التعليم

34 ألف مقعد لخريجي الثانوية في مؤسسات «التعليم العالي»

مع إعلان نتائج الثانوية العامة التي بلغ عدد الناجحين فيها أكثر من 34 ألفاً، خصصت وزارة التعليم العالي أكثر من 34 ألف مقعد للقبول في العام الدراسي المقبل بمختلف المؤسسات التعليمية التابعة لها، وهو ما يغطي عدد خريجي الثانوية جميعاً.

34 ألف مقعد لخريجي الثانوية

وتنوعت هذه المقاعد المخصصة بين جامعتي الكويت وعبدالله السالم، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، والبعثات الداخلية والخارجية.

وبينما تتجه أنظار خريجي الثانوية للالتحاق بتلك المؤسسات التعليمية، فإن الأزمة التي تنتظرها عملية القبول تتمثل في اختيار الطلبة لرغباتهم الدراسية والجامعات التي يرغبون في الدراسة بها.

34 ألف مقعد لخريجي الثانوية في مؤسسات «التعليم العالي»

ويرى مراقبون أن خريجي الثانوية سيتجهون إلى دراسة التخصصات الطبية والهندسية والعلوم السيبرانية هذا العام، متوقعين أن يتوجه عدد كبير منهم إلى البعثات الخارجية والداخلية؛ لتنوع واستحداث تخصصات جديدة فيها تواكب سوق العمل.

وفي تفاصيل الخبر:

مع إعلان نتائج الطلبة الخريجين من الثانوية العامة، تتجه أنظار الطلبة وأولياء أمورهم إلى مؤسسات التعليم العالي في الكويت والبعثات الداخلية والخارجية لاختيار التخصصات التي يرغبون في استكمال دراستهم الجامعية بها، فمع إعلان وزارة التربية تخريج أكثر من 34 ألف طالب وطالبة في القسمين العلمي والأدبي والتعليم الديني والتربية الخاصة، سيتجه الطلبة إلى المؤسسات التعليمية التي ستبدأ استقبال طلبات الالتحاق فيها بعد إجازة العيد.

وفي ظل تخصيص وزارة التعليم 34 ألف مقعد في مختلف المؤسسات التعليمية التابعة لها، فإن الأزمة لا تكمن في عملية القبول بها، إنما تكمن في تحديد رغبات الطلبة وميولهم وفقاً لتخصصات وجامعات معينة يرغبون بها.

 

جامعة الكويت

في جامعة الكويت، التي خصص لها 7298 مقعداً للقبول في العام الجامعي 2023-2024 في مختلف كليات الجامعة، يبدأ التقديم خلال الفترة من 15 يوليو 2023 حتى 26 الشهر ذاته «أونلاين».

 

جامعة عبدالله السالم

 

أما جامعة عبدالله السالم التي ستستقبل أولى دفعاتها هذا العام، فخصص لها 600 مقعد في البداية لتشغيل المؤسسة التعليمية الجديدة، وسيبدأ التقديم فيها خلال الفترة من 15 يوليو 2023 حتى 26 الشهر ذاته.

التعليم التطبيقي

وفي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، التي ستتجه أنظار الكثير من الطلبة إليها بسبب تنوع تخصصاتها وتفاوت نسب القبول فيها سواء في البكالوريوس أو الدبلوم، من المتوقع قبول ما يقارب 16 ألف طالب وطالبة أسوة بالعام الدراسي الماضي، رغم أنها إلى الآن لم تعلن عدد المقاعد للقبول في العام المقبل.

وخصصت الهيئة الفترة من 17 يوليو حتى 17 أغسطس المقبلين لاستقبال طلبات الالتحاق في كليات ومعاهد الهيئة للعام الدراسي 2023/2024.

التعليم العالي

وخصصت وزارة التعليم العالي 4500 مقعد للبعثات الخارجية في مختلف التخصصات وخطة البعثات التي طرحتها في 12 دولة بتخصصات متنوعة، وتم فتح باب التقديم في خطة البعثات من 10 يونيو الجاري حتى 4 يوليو المقبل.

وأعلنت الوزارة فتح خطة البعثات الداخلية للجامعات الخاصة في الكويت التي من المتوقع قبول 6000 طالب أسوة بالعام الدراسي الماضي، حيث سيتم فتح باب القبول فيها خلال الفترة من 29 يوليو حتى 10 أغسطس المقبلين.

التخصصات الطبية

ويرى مراقبون أن من أبرز التخصصات التي تتجه انظار الطلبة إليها هذا العام التخصصات الطبية والهندسية والعلوم السيبرانية.

وتوقع المراقبون أن يتوجه هذا العام عدد كبير من الطلبة إلى البعثات الخارجية والداخلية بسبب زيادة تنوع التخصصات واستحداث تخصصات جديدة تواكب سوق العمل.

شاهد أيضا

ما هي فوائد الخوخ للحامل

تعرف على طعام رونالدو المفضل وفوائده

نصائح مهمة يجب اتباعها في فصل الصيف

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى