اخبار بلس

موعد يوم عرفة 2023

موعد يوم عرفة 2023، فينتظر المسلمون بشكلٍ عام هذا اليوم لصيامه وقيامه والإكثار من الأعمال الصالحة فيه كما وينتظره الحجاج بشكلٍ خاص لأداء ركن مهم من أركان الحج.

موعد يوم عرفة 2023

يوم عرفة

إنّ موعد يوم عرفة يعتبر من أفضل الأيام عند المسلمين حيثُ يقف فيه الحجاج على جبل عرفة في المملكة العربية السعودية على الطريقِ بين مكة والطائف، وتجدر الإشارة إلى أنّ الوقوف على هذا الجبل يعتبر ركناً مهماً من أركان الحج، فيتحقق الوقوف بعرفة بمجرد وجود الحاج في أي جزء من أجزاء عرفة سواء أكان راكبًا أو واقفًا أو مضطجعًا، وينبغي التنويه إلى أن عدم وجود الحاج في حدود عرفة في هذا اليوم يُفسد حجه.

موعد يوم عرفة 2023

إنّ موعد يوم عرفة لهذا العام هو الثلاثاء 27 يونيو 2023 للميلاد أي ما يوافق 09 ذي الحجة 1444 هجرياً حيثُ ينتظر الحجاج هذا اليوم للوقوف على جبل عرفة، وذكر الله كثيرًا مهللين ومكبرين كما وينتظره الكثير من المسلمين في مختلف بقاع الأرض لصيامه وقيامه والإكثار فيه من العمل الصالح فصيام يوم عرفة يكفر سنة قبله وسنة بعده حيثُ يعتبر من الأيام التي يُستجاب فيها الدعاء.

وقت يوم عرفة

يبدأ يوم عرفة من فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويمتد إلى فجر اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، أي إلى فجر يوم عيد الأضحى وبالتحديد مع دخول وقت صلاة الفجر، وتجدر الإشارة إلى أنّ وقت الوقوف بعرفة ينتهي بطلوعِ فجر يوم النحر بالنسبةِ للحجاج الذين يذكرون الله كثيرًا وهم واقفون على الجبل في هذا اليوم المبارك.

وقت الوقوف بعرفة

اختلف العلماء في وقت الوقوف على جبل عرفة، في حين اتفقوا على وجوب الوقوف عليه باعتباره ركناً مهماً من أركان الحج، وهذه الأقوال فيما يلي:

الحنفية والشافعية: يبدأ الوقوف بعرفة مع زوال شمس يوم عرفة.

المالكية: وقت الوقوف بعرفة هو الليل، أما الوقوف نهارًا فهو أمرٌ واجب.

الحنابلة: وقت الوقوف بعرفة يبدأ من طلوع فجر يوم عرفة إلى طلوع فجر يوم النحر.

شاهد أيضا

أمانة الطائف تنشر تطبيقها الجديد للهواتف الذكية

كورسات واختبارات امتحان الأيلتس مجانية | قدم الآن

عادات بسيطة تساعد على إنقاص الوزن

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى