اخبار بلس

بيئة أبوظبي تستهدف جمع 20 مليون قنينة بلاستيكية سنويا لإعادة تدويرها

تهدف هيئة البيئة – أبوظبي، وبالتعاون مع شركائها الرئيسيين جمع 20 مليون قنينة بلاستيكية تستخدم لمرة واحدة سنويًّا لإعادة تدويرها، وذلك من خلال تركيب 70 آلة لاسترداد القناني، و26 حاوية ذكية في المناطق التي تشهد إقبالاً كبيرًا من الجمهور في إمارة أبوظبي، مثل: الكورنيش، ومطار أبوظبي، والمراكز الرياضية، ومراكز التسوق، والمؤسسات الأكاديمية.

بيئة أبوظبي تستهدف جمع 20 مليون قنينة بلاستيكية سنويا لإعادة تدويرها

معًا نحو الصفر

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي تأتي مبادرة استرداد القناني في إطار الحملة المجتمعية “معًا نحو الصفر” التي أطلقتها بيئة أبوظبي ضمن سياسة حظر المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة التي أُعلن عنها في عام 2020، وتهدف إلى تحقيق صفر نفايات من المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، وصفر انبعاثات كربونية، دون ترك أي أثر يذكر على التنوع البيولوجي.

مبادرة “ريكاب”

يذكر أنّ هيئة البيئة – أبوظبي وبالتعاون مع شركة أدنوك للتوزيع كانت قد أعلنت، وبالتزامن مع اليوم العالمي للبيئة عن مبادرة لإعادة التدوير تتضمن توفير آلات متطورة لاسترداد القناني في محطات أدنوك للتوزيع للبيع بالتجزئة. بالإضافة إلى شراكتها مع شركة “فيوليا” من خلال مبادرة “ريكاب” لنشر آلات استرداد القناني في المواقع الرئيسية في إمارة أبوظبي.

172 مليون كيس

وكانت بيئة أبوظبي قد كشفت مؤخرًا عن نجاحها في تجنب استخدام أكثر من 172 مليون كيس من أكياس التسوق البلاستكية المستخدمة لمرة واحدة ومنع تسربها إلى البيئة وتلويثها.

 بعد بدء تطبيق سياسة حظر الأكياس البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة في الإمارة في 1 يونيو 2022، فخلال عام واحد انخفض استخدام أكياس التسوق البلاستيكية بمعدل 450,000 كيس بلاستيكي يوميًّا.

وسجل تجار التجزئة انخفاضًا كبيرًا في أعداد الأكياس البلاستيكية بنسبة تتراوح بين 90% و95%، ما يعني أنه بدلاً من استخدام 100 كيس في المتاجر الرئيسية قبل بدء الحظر، أصبح المستهلكون يستخدمون حاليًّا خمسة أكياس فقط وجميعها قابلة لإعادة الاستخدام.

الإعلانات الخارجية

تجدر الإشارة إلى أنّ الإعلانات الخارجية لعبت دورًا رئيسيًّا في التوعية بحملة “معًا نحو الصفر” من خلال أعمدة الإنارة، ولافتات الجسور، والإعلانات الخارجية المثبتة على الحافلات ووسائل النقل العام.

وتضمنت الحملة العديد من الأنشطة الموجهة لمختلف شرائح المجتمع مثل ورش العمل وحملة التوعية عبر الرسائل النصية القصيرة بأربع لغات، فضلاً عن تنفيذ حملة مكثفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

واستهدفت الحملة المتاجر الصغيرة ومحلات البقالة، إذ نُظِّمت زيارات لطلاب المدارس إلى البقالات للتوعية بأضرار الأكياس البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، ونظُمت حملة “اجمعها كلها” التي تشمل منافسة بين مدارس أبوظبي على جمع أكبر عدد من عبوات المياه البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة للتخلص منها بإعادة تدويرها.

بالإضافة إلى إطلاق تطبيق “بادر” لتعزيز ممارسات الحفاظ على البيئة بين الكبار والشباب في أبوظبي وتحقيق مستقبل أكثر استدامة، وكذلك نشر مجسمات “البيغ زيرو” في العديد من المواقع العامة في أبوظبي، لجمع عبوات المياه البلاستيكية المستخدمة بهدف تسهيل عملية التخلص منها ثم إرسالها إلى إعادة التدوير.

شاهد أيضا

صندوق التنمية السياحي يعلن فتح التقديم في برنامج تطوير الخريجين 2023م

الهيئة العامة للأوقاف تعلن وظائف إدارية للرجال والنساء حملة البكالوريوس

وزارة الطاقة تعلن 84 وظيفة متنوعة لحملة الدبلوم فأعلى بعدة مدن بالمملكة

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى