اخبار بلس

مسبار الأمل يرصد طقس المريخ بصور فضائية

عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”، كشف مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل”، عن رصد طقس الكوكب الأحمر بصور فضائية، التقطتها كاميرا الاستكشاف الرقمية، من خلال 3 أطوال موجية مرئية و2 من الأطوال الموجية فوق البنفسجية، تُظهر ترسب عدة أمتار من جليد وصقيع الماء وثاني أكسيد الكربون في المنطقة القطبية.

مسبار الأمل يرصد طقس المريخ بصور فضائية

طقس المريخ

ونشر المشروع مقطع فيديو مدته 17 ثانية، مرفقاً بتغريدة على موقع “تويتر”، أوضح فيها.

أن الانحسار السريع لغطاء القطب الشمالي باتجاه الشمال في الكوكب الأحمر، الذي تم رصده، بحسب صور متسلسلة، التقطته كاميرا الاستكشاف على مدار 6 أشهر بين أواخر عام 2022 حتى منتصف عام 2023،.

كما تم صناعة رسوم متحركة بفواصل زمنية باستخدام مركبات ألوان الكاميرا الرقمية الموجهة بالأعلى إلى الشمال، مع صور تم الحصول عليها أوائل نوفمبر 2022 “أواخر الشتاء في النصف الشمالي”، حتى أوائل مايو 2023 “أواخر فصل الربيع في النصف الشمالي”.

الانحسار الشمالي

وأفاد مشروع الإمارات، أنه تم رصد وجمع الصور بفارق زمني من أسبوع إلى أسبوعين، خاصة أنه في هذا الوقت يتبخر الصقيع الموسمي الذي تراكم خلال فصل الشتاء في القطب الشمالي، مما يؤدي إلى الانحسار الشمالي لأطراف الغطاء القطبي.

وأضاف، أن سحب الجليد المتكثف الأبيض المائل إلى الأزرق، لا تزال تحجب المنطقة القطبية بشكل جزئي، كما تم رصد عواصف ترابية قطبية، تبدو العديد من الفوهات الصدمية وكأنها “حلقات ساطعة” في المنطقة القطبية، نظراً لكون أطرافها مغطاة بالصقيع ورواسب الجليد، إذ إن أكبر هذه الفوهات هي “لومونوسوف”، البالغ عرضها حوالي 150 كم.

مشروع الإمارات “مسبار الأمل”

جدير بالذكر أن إطلاق مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل” جاء تتويجاً لجهود نقل المعرفة وتطويرها التي بدأت في عام 2006 في مركز محمد بن راشد للفضاء، وهو ثمرة تعاون وثيق بين فريق من العلماء والباحثين والمهندسين الإماراتيين وشركاء دوليين لتطوير القدرات اللازمة لتصميم وهندسة مهمات فضائية.

وتم حينها تكليف مركز محمد بن راشد للفضاء من قبل حكومة دولة الإمارات بإدارة وتنفيذ جميع مراحل المشروع، في حين تتولى وكالة الإمارات للفضاء الإشراف العام على المشروع.

ويهدف المسبار إلى دراسة دورات الطقس اليومية والموسمية، وأحداث الطقس في الجو المنخفض، مثل:

– العواصف الترابية.

– كيفية تغير الطقس في مناطق المريخ المختلفة

شاهد أيضا

التأمينات الاجتماعية تعلن عن برنامج النخبة 2023 المنتهي بالتوظيف للجنسين

معهد الخطوط الحديدية يعلن تدريب مبتدئ بالتوظيف برواتب تبدأ من 7000 شهرياً

الخطوط الحديدية السعودية تعلن برنامج تدريب لخريجي الدبلوم والبكالوريوس

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى