اخبار بلس

مركز النخيل والتمور بالسعودية ينفي الأخبار المتعلقة بأن التمور فاتحة اللون معالجة بالليزر

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية بعض مقاطع الفيديوهات التي تشير إلى أن التمور فاتحة اللون هي معالجة بالإشعاع والليزر، الأمر الذي أثار قلق المواطنين داخل المملكة العربية السعودية.

إلا أنه سرعان ما حرص المركز الوطني للنخيل والتمور على نفي كل ما تم نشره من أخبار مغلوطة وغير دقيقة حول ظهور التمور باللون الفاتح عبر بيان توضيحي على قناته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

مركز النخيل والتمور بالسعودية ينفي الأخبار المتعلقة بأن التمور فاتحة اللون معالجة بالليزر

تصحيح هام

أعلن المركز الوطني للنخيل والتمور بالمملكة العربية السعودية أن كل ما نشر خلال الساعات الماضية من معلومات ومقاطع فيديو تتعلق بتغير لون التمور للون الفاتح كونها معالجة بالإشعاع والليزر، ما هي إلا أخبار غير صحيحة، ليؤكد خلال البيان أن التمر المكنوز ذو اللون الفاتح غير معالج بالليزر.

وأن المعلومات المنتشرة غير دقيقة شكلا ومضمونا، مشيرا إلى أن لون التمور بشكل عام يتأثر بعدة أسباب أبرزها “العوامل الطبيعية والمناخية، درجات الحرارة، طبيعة التربة التي تؤثر بشكل مباشر على لون الثمار، حيث أنه كلما زادت رطوبة التربة يصبح لون الثمار داكنا، بينما إذا كانت جافة فالعكس تماما هو ما ينتج حيث اللون الفاتح للثمار”.

وشملت المتغيرات أيضا التي تؤثر على لون الثمار “التسميد – طبيعة اللون الأساسي لصنف التمر”، واستعرض المركز الوطني للنخيل بعض الضوابط والإرشادات التي يجب الاهتمام بها عند تخزين التمور أهمهما التبريد والتجميد لكونه يسهم بشكل فعال في احتفاظ التمور بلونها الأصلي.

وتابع المركز الوطني للنخيل مؤكدا ضرورة الالتزام بالممارسات الزراعية الجيدة كالتخفيف وترشيد استهلاك المياه، موضحة أن تلك الضوابط متوفرة أمام المزارعين يمكنهم الحصول عليها من أكاديمية النخيل والتمور الإلكترونية، وشدد على ضرورة الحذر وعدم الانسياق وراء الإشاعات والأخبار غير الدقيقة.

ارتفاع صادرات المملكة من التمور في 2023

في وقت سابق، أعلن المركز الوطني للنخيل والتمور عن ارتفاع صادرات المملكة العربية السعودية من التمور ومنتجاتها في الربع الأول من عام 2023، بقيمة تجاوزت الـ566 مليون ريال سعودي مقارنة بالربع الأول من عام 2022.

حيث تصدر المملكة لـ111 دولة حول العالم، أبرزها على القائمة “روسيا بمقدار 95%، والصين بمقدار 150%، والنمسا بمقدار 60%، تركيا بمقدار 30%، وكندا بمقدار 40%، وبلجيكا بمقدار 23%”.

وبدورها شكلت فاكهة التمور نسبة 77% من إجمالي الصادرات، بينما شكلت الصناعات التحويلية 23%.

شاهد أيضا

النصر السعودي يدرس صفقة التعاقد مع حكيم زياش

طريقة عمل حلويات بدون سكر

طريقة عمل الغريبة السورية

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى