منوعات من العالم

اليوم العالمي للشطرنج

اليوم العالمي للشطرنج: تؤثر الرياضة بشكل كبير على سلوكيات المجتمع وتحفز بعض الممارسات الإيجابية نظرا لقدرتها على كسر الحواجز والنهوض بالتعليم وتعزيز مفاهيم السلام والتنمية المستدامة والتعاون، ودعم الاندماج الاجتماعي على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي.

وتعد لعبة الشطرنج واحدة من الألعاب ذات الصيت الغني كونها نتاج مزيج من الرياضة والفكر العلمي، كما أنها تعبر حواجز اللغة والعمر والقدرة البدنية ويمكن أن يمارسها الجميع.

اليوم العالمي للشطرنج
اليوم العالمي للشطرنج

اعتماد اليوم العالمي للشطرنج

وفقا لما ذكر في الموقع الرسمي للأمم المتحدة، فإن لعبة الشطرنج تفتح الباب أمام تنفيذ خطة وأهداف التنمية المستدامة لعام 2030، خاصة في المجالات المتعلقة بالتعليم وتحقيق المساواة بين الجنسين وتعزيز قيم التسامح والتفاهم والاحترام، وقد تم اعتماد اليوم 20 يوليو.

من كل عام ليصبح اليوم العالمي للشطرنج، من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، للاحتفاء بتاريخ إنشاء الاتحاد الدولي للشطرنج في باريس 1924.

وتم تخصيص هذا اليوم من كل عام لتسليط الضوء على الدور الهام للاتحاد الدولي للشطرنج في دعم التعاون الدولي للأنشطة في هذا المجال، وتحسين الاندماج بين الشعوب وتأسيس منصة تشجع الحوار والتضامن وقيم السلام تحت سقفه.

نبذة عن تاريخ لعبة الشطرنج

تقوم لعبة الشطرنج في الأساس على مهارات الذكاء وسرعة البديهة، وتقوم على لاعبين اثنين فقط، فيها يتم تحريك أنواع مختلفة من القطع بـ”تكنيك” معين بحيث تستهدف كل قطعة من قطع اللاعب للإمساك بالقطعة الرئيسية “الملك”، وإلى الآن يوجد حوالي 2000 نسخة معروفة من لعبة الشطرنج.

إلا أنه حسب النظريات فإن تاريخ اللعبة الأصلي يعود لشبه القارة الهندية الشمالية فترة حكم “جوبتا” وأطلق عليها اسم “شاتورانجا” في الفترة من – 543 319م، ثم انتشرت اللعبة ممتدة لبلاد فارس.

واتخذت اللعبة عدة مسارات حتى وصولها لشكلها واسمها الحالي المتعارف عليه عالميا، حيث تم تبادل اللعبة عبر البلاد قديما ووصلت لـ زيانجكي في اليابان والجانجي في الصين والشوجي في شبه الجزيرة الكورية، ولا تزال بعض الشعوب تمارس اللعبة بشكلها القديم حتى يومنا هذا.

الاحتفال بيوم الشطرنج العالمي

حسبما ذكر في موقع daysoftheyear، فقد أجري استطلاع عام في 2012، حول شعبية لعبة الشطرنج، ليتبين أنه يوجد ما لا يقل عن 605 مليون بالغ من جميع أنحاء العالم يلعبون الشطرنج بشكل منتظم.

وبالحديث عن أول بطولة رسمية أقيمت للشطرنج الحديث كانت في لندن عام 1851، وكان الفوز من نصيب الألماني أدولف أندرسن، وفي يوم 20 يوليو من كل عام تقام بطولات الشطرنج في جميع أنحاء العالم، حيث تحتفل به 178 دولة، وتم الاعتراف رسميا باللعبة في 2019 من قبل الأمم المتحدة.

شاهد أيضا

مباريات دور الـ 32 في كأس الملك كاملة

الهيئة العامة للغذاء والدواء تعلن برنامج التدريب التعاوني 2023 م للجنسين

تجمع المدينة المنورة الصحي يعلن طرح وظائف لحملة الدبلوم والبكالوريوس

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى