اخبار بلس

الأرصاد السعودي: الأحساء الأعلى حرارة بين محافظات المملكة

كشف المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد السعودي، أن محافظة الأحساء كانت الأعلى حرارة بين مدن ومحافظات السعودية خلال الثلث الأول من فصل الصيف.

الأرصاد السعودي: الأحساء الأعلى حرارة بين محافظات المملكة

وسجلت الأحساء على مدى 13 يوماً متتابعاً، درجات حرارة عظمى لاهبة، تراوحت ما بين “46- 48″م في الظل في ساعات الظهيرة، لتكون بذلك المنطقة الأكثر سخونة على أرض المملكة العربية السعودية.

الأرصاد السعودي: الأحساء الأعلى حرارة بين محافظات المملكة

وتشير آخر مخرجات أنظمة المحاكاة الحاسوبية في “مركز طقس العرب الإقليمي”، إلى حدوث اشتداد إضافي في وطأة الأجواء الحارة، لتقترب من حاجز 50 درجة مئوية خلال الأسبوع الجديد.

يُشار من الأرصاد  إلى أن منطقة الأحساء كثيراً ما تتأثر خلال فصل الصيف بموجات حارة طويلة زمنيّاً في فصل الصيف، تتخطى معها درجات الحرارة العظمى حاجز الـ50 درجة مئوية.

الأرصاد حالة الطقس اليوم

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – استمرار فرصة تكوّن السحب الرعدية الممطرة مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق جازان وعسير تمتد حتى مرتفعات الباحة، في حين تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على الأجزاء الشرقية من المنطقة الغربية وكذلك على الأجزاء الساحلية ما بين محافظة الليث حتى منطقة جازان، وفقاً لـ”واس”.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15-42 كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية شرقية بسرعة 15-30 كم/ساعة, وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر, وحالة البحر خفيف الموج.

الأرصاد تقول أن القبة الحرارية

يتأثر عدد من الدول العربية خلال الأيام المقبلة، بظاهرة القبة الحرارية التي تتسبب في ارتفاع كبير بـ درجات الحرارة، ووفقاً لموقع “climatecheck”.

والقبة الحرارية ليست مصطلحاً علمياً قياسياً، لكنها تصف بفاعلية أنظمة الضغط الجوي المرتفعة القمعية التي تتسبب في دفع الهواء الدافئ إلى السطح والاحتفاظ به لفترات طويلة من الزمن.

وتحبس القبة الحرارية الهواء عالي الضغط في مكان واحد، مثل “غطاء القدر” وتؤدي هذه المساحات الكبيرة من الهواء الساخن إلى مزيج من درجات الحرارة الشديدة، وحرائق الغابات المدمرة، وظروف الجفاف.

وتتمثل خطورة القبة الحرارية، في ارتباطها بنمط الطقس الراكد الذي يؤدي إلى ظواهر مثل ارتفاع نسب الرطوبة والحرارة لدرجة كبيرة؛ مما يقلل من قدرة الإنسان على التعامل معها.

شاهد أيضا

جامعة جدة تعلن إتاحة 13 برنامجًا للدبلوم المتوسط ضمن القبول الجامعي

الأحوال المدنية السعودية تحدد خطوات إصدار بطاقة الهوية الوطنية “بدل تالف”

سلطان النيادي يشارك في تجربة لدراسة تأثير بيئة الجاذبية الصغرى على النوم

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى