دنيا الثقافة

فوائد زيت التوت.. إكسير الشعر اللامع والحيوي

انتشر مؤخرًا نوعًا من الزيوت الطبيعية يعرف باسم زيت التوت الأحمر، فما هي حقيقة فوائد هذا الزيت؟ وهل يرتبط استخدامه بأضرار خطيرة؟ دعونا نتعرف.

فوائد زيت التوت.. إكسير الشعر اللامع والحيوي

يعد زيت التوت الأحمر من أنواع الزيوت الطبيعية والتي تأتي محملة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المهمة لعدة عمليات حيوية في الجسم. تفاصيل هامة حول هذا الزيت في هذا المقال

فيما يأتي أبرز فوائد زيت التوت:

يقي من الإصابة بالسرطان

يحتوي التوت الأحمر على مضادات الأكسدة بما فيها حمض الإيلاجيك (Ellagic acid) وأوليغومرات البروسيانيدين (Procyanidin oligomers)، والتي تساعد على الوقاية من الإصابة بالسرطان، وإبطاء نمو الخلايا السرطانية، كما أنها تعمل كمضادات للالتهابات.

يقي من الإصابة بأمراض العيون

يتضمن فوائد التوت الأحمر مركبات عدة مثل: اللوتين (Lutein) والزياكسانثين (Zeaxanthin)، وكلاهما مفيد للحماية من الإصابة بأمراض العيون، إذ أنها تمتص الضوء الأزرق وتحمي العين من أضرارها.

يعزز صحة البشرة

يساعد زيت التوت الأحمر على ترطيب البشرة بفضل احتوائه على نسب عالية من فيتامين أ وفيتامين هـ، كما أنه يعمل على بناء حاجز دهني على الطبقة الخارجية للبشرة، ما يمنع فقدان الرطوبة، ويحافظ على صحة وجمال البشرة.

يكافح الشيخوخة

يحتوي زيت التوت الأحمر على نسبة كبيرة من الكاروتينات والتي تدخل عادةً في تحضير كريمات البشرة المضادة للشيخوخة، كما أن فيتامين أ يعد من مضادات الأكسدة الشائعة في مستحضرات مكافحة التجاعيد، لأنه يرطب البشرة ويخفف التجاعيد الدقيقة، إلى جانب ذلك، يساهم فيتامين هـ في الحفاظ على بنية الكولاجين.

يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية

التعرض المفرط لأشعة الشمس يسبب مشكلات عدة منها سرطان الجلد والشيخوخة المبكرة، بينما يعمل زيت التوت الأحمر على توفير حماية من الشمس تتراوح ما بين 25-50%، إذ يمكن استخدامه تحت المكياج لتوفير الحماية القصوى من أشعة الشمس بدلًا من المنتجات التجارية المليئة بالمواد الكيميائية.

يقلل ظهور حب الشباب

ينتج حب الشباب عن انسداد المسام بالبكتيريا والزيوت إضافة إلى نقص حمض اللينوليك (Linoleic acid) ويكمن هنا دور زيت التوت الأحمر في احتواءه على نسبة من حمض اللينوليك تصل إلى 55%.

هذا بدوره يعيد التوازن الطبيعي للبشرة بدون أن يتسبب في انسداد المسام، ما يؤدي في النهاية إلى تقليل ظهور حب الشباب والندوب.

يعالج مشكلات البشرة

لزيت التوت الأحمر دور في علاج:

الأكزيما: يوفر زيت التوت الأحمر خصائص التهدئة والترطيب التي يحتاجها الأشخاص المصابين بالأكزيما.

الصدفية: يساعد زيت التوت الأحمر في تخفيف الصدفية عن طريق ترطيب البشرة ومحاربة الجراثيم وتجديد خلايا الجلد التالفة ومنع ظهور الندوب ومنع تشقق الجلد.

الوردية: كما في العلاجات الأخرى، يوفر زيت التوت الأحمر الترطيب الذي تحتاجه البشرة عن طريق حبس الرطوبة في الخلايا بدون أن يهيج البشرة.

يخفف التهابات اللثة

تعمل الأحماض العضوية الموجودة في زيت التوت الأحمر على منع تراكم الجراثيم في اللثة، كما أنه يحتوي على مضادات الميكروبات التي تمنع نمو البكتيريا الضارة الموجودة في الفم، إضافة إلى أنه يخفف التهاب اللثة وتهيجها في حال تم استخدامه كغسول للفم.

يعتبر زيت التوت من الزيوت الطبيعية التي لها العديد من خصائص الجمال والفوائد للمرأة خاصة في مجال العناية بالشعر. وأبرز فوائده:

 فوائد أخرى لزيت التوت

• غني بحمض الفوليك الذي يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء السليمة، مما يعظز تطويل الشعر وتحفيز نموه بالشكل الطبيعي.

• غني بالمغنيسيوم والسيليكون، اللذان يعملان على تكثيف الشعر وتحسين جودته.

• يمتلك خصائص تساعد في إصلاح الشعر التالف والمتقصف والأطراف المتكسرة.

• على ترطيب الشعر وجعله أكثر قوة ولمعاناً

شاهد أيضا

كيفية تقليل مساحة التخزين الواتساب في الجهاز

العادات الشائعة تدمر هاتفك الذكي

ما هي فطريات الأظافر ..وما طرق علاجها

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى