اخبار بلس

الأرصاد السعودية: ارتفاع درجات الحرارة وهطول الأمطار خلال موسم حج 1444هـ

عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”، كشف المركز الوطني للأرصاد، عن الحالة المناخية المتوقعة على منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، خلال موسم الحج لهذا العام الجاري 1444هـ.

الأرصاد السعودية: ارتفاع درجات الحرارة وهطول الأمطار خلال موسم حج 1444هـ
طقس مكة والمدينة في شهر ذي الحجة

وتفصيلاً، فقد أصدر المركز الوطني للأرصاد تقريرًا عن الحالة المناخية السائدة على منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة وتوقعات شهر ذي الحجة لهذا العام.

ارتفاع درجات الحرارة

ويشير تقرير الأرصاد، إلى ارتفاع معدل درجات الحرارة السطحية درجة واحدة خلال النصف الأول من الشهر ودرجة ونصف فيما تبقى من أيام الشهر.

ارتفاع هطول الأمطار

كما يشير تقرير المركز أيضاً، إلى ارتفاع هطول الأمطار عن معدلها الطبيعي خلال النصف الأول من الشهر واستمرارها حول المعدل في الفترة المتبقية.

مناخ مكة خلال موسم الحج

وأوضح المركز الوطني للأرصاد، في انفوغراف، نشره على حسابه في “تويتر”، أن مناخ مكة المكرمة خلال شهر ذي الحجة سيكون جاف نسبيًّا خلال النهار ومائل للاعتدال ليلًا، حيث سجلت البيانات المناخية معدل درجة حرارة العظمى (43.6 ْم) والصغرى (29.6 ْم).

ومعدل هطول الأمطار (0.1 ملم) ومعدل الرطوبة النسبية (32%) ومعدل سرعة الرياح بين (4ـــ10كم/ساعة) باتجاه شمالي إلى شمالي غربي، فيما تنشط الرياح المثيرة للأتربة والغبار أحيانًا مع انخفاض لمدى الرؤية الأفقية.

مناخ المدينة خلال موسم الحج

وأما عن مناخ المدينة المنورة، فكشف المركز، أنه سيكون حار وجاف خلال النهار ومائلًا للاعتدال ليلًا، حيث سجلت البيانات المناخية معدل درجات الحرارة العظمى (43 ْم)، ومعدل الصغرى (29.3 ْم)، ومعدل هطول الأمطار (0.7ملم) ومعدل الرطوبة النسبية (12%) وسرعة الرياح 12كلم/ساعة باتجاه غربي إلى شمالي غربي مع نشاط للرياح المثيرة للأتربة والغبار وانخفاض لمدى الرؤية الأفقية.

شهر ذي الحجة

يستعد المسلمون في كافة أنحاء العالم بشوق كبير لاستقبال شهر ذي الحجة 2023، حين تبدأ اليالي العشر التي يغفر الله فيها الذنوب جميعًا، حيث قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله فيها من هذه الأيام”.

ولذلك فعلى الساعين الاستعداد من أول أيام ذي الحجة بالاجتهاد في الأعمال التي يحبها الله كالعبادات والطاعات المختلفة التي وردت في السنة النبوية، ومنها، الصوم، صيام يوم عرفة، الدعاء، ذبح الأضحية، التهليل والتكبير والتحميد، قراءة القرأن الكريم، كثرة الذكر، فععل الخيرات.

الأرصاد السعودية: ارتفاع درجات الحرارة وهطول الأمطار خلال موسم حج 1444هـ

شاهد أيضا

اليوم.. بدء تطبيق حظر العمل تحت أشعة الشمس في السعودية

اسئلة امتحان مادة اللغة الروسية محلولة الصف التاسع دورة 2023 منهاج سورية

المعهد السعودي للإلكترونيات يعلن عن تدريب منتهي بالتوظيف لحملة الثانوية

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى