اخبار بلس

هل صيام يوم عرفة واجب ام سنة؟

هل صيام يوم عرفة واجب ام سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وفق السنة النبوية الشريفة حيث ليوم عرفة مكانة عظيمة وفضل كبير على الأمة الإسلامية جمعاء بالإضافة لكونه يعتبر آخر أيام الحج، وتقام به واحدة من أهم شعائر الحج وهي الوقوف بجبل عرفة تطبيقا للسنة النبوية الشريفة والرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم.

هل صيام يوم عرفة واجب ام سنة

هل صيام يوم عرفة واجب

إن يوم عرفة هو ليس واجباً، بل هو سنة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- على جميع المسلمين من الرجال والنساء غير الحجاج. أما عن الحجاج فلا يجوز لهم صوم يوم عرفة، وذلك وفقاً للسنة النبوية الشريفة لتخفيف التعب والمشقة عليهم من الوقفة في جبل عرفة الذي يقع شرق مكة المكرمة بحوالي 23 كيلو متر.

كما أن لهذا اليوم فضلاً كبيراً فهو من الأيام العشرة التي أقسم بها الله -سبحانه وتعالى- في كتابه القرآن الكريم بقوله: “وَالْفَجْرِ ﴿١﴾ وَلَيَالٍ عَشْرٍ ﴿٢﴾ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ ﴿٣﴾ وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ ﴿٤﴾ هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ ﴿٥﴾”

حكم صيام يوم عرفة

 يوم عرفة هو عبارة عن صوم يوم مستقل، كما أنه ذو فضل، وأجر عظيمين عند الله -سبحانه وتعالى- ويغفر بصيامه كامل ذنوب الصائم العام السابق له والعام الذي يليه، وذلك لغير الحاج، أما للحجاج فلا يجوز صيام يوم عرفة وفقاً للسنة النبوية الشريفة.

وذلك لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان مفطراً في هذا اليوم كما جعل كافة المسلمين ممن كانوا معه في يوم عرفة على جبل عرفة مفطرين لما فيها من عذاب ومشقة لهم.

شاهد أيضا

هل ستخفف السيارات ذاتية القيادة من مخاطر الحوادث في الإمارات؟

الحالات العامة للدورة الثانية 2023 بكلوريا (عام ومهني) سورية

الهيئة العامة للطيران المدني تعلن توفر وظائف تقنية حملة البكالوريوس فأعلى

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى