

بدوره أوضح المهندس ماهر بن منسي الزهراني، المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أن الرئاسة على أتم الاستعداد لاستقبال الصائمين يوم عاشوراء في وجود بيئة تضمن لهم أجواء روحانية تزيد من الخشوع أثناء أداء العبادات، وسيتم توزيع التمر وماء زمزم والوجبات الجافة على الصائيمن في ذلك اليوم.

واستعدت شؤون الرئاسة لخطبة الجمعة عبر توفير 9 آلاف عربة عادية وكهربائية متصلة بتطبيق “تنقل”، كما يوجد مراقبين على أبواب المسجد الحرام لاستقبال المصلين ومساعدتهم للتوجه للأماكن المخصصة لهم، وتسهيل إجراءات دخولهم وخروجهم وإرشادهم لأماكن المصليات وتوجيه الحشود، بشكل يضمن انسيابية الحركة داخل المسجد الحرام.

تقنيات حديثة وكوادر فنية مؤهلة

شملت عملية الاستعدادات أيضا الاستعانة بتقنية الذكاء الاصطناعي لتنفيذ عمليات التعقيم والتطهير داخل المسجد الحرام باستخدام 11 روبوتا ذكيا للتعقيم و20 جهاز بايوكير للتعقيم بالبخار، و10 جهاز آخر للتعقيم الضبابي للأماكن التي يصعب الوصول إليها، كما وفرت الرئاسة 600 جهاز آلي لتعقيم الأيدي، وتجهيز جنبات المسجد الحرام ودورات المياه بأكثر من 70 ألف لتر من المعقمات.

إلى جانب ذلك يتوفر فريق عمل سعودي مؤهل مكون من 200 مشرف لمراقبة الأعمال الميدانية لـ4 آلاف موظف وموظفة، لمراقبة أعمال غسل المسجد الحرام 10 مرات يوميا، إلى جانب جاهزية 7 آلاف عبوة ماء زمزم، وتوزيع 4500 حافظة ماء زمزم في أرجاء المسجد الحرام.

وتتابع الرئاسة بدورها أعمال الصيانة عبر فحص السلالم الكهربائية والمصاعد و أنظمة الإطفاء، وأجهزة الإنذار، والمسارات المخصصة للمشاة والطوارئ، في وجود فريق هندسي مستعد لتجهيز المنظومة الصوتية والتأكد من سلامتها في موقع خطبة الجمعة، وصيانة الأنظمة الإلكترونية والكهربائية والميكانيكية بالمسجد الحرام ومرافقه.

استقبال قاصدات المسجد الحرام

على الجانب الآخر، تستعد الإدارات النسائية في المسجد الحرام لاستقبال قاصدات المسجد بالهدايا والترحيب، فضلا عن تجهيز المصليات وتوفير حافظات زمزم، وتنفيذ خطط تفويج ميسرة في يوم الجمعة لتضمن آلية دخول وخروج القاصدات وانتظام وصولهن إلى صحن المطاف والمسعى والمصليات.

ويتواجد برنامج “إجابة السائلين” المختص بالتعريف بفضل صيام يوم عاشوراء وتوعية الزوار بكافة أمورهم الشرعية، في وجود 70 من أصحاب الفضيلة على مدار الساعة في 49 موقعا داخل المسجد الحرام شاملا “المطاف، والرواق السعودي والدور الأرضي والدور الأول، والتوسعة السعودية الثانية، والثالثة، والمسعى بأدواره”.

فضل صيام يوم عاشوراء

بدورها أكدت رئاسة شؤون الحرمين على أن صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية، فقد ورد في صحيح مسلم أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوءا فقال “أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”.

وقد تحرى نبينا صلى الله عليه وسلم صيام هذا اليوم، روي ابن عباس رضي الله عنه، قال “ما رأيت النبي يتحرى صوم يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء”.

شاهد أيضا

شركة البحر الأحمر الدولية تعلن عن برنامج التدريب المهني المنتهي بالتوظيف

المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي يعلن عن وظائف لحملة البكالوريوس

معدلات قبول الصف العاشر سوريا 2023/2024

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى