السياحة

معلومات جغرافية عن السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بمناخ متنوع وذلك بفضل التضاريس المختلفة وبشكل عام تتميز بمناخ قاري جاف حار في الصيف وبارد وجاف بالشتاء ، وأنعم الله على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية بمناخ معتدل ، وتبدل المناخ في المناطق الوسطى حتى يشعر سكانها بالحرارة في الصيف والبرودة في الشتاء.

معلومات جغرافية عن السعودية

تزداد الرطوبة كلما اتجهنا إلى السواحل كما ترتفع درجات الحرارة في الصيف ويحتمل تساقط الأمطار بشكل قليل في فصل الشتاء والربيع.

وتنعم المرتفعات الغربية بأمطار غزيرة وبشكل خاص في فصل الصيف كما تزداد الرطوبة في هذه المناطق طوال السنة،  ولكنها تنخفض بشكل تدريجي كلما انتقلنا الى الداخل.

معلومات جغرافية عن السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا.

تمتلك المملكة الجزء الأكبر من من شبه الجزيرة العربية ، وتتكون من عدد من السهول الضيقة التي تطل على البحر الأحمر وتعرف بأسم سهول تهامة.

انعم الله على المملكة بمناخ متنوع وذلك بفضل تضاريسها المختلفة التي ساعدت في اختلاف المناخ من منطقة الآخرى.

يمتد على طول البلاد من الشرق سلاسل طويلة من الجبال أشهرها جبال الحجاز والعسير ويتميز بعضها بارتفاعها والتي يمكن أن تصل إلى 2000 متر.

المساحة الأكبر من البلاد عبارة عن صحار وهضاب شاسعة ، ومن أكبر الصحار وأشهرها الربع الخالي الواقعة في جنوب البلاد ، وصحراء النفوذ في جهة الشمال.

تعرف المملكة بسواحلها الساحلية الواسعة الممتدة على طول ساحل الخليج العربي في جهة الشرق.

تحتل السعودية أربعة أخماس شبه الجزيرة العربي ة تشغل ما يصل إلى 2.250.000 كيلو متر مربع.

تشتهر المملكة بالتضاريس المتنوعة مثل الجبال المرتفعة والصحاري الواسعة والاودية الخلابة.

 السعودية هي ثالث أكبر دولة من حيث المساحة الإجمالية للأرض.

تتمتع السعودية بتنوع هائل في الحياة الحيوانية ، حيث أنها يوجد بها عدد من الحيوانات الفريدة التي لديها قدرة على تحمل الظروف الصعبة في الصحراء مثل الظباء العربية  والحشرات والطيور ، واهتمت الدولة ببناء مجموعة من المحميات بهدف حماية بعض الحيوانات المعرضة للانقراض مثل الغزلان والمها ونجحت في زيادة أعداد هذه الحيوانات الجميلة.

التضاريس في السعودية

من أهم معلومات جغرافية عن السعودية يمكن التحدث عنها هي التضاريس المتنوعة الناتجه عن مساحة المملكة الشاسعة ، حيث يقع سهل تهامة على طول البحر الأحمر على طول 1100 كيلومتر ويبلغ عرضه في الجنوب 60 كيلو متر ثم يضيق كلما اتجه نحو الشمال ليصل إلى خليج العقبة.

وعند شرق السلسلة ترى سلسلة جبال السروات العالية والتي يمكن أن يصل طولها إلى 9000 قدم جهة الجنوب وينخفض هذا الارتفاع بشكل تدريجي جهة الشمال حتى أنها تصل الى 3000 قدم وينبع من هذه الجبال عدد كبير من الأودية وأشهرها وادي جازان ووادي نجران ووادي تثليث ووادي بيشه ووادي الحمض ووادي الرمة ووادي ينبع ووادي فاطمة.

وعندما نتجه نحو الشرق نجد هضبة نجد ذات المرتفعات التي تنتهي في الشرق بكثبان الدهناء وصحراء الصمان.

إما في الغرب نرى وادي الدواسر وتتقابل في الشمال مع الربع الخالي ، وتمتد سهول نجد في الشمال وبشكل أدق عندما منطقة  حائل ثم تفتح على صحراء النفود الكبرى لتلاقي في النهاية مع حدود العراق والأردن حيث يوجد هناك مجموعة من الجبال العالية مثل جبال طويق والعارض وأجا وسلمى.

الجزء الجنوبي الشرقي يقع به صحراء الربع الخالي التي تعرف بكثبانها الرملية الرائعة وتقع على مساحة 640000 كيلو متر مربع ، كما تضم السعودية السهل الساحلي الشرقي الذي يقدر طوله بحوالي 610 كيلومتر حيث يتكون من مناطق ملحية وأجزاء رملية.

كم عدد الدول التي لها حدود مع السعودية

ثماني دول.

يحدها من جميع الاتجاهات ثماني دول وذلك بفضل موقعها التي يتوسط قارة آسيا ، وتحدها الدول كتالي:

سلطنة عمان من الجنوب الشرقي

اليمن من الجنوب

الإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين من جهة الشرق

الكويت من الشمال الشرقي

الأردن والعراق من الشمال

كم عدد الصحاري في السعودية

يوجد بالسعودية ثلاثة صحاري أساسية وهما:

صحراء الربع الخالي

تم تصنيفها على أنها ثاني اكبر صحراء على مستوى العالم فهي تمتد على مساحة تبلغ 650 ألف كيلومتر مربع، مليئة بالكثبان الرملية العالية التي يمكن أن تصل إلى إلى 250 متراً ، وهي الأن ضمن أكثر الوجهات السياحية استقبلاً للزوار في المملكة العربية السعودية.

صحراء النفود الكبرى

هو عبارة عن سلاسل مرتفعة و شاسعة من الكثبان الرملية التي يمكن أن تصل ارتفاعها إلى 1000 متر ، وتبدء الصحراء عند قرية قرية جُبّة وتنتهي في مدينة سكاكا ، أيضاً تمتد من الزلفي حتى تصل إلى حدود حائل ، ايضاً تمتد في محافظات حائل والجوف وتبوك على مساحات كبيرة.

صحراء الدهناء

تمتد على طريق الدمام السريع وهي عبارة عن جسر رملي طويل يربط بين صحراء النفود الكبيرة والربع الخالي ، حيث أنها تقع على مسافة كبيرة تصل إلى 45 ألف كيلومتراً مربعاً ، وتشتهر كثبانها الرملية بارتفاعها العالي الذي يصل إلى 600 متر.

كم بحر في المملكة العربية السعودية 

يوجد بالمملكة العربية السعودية بحر واحد وهو البحر الأحمر الذي يحدها من الجهة الغربية ، ولكن جميع واجهاتها بحرية حيث أنها تطل على الخليج العربي شرقاً وخليج العقبة من جهة الغرب  ، مما يجعلها منطقة مميزة من جميع الجهات.

شاهد أيضا

المستشفى التخصصي يعلن وظائف إدارية متعددة لكافة المؤهلات بدون خبرة

المركز السعودي لإدارة الدين يعلن عن برنامج التدريب التعاوني للرجال والنساء

حل اسئلة امتحان مادة الديانة بكلوريا دورة أولى 2023 منهاج سورية

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى