إسلاميات

ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة

ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة، فهل يمكن للحائض أن تفعل ما يفعله باقي الحجيج من المناسك والأذكار والأدعية الأعمال التي يفعلها الحجيج عادة، فهل تكون الحائض في هذا اليوم مثلها مثل باقي الحجيج.

ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة

ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة

يمكن للحائض يوم عرفة أن تفعل كثيرًا من العبادات التي تشرع للمسلم في يوم عرفة، فيمكنها قراءة القرآن الكريم غيبًا، أو من دون أن تمس ورق المصحف، ويمكنها كذلك قراءة الأدعية المخلوطة بين أحاديث صحيحة وآيات قرآنية،[1] وتقف بعرفة مثل باقي الحجيج، فتفعل أكثر مناسك الحج إلّا ما مُنعت منه بنصّ صريح، والله أعلم.

هل يسقط طواف الوداع عن الحائض

إنّ طواف الوداع يسقط عن الحائض وفقا للحديث الذي ترويه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها “قَدِمْتُ مَكَّةَ وأَنَا حَائِضٌ، ولَمْ أَطُفْ بالبَيْتِ ولَا بيْنَ الصَّفَا والمَرْوَةِ قالَتْ: فَشَكَوْتُ ذلكَ إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: افْعَلِي كما يَفْعَلُ الحَاجُّ، غيرَ أَنْ لا تَطُوفي بالبَيْتِ حتَّى تَطْهُرِي”.

وكذلك لحديث أم المؤمنين صفية رضي الله عنها- أنّها حاضت في الحج، فذكروا ذلك للنبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: “أَحَابِسَتُنَا هي؟ قالَتْ: فَقُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّهَا قدْ كَانَتْ أَفَاضَتْ وَطَافَتْ بالبَيْتِ، ثُمَّ حَاضَتْ بَعْدَ الإفَاضَةِ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ: فَلْتَنْفِرْ”.

أفضل الأعمال يوم عرفة

يوم عرفة من الأيام العظيمة في الإسلام، وهو من أيام ذي الحجة العشرة الأوائل التي حثّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على العمل الصالح فيها، فقال صلى الله عليه وسلم: “ما مِنْ أيامٍ العملُ الصالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ مِنْ هذهِ الأيامِ العشرِ، فقالوا يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ، فقال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ، فلمْ يرجعْ مِنْ ذلكَ بشيءٍ”.

فمما يمكن فعله في هذا اليوم هو الإكثار من الذكر والتسبيح والتهليل ونحو ذلك، إضافة إلى الدعاء، فالدعاء في يوم عرفة هو أفضل الدعاء كما صحّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فيقول عليه الصلاة والسلام: “خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ وخيرُ ما قلتُ أنا والنَّبيُّونَ من قبلي لا إلهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ”،ويستحب للمسلم كذلك الإكثار من قراءة القرآن ونحو ذلك، والله أعلم.

شاهد أيضا

جامعة جازان تعلن توفر وظائف للجنسين حملة البكالوريوس عن طريق التعاقد

إعلان دورة تأهيلية مجانية في الصناعات التحويلية لمدة شهر مع شهادة معتمدة

برنامج امتحان الدورة التكميلية بكلوريا علمي أدبي دورة ثانية 2023 منهاج سورية

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى