التعليم

كيف احسب كتلة الجسم؟

تُعرف كتلة الجسم على أنّها النسبة بين الوزن بالكيلو جرام مقسومًا على طول الشّخص بالمتر، إذ تعكس كتلة الجسم مدى نحافة الجسد أو ارتفاع نسبة الدهون، بالتّالي توضح كتلة الجسد صحة الشخص وما إذا كان مُعرضًا لمشكلة صحية نتيجة لزيادة الدهون أو النحافة الشديدة.

كيف احسب كتلة الجسم

كيف اعرف ان وزني يتناسب مع طولي

 

 

يعكس الجسد الممشوق دائمًا تناسق وتناسب الوزن مع الطول، ومع معرفة الوزن والطول يُمكنك تحديد ما إذا كنت بحاجة لزيادة قليلة في الوزن، أو نظام غذائي للتنحيف لفقدان الوزن الزائد.

وهذا أمر ضروري للغاية خاصةً مع من يعانون من النحافة الشديدة للغاية والتي تؤثر على الجهاز المناعي بالسّلب، ما يجعلهم عُرضةً للعدوى بشكلٍ أكبر والتعافي البطئ من المرض، ولمعرفة هل وزنك مناسب مع طولك عليك النظر للمُخطط التالي:

حساب كتلة الجسم BMI

بدلاً من حساب كتلة الجسد بالطريقة المُعتادة “الوزن (كجم) / الارتفاع (م)2″، يُمكنك الاستعانة بموقع BMI لحساب كتلة الجسد بسهولة، فما عليك سوى تحديد جنسك سواء “ذكر أو أنثى” وكتابة طولك ووزنك، من ثم الضغط على حساب كتلة الجسد، إذ يُظهر لكَ الموقع كتلة جسمك والوزن الأنسب لك، وما إذا كانت كتلة جسمك ملائمة أم لا، ويمكن القيام به عن طريق هذا الرابط.

فمن المعروف أنَّ كتلة الجسد مقياس للرشاقة أو زيادة للوزن، اعتمادًا على الوزن والطول بشكل أساسي، لذا يستخدم البعض حساب كتلة الجسم BMI لتحديد ما إذا كان الشخص يتمتع بوزنٍ صحي متناسب مع طوله أم لا، ولمعرفة ذلك لا بد من الاطلاع على مؤشر كتلة الجسد من النحافة الشديدة إلى السمنة المُفرطة كما موضح في الجدول التالي:

تصنيف مؤشر كتلة الجسم BMI Prime
النحافة الشديدة <16 <0.64
نحافة معتدلة 16 – 17 0.64 – 0.68
نحافة خفيفة 17 – 18.5 0.68 – 0.74
طبيعي 18.5 – 25 0.74 – 1
زيادة وزن 25 – 30 1 – 1.2
فئة السمنة الأولى 30 – 35 1.2 – 1.4
فئة السمنة الثانية 35 – 40 1.4 – 1.6
فئة السمنة الثالثة > 40 > 1.6

حساب كتلة الجسم للنساء

لحساب كتلة الجسد للنساء يجب معرفة الوزن والطول، من ثمَّ قسمة الوزن بالكيلو جرام على الطول بالمتر المربع، كالصيغة التالية: الوزن (كجم) / الارتفاع (م)2، ليظهر ناتج كتلة الجسد بشكل صحيح.

كما يُمكن استخدام حاسبة كتلة الجسم BMI واختيار الجنس أنثى، من ثمّ إدخال الوزن والطول لتظهر كتلة الجسد ومؤشرها سواء معدل صحي، أو هُناك زيادة أو نقصان في الوزن عن الطبيعي.

حساب كتلة الجسم للرجال

تتراوح كتلة الجسم الطبيعية للرجال البالغين والمراهقين ما بين 18.5 إلى 24.9، لذا يمكنك قسمة الوزن بالكيلو جرام على الطول بالمتر مربع، ويُمكنك قياس كتلة الجسم للرجال بواسطة حاسبة كتلة الجسم BMI، فإذا كانت النسبة أقل من 18.5 سيكون هناك نقص في الوزن، بينما من يتخطىَ حاجز 24.9 سيكون لديه زيادة في الوزن.

مؤشر كتلة الجسم حسب العمر

يختلف مؤشر كتلة الجسد على حسب العمر أيضًا فتختلف ما بين البالغين، والأطفال ويتم احتسابها عمومًا بالصيغة المعروفة “مؤشر كتلة الجسد بالكيلو جرام والمتر= الوزن (كجم) / الارتفاع (م)2”.

مؤشر كتلة الجسد للبالغين والمراهقين “من 13 إلى 19 سنة”: عادةً ما يكون مؤشر كتلة الجسد الطبيعيّة للرجال والنساء والمراهقين ما بين 13 و 19 عامًا من 18.5 إلى 24.9، ولكن إذا انخفض مؤشر الكتلة عن 18.5 سيعكس النحافة وإذا زاد عن 24.9 سيعكس وجود وزن زائد.

 

 

مؤشر كتلة الجسد للأطفال “من 2 إلى 12 سنة”: يتم تقييم مؤشر كتلة الجسد للطفل وفقًا لعمره وجنسه سواء ذكر أو أنثى، فإذا كان مؤشر كتلة الجسم للطفل بالنسبة المئوية ما بين 5 و 85 ستكون النتيجة صحية، أما إذا كان مؤشر الكتلة بين 85 و 95 فيعتبر الوزن زائد عن المُعدل الطبيعي، ومن يتخطى نسبة 95 يُصنف كطفل سمين.

كيف احسب كتلة الجسم

شاهد أيضا

فوائد الماء المالح  في علاج البشرة

تغيير تأشيرة شنغن بشكلها القديم

مواعيد القبول بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل للعام الدراسي المقبل

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى