اخبار بلس

متى اجازة عيد الاضحى 2023 في قطر للقطاع الحكومي والخاص

متى اجازة عيد الاضحى 2023 قطر للقطاع الحكومي والخاص وهو العيد الثاني من الأعياد التي يحتفل بها المسلمون حول العالم، ويترافق عيد الأضحى مع موعد انتهاء المسلمون من أداء فريضة الحج، واستعدادهم لمغادرة البلاد الحجازية وعودتهم إلى ديارهم.

متى اجازة عيد الاضحى 2023 قطر للقطاع الحكومي والخاص

عيد الاضحى 1444 قطر

يحتفل المسلمون بعيد الأضحى في جميع أصقاع الأرض، ويعتبرونه غاية في الأهمية؛ لأنه يخلد ذكرى استسلام إبراهيم -عليه السلام- بالتضحية بابنه إسماعيل كعلامة على طاعته لله عز وجلّ، وتعتبر قطر أحد البلاد العربية التي تحتفل بهذا العيد، وتشمل الاحتفالات في قطر على أداء صلاة العيد في ساحة واسعة ومفتوحة.

وذلك بعد حوالي الساعة والنصف من صلاة الفجر، وبعدها يلقي الإمام كلمة يدعو فيها للجميع بالخير والسلام والمغفرة، ومن ثمّ يذهب المصلون لتكملة مراسم العيد مع أهلهم وأقاربهم، ويعتبر طبق الإله أو الفواكه أحد الأطباق المشهورة التي تقدّم في عيد الأضحى بقطر.

ويتكون طبق الحالة من قهوة وحلويات شعبية وتمر، كما يختلف هذا الطبق من منزلٍ إلى آخر، فبعض العوائل تضيف إلى الطبق قطعاً من الشوكولا أو الفاكهة.

متى اجازة عيد الاضحى 2023 قطر

لم يصدر عن الديوان الأميري القطري بعد إعلان رسمي عن موعد الإجازة الرسميّة لعيد الأضحى 2023 م، وذلك لأن موعد عيد الأضحى يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتحديد موعد بداية شهر ذي الحجة، إلّا أنّ الحكومة القطرية تمنح العاملين والموظفين في القطاعات العامة والخاصة إجازة رسمية تبدأ من يوم الوقوف بعرفة ورمي الجمرات.

وتنتهي بنهاية أيام التشريق، واستنادًا على ذلك، فإن الإجازة تبدأ من تاريخ التاسع من ذي الحجة، وتستمر إلى نهاية يوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة من كل عام هجري، وفي عامنا الجاري تبدأ إجازة عطلة عيد الأضحى في قطر للعام الحالي 2023 م من صباح يوم 9 ذي الحجة لعام 1444 هـ الموافق يوم 27 يونيو من هذا العام حتى يوم 12 ذي الحجة لعام 1444هـ الموافق 1 من شهر يوليو / تموز 2023 م. 

كم يوم اجازة عيد الاضحى 2023 قطر

إنّ عدد أيام إجازة عيد الأضحى في قطر هو خمسة أيام، فتمنح الحكومة القطرية الموظفين في القطاعات العامة والخاصة عطلة رسمية مدفوعة الأجر، كما يمنح جميع الطلاب بمختلف المراحل الدراسية، بالإضافة إلى طلاب الجامعات الحكومية والخاصة عطلة رسمية أيضًا.

موعد عودة الموظفين بعد عيد الاضحى قطر

إنّ عودة الموظفين إلى وظائفهم بعد عيد الأضحى هو يوم 2 يوليو / تموز من عام 2023م، حيث تبدأ إجازة عطلة عيد الأضحى في قطر للعام الحالي 2023 م من صباح يوم الجمعة 9 ذي الحجة لعام 1444 هـ الموافق يوم 27 يونيو من هذا العام حتى يوم الاثنين 12 ذي الحجة لعام 1444 هـ الموافق 1 من شهر يوليو / تموز 2023 م.

العطلات الرسمية في قطر 2023

يوضح الجدول التالي موعد العطلات الرسمية في قطر للعام الحالي 2023 م، وهو مستند إلى التقويم السنوي الذي تصدره الحكومة القطرية بداية كل عام ميلادي، لتكون العطلات الرسمية كالتالي:

يوم الإجازات المناسبة
14 فبراير الثلاثاء يوم الرياضة الوطني
21 أبريل إلى 23 أبريل الجمعة إلى الأحد عطلة عيد الفطر
27 يونيو إلى 29 يونيو الثلاثاء إلى الخميس عطلة عيد الأضحى
18 ديسمبر الإثنين باليوم الوطني

شاهد أيضا

دبي: رحلات مجانية للدراجات الهوائية للجمهور في 10 يونيو الجاري

موعد إجازة عيد الأضحى في السعودية

منصة مدرستي تطلق خدمتين جديدتين لتسهيل الدراسة على الطلاب

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى