اخبار بلس

الإمارات تسجل أعلى نسبة توطين في القطاع الخاص في تاريخها

أعلنت الإمارات وزارة الموارد البشرية والتوطين يوم أمس الأحد الموافق 9 يوليو أنّ عدد المواطنين العاملين في القطاع الخاص بنهاية مهلة مستهدفات التوطين نصف السنوية لشركات القطاع الخاص التي يعمل لديها 50 موظفًا فأكثر بلغ نحو 79 ألفًا، وذلك بزيادة نسبتها 57% مقارنةً بالأعداد التي تم الإعلان عنها بنهاية 2022 والتي بلغت 50,228 مواطنًا

الإمارات تسجل أعلى نسبة توطين في القطاع الخاص في تاريخها

17 ألف شركة توظف المواطنين

وكانت الوزارة قد كشفت أنّ نحو 17 ألف شركة في القطاع الخاص توظّف المواطنين، مثنيةً على جهود والتزام الشركات في دعم مسيرة التوطين التي تُعتبر أولوية لحكومة دولة الإمارات.

التزام القطاع الخاص بتحقيق التوطين

من جهته قال “الدكتور عبد الرحمن العور” وزير الموارد البشرية والتوطين:” يعكس نمو أعداد المواطنين العاملين في القطاع الخاص فاعلية آلية تحقيق مستهدفات التوطين التي تم تطبيقها منذ بداية العام الجاري بشكل نصف سنوي.

الأمر الذي شكل دفعة قوية لملف التوطين ودعم الجهود الرامية الى تسريع تحقيق مستهدفاته واستدامة عمليات التوظيف على مدار العام.

وذلك في ضوء توجيهات ومتابعة “الشيخ منصور بن زايد آل نهيان”، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية”.

وأضاف “العور”:” يُظهر هذا النمو وعي والتزام القطاع الخاص بمسؤولياته في إطار الشراكة مع الحكومة في ملف التوطين وفق رؤية تستهدف الارتقاء بمنظومة التنمية البشرية الاماراتية وإعداد رأس مال بشري إماراتي وتمكينه في القطاع الخاص ودعمه وتعزيز تنافسيته ليشارك بفاعلية في الحراك الاقتصادي وفي المسيرة التنموية للدولة والتي يعد القطاع الخاص محركًا رئيسيًّا لها”.

وأكد “العور” ثقته “بقدرة القطاع الخاص على مواصلة تحقيق المستهدفات المطلوبة للتوطين لا سيما في ضوء الدعم الذي توفره الوزارة وبرنامج “نافس” للشركات لتمكينها من الوفاء بالتزاماتها المقررة”.

50 ألف مواطن ومواطنة انضموا للقطاع الخاص

فيما قال “غنام المزروعي” الأمين العام لمجلس تنافسية الكوادر الإماراتية أنّ أكثر من 50 ألف مواطن ومواطنة انضموا للقطاع الخاص بعد إطلاق برنامج “نافس” في سبتمبر 2021، وأكد أنّ النمو الإجمالي لأعداد المواطنين في القطاع الخاص يؤكد “نجاح برنامج “نافس”.

بالشراكة مع وزارة الموارد البشرية والتوطين في تنفيذ الخطط والبرامج التي تستهدف رفد هذا القطاع بالكوادر الإماراتية المؤهلة بما يمكن الشركات من الوفاء بالتزاماتها في توظيف المواطنين وفقًا لمستهدفات التوطين وذلك بالتوازي مع تقديم كافة أشكال الدعم للكوادر الإماراتية بما يعزز من تنافسيتها واستقطابها للعمل في القطاعات الاقتصادية في الدولة”.

استحقاقات التوطين

تجدر الإشارة إلى أنّ استحقاقات التوطين للنصف الثاني من العام 2023 تتطلب من شركات القطاع الخاص التي لديها 50 موظفًا فأكثر تحقيق نمو في توطين الوظائف المهارية بنسبة 1% وتاليًّا الوصول إلى إجمالي نمو بنسبة 2% مع نهاية العام.

الإمارات تسجل أعلى نسبة توطين في القطاع الخاص في تاريخها

شاهد أيضا

خدمات الملاحة الجوية السعودية تعلن توفر وظائف شاغرة لحملة الدبلوم فأعلى

خطوات للعناية بالشعر الهش والمتقصف

الداخلية تعلن فتح القبول بدورة تأهيل الضباط الجامعيين رقم 53 بالكلية الأمنية

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى