التعليم

الجمله التي تقارن بين الكسرين؟

الجمله التي تقارن بين الكسرين، تعد مادة الرياضيات واحدة من اللغات الكونية الهامة، والتي ترتبط بكافة العلوم المختلفة، وتعتمد على التحليل والمنطق والفهم والتركيز، وتتفرع من مادة الرياضيات العديد من الفروع ومنها: علم الهندسة، وعلم الجبر، والتكامل والتكافل.

الجمله التي تقارن بين الكسرين

العدد الكسري

يعتبر العدد الكسري في الرياضيات هو العدد المكون من بسط ومقام، فمثال على ذلك: إذا كان لدينا لوح من الشوكولاتة، وفي المثال التالي، عندما تكون علبة الشوكولاتة مكونة من 8 قطع، وعند إعطاء أحد الأصدقاء قطعتين من عليه الشوكولاتة.

فمثلاً عندما يكون نصيب أحمد قطعتان من علبة الشوكولاتة، فيكون البسط هنا هو 2 ويتم وضعه في الجزء العلوي، والمقام هو إجمالي عدد قطع الشوكولاتة وهو 8، ويكون بذلك نصيب محمد هو 2/8، وهذا عدد كسري بسطه هو: 2، ومقامه هو: 8.

الجمله التي تقارن بين الكسرين

يتكون العدد الكسري من العدد الصحيح، والكسر، فعند دمج العدد الصحيح مع الكسر، فيصبح يُعبر عن العدد الكسري، الذي يكون عبارة عن جزئيين مقسومتين على بعض، فالجزء الأعلى يكون عبارة عن البسط.

والجزء الأسفل يكون عبارة عن المقام، ففي السؤال التعليمي الذي يبين الجملة التي تقارن بين الكسرين، تكون الإجابة الصحيحة هي:

  • الإجابة الصحيحة هي: 1/6> 1/8.

مقارنة الكسور

تعبر مقارنة الكسور في الرياضيات تحديد ما إذا كان الكسر أكبر أو أصغر أو يساوي الكسر الآخر، ومثال على ذلك 1/7 هو أصغر من 3/7، ويتم اتباع القاعدة التالية في حال كانت مقامات الكسور متساوية فالكسر الذي يكون بسطه أكبر يكون هو الأكبر، ومثال آخر على المقامات الغير متساوية.

مثلا: 3/4  ….  5/8، هنا نقوم بتوحيد المقامات بضرب 3/4 ب 2 وذلك بضرب البسط والمقام لنحصل على مقامات متساوية، وتُصبح 6/8 أكبر من 5/8، وذلك لأن البسط هنا أكبر من 5/8.

شاهد أيضا

منصة إحسان السعودية تبدأ باستقبال طلبات الأضاحي

أجمل الحدائق في باريس

عبارات ترحيب بالضيوف في الزواج

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى