التعليم

ما معنى كلمة شاهقة؟

ما معنى كلمة شاهقة في اللغة العربيّة وما هو ضد هذه الكلمة، فكثيراً ما نسمع هذا المصطلح، ويتم استخدامه على نطاق واسع في مجال الجغرافيا للتعبير عن العلو والشموخ والرفعة، ويختلف معناه باختلاف السياق اللغويّ الذي يرد فيه، فمن هذا المنطلق.

ما معنى كلمة شاهقة

ما معنى كلمة شاهقة

إن المعنى الرئيسِ الذي تؤديه كلمة شاهقة في اللغة العربية هو مرتفعة أو عالية، وشاهقةٌ على وزن فاعلةٌ وهي اسم الفاعل المفرد المؤنث من الفعل شَهَقَ، فيُقال شهق يشهق شهقاً فهو شاهق وهي شاهقةً.

ويُطلق مصطلح شاهق على من يقوم بفعل الشهيق أي أخذ النفس العميق لإدخال الهواء المحمّل بغاز الأوكسجين إلى الرئتين، وتأخذ هذه الكلمة عدة معانٍ بحسب على من تطلق.

كلمة شاهقة في جملة

يختلف كلمةِ شاهقةْ بحسب السياق الذي ترد فيه، وفيما يلي نورد بعض الجمل عن اشتقاقات هذه الكلمة مع معناها:

نهقَ: نحو قول شهق الحمار.

غرغرَ وتنفس النفس الأخير: نحو قول شهق المُحتَضَرُ.

العالية المرتفعة الشامخة: مررتُ بالجبالِ الشاهقةِ.

شديدة الغضب: نحو قول فلانة شاهقة.

شديد الهدير: نحو قول فحلٌ ذو شاهقٍ.

آخرِ حشرجة، أو آخر شهيق للمحتضر إبان الموت: نحو قول شاهقةُ الموتِ.

ضد كلمة شاهقة

يختلف ضد كلمةِ شاهقة بحسب المعنى الذي تؤديه الكلمة، فعندما تؤدي هذه الكلمة المعاني التالية باذِخ، بَاسِق، جَبَل، رَفِيع، سامٍ، سَامٍ، سَامِق، شامِخ، شَامِخ، طَوْد، عالٍ، عَالٍ، مارِد، مُرْتَفِع، مُشْرِف، مُطِلّ، مُنِيف، يافِع، ويمكن حصر أكبر عدد من أضدادها بما يلي:

الزَّافِر، خافِضٌ، سافِلٌ، سَهْلٌ، غائِرٌ، منحدرٌ، مُطْمَئِنٌ، مُطْمَئِنٌّ، مُنْحَدِرٌ، مُنْحَطٌ، مُنْخَفَضٌ، مُنْخَفِضٌ، هابِطٌ، وادٍ، واطئٌ، واطِئٌ، وَهْدَةٌ.

ما معنى كلمة الجبال الشاهقة؟

تُطلق كلمةُ شاهقةْ على الجبّال عندما تكون الجبالُ عاليةٌ شامخةٌ مرتفعةٌ، وبالتالي المعنى الذي يؤديه تركيب الجبالُ الشاهقةُ هو الجبالُ العاليةُ المرتفعةُ الشامخةُ.

معنى أدق كلمةُ شاهقةٌ في الجغرافيا تُطلق على الأماكن ذات العلو والارتفاع، نحو الجبال والتلال والهضاب وغيرها، أما عن الفعل الذي أُخذ منه اسم الفاعل شاهق، فهو يؤدي معنى آخر بعيد كل البعد عن معناها في هذه الجملة.

شاهد أيضا

البنك العربي الوطني يعلن عن برنامج طويق لقادة المستقبل المنتهي بالتوظيف

مرسيدس بنز تعلن عن برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف حملة الثانوية فأعلى

هيئة تنمية الصادرات السعودية توفر وظائف إدارية ومالية وهندسية بالرياض

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى