اخبار بلس

دبي تشهد زيادة كبيرة في أعداد السيارات الكهربائية

شهدت دبي زيادة ملحوظة في استخدام المركبات الكهربائية منذ عام 2015 حتى اليوم، وارتفع عدد المسجلين في مبادرة “الشاحن الأخضر” للمركبات الكهربائية التي أطلقتها هيئة كهرباء ومياه دبي، من 14 متعاملاً في 2015 ليصل العدد إلى أكثر من 11 ألف متعامل بنهاية مايو 2023.

ومن المتوقع تضاعف وزيادة هذه الأعداد في السنوات القليلة القادمة لمواكبة جهود إمارة دبي في الحد من الانبعاثات الكربونية والعمل لصنع مستقبل أكثر استدامة، تنعم فيه الأجيال الحالية والقادمة ببيئة مُستدامة وصحية وآمنة.

دبي تشهد زيادة كبيرة في أعداد السيارات الكهربائية
دبي تشهد زيادة كبيرة في أعداد السيارات الكهربائية

النتائج الإيجابية للاعتماد على المركبات الكهربائية

وبحسب مكتب دبي الإعلامي فإن هذا النمو وزيادة في الاعتماد على المركبات الكهربائية:
• يعزز جهود دبي في مجال الاستدامة والتحوّل نحو اقتصاد أخضر ومستدام.
• دعم استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050.
• دعم استراتيجية الحياد الكربوني لإمارة دبي 2050.

الشاحن الأخضر

يذكر أنّ مبادرة “الشاحن الأخضر” للسيارات الكهربائية هي إحدى المبادرات الرائدة التي أطلقتها هيئة كهرباء ومياه دبي لدعم تحول الإمارة إلى الطاقة النظيفة والتقليل من الانبعاثات الكربونية التي تخلفها السيارات التقليدية في شوارع دبي.

وتعزيز التنقّل الأخضر، حيث أسهمت الزيادة في استخدام السيارات الكهربائية في تقليل 236,700 طن من الانبعاثات الكربونية، وذلك حتى إبريل 2023، وهو ما يدعم بشكل ملموس خطط الإمارة للتحول إلى وسائل النقل المستدامة الصديقة للبيئة.

وفي إطار زيادة الإقبال على اقتناء السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة، انتهت الهيئة من تركيب أكثر من 370 محطة شحن في مختلف أنحاء دبي، وتشمل أنواع المحطات التي قامت هيئة كهرباء ومياه دبي بتركيبها عدة أنواع هي:

• محطات الشاحن فائق السرعة (تيار مباشر بقوة 150 كيلووات مع قابس من النوع الثاني.
• محطات الشاحن السريع (تيار متردد بقوة 43 كيلووات، مع قابس من النوع الثاني.
• تيار مباشر بقوة 50 كيلووات من نوع ChadeMO ومقابس ثنائية من نوع (CCS).
• شاحن الأماكن العامة (2 × 22 كيلووات تيار متردد، مع قابس مزدوج من النوع الثاني).
• الشاحن الجداري (22 كيلووات تيار متردد، بقابس أحادي من النوع الثاني).

وتتوافر محطات “الشاحن الأخضر” على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في العديد من المواقع الحيوية في الإمارة، مثل محطات الوقود والحدائق العامة وغيرها، أما بالنسبة للمحطات الموجودة في مراكز إسعاد المتعاملين التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي، وكذلك الموجودة في مراكز التسوق، فإنها تكون متاحة خلال ساعات عمل هذه الأماكن.

التكلفة

تعتمد تكلفة شحن المركبة الكهربائية على الطاقة الكهربائية المطلوبة لشحن بطارية المركبة، وهو ما يعتمد على سعة البطارية واستخدام السائق لها، واعتبارًا من الأول من يونيو 2023، تم اعتماد تعرفة شحن المركبات الكهربائية في محطات الشحن العامة التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي بقيمة 38 فلساً لكل كيلو وات ساعة مع الرسم الإضافي للوقود لكل كيلو وات ساعة.

13,264 ميجاوات ساعة من الكهرباء

قدّمت هيئة كهرباء ومياه دبي، من خلال مبادرتها “الشاحن الأخضر” للمركبات الكهربائية 13,264 ميجاوات ساعة من الكهرباء لشحن المركبات الكهربائية في إمارة دبي منذ عام 2015 وحتى نهاية عام 2022.

ما أسهم في قطع ما مجموعه أكثر من 66 مليون و300 ألف كيلومتر باستخدام المركبات الكهربائية. وسجلت المبادرة حتى 31 ديسمبر 2022 أكثر من 720 ألف عملية شحن أجرتها 9653 مركبة كهربائية مسجلة في المبادرة.

إنشاء حساب الشاحن الأخضر

يشار إلى أنّ الهيئة تتيح للمتعاملين إنشاء حساب الشاحن الأخضر عبر موقعها الإلكتروني: www.dewa.gov.ae وتطبيقها الذكي أو عن طريق نظام الرد الصوتي التفاعلي في مركز رعاية المتعاملين، كذلك توفر الهيئة “لوحة بيانات مستخدم الشاحن الأخضر” لتسهيل إدارة خدمات الشاحن الأخضر للمركبات الكهربائية.

شاهد أيضا

وفاة الإسباني سواريس الفائز بالكرة الذهبية عام 1960

انطلاق مهرجان “صيفنا هائل 2023” بـنجران

السفارة السعودية في إسبانيا للمواطنين: احرصوا على وثائق السفر والأمتعة الشخصية من السرقة

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى