عالم التكنولوجيا

خاصية جديدة في نظام iOS 16 لذوي الإعاقة الإدراكية

خاصية جديدة في آبل: تزامناً مع اقتراب اليوم العالمي للتوعية بإمكانية الوصول، استعرضت شركة أبل الأمريكية العملاقة مجموعة كبيرة من ميزات iOS الجديدة لإمكانية الوصول المعرفي، إلى جانب الصوت الشخصي والوصول المساعد والكلام المباشر، وذلك لفئة ذوي الإعاقة الإدراكية.

خاصية جديدة في نظام iOS 16 لذوي الإعاقة الإدراكية

ميزة جديدة لذوي الإعاقة الإدراكية

وبينت آبل، أنها تعمل في هذا الشآن بالتعاون مع مجموعات المجتمع التي تمثل المستخدمين ذوي الإعاقة، واستفادت من التطورات في الأجهزة والبرامج، بما في ذلك التعلم الآلي على الجهاز.

ميزة الوصول المساعد

ويعد الوصول المساعد Assistive Access”” المصمم لدعم المستخدمين ذوي الإعاقات المعرفية، أكبر تحديث للشركة العملاقة.

مميزات تقنية Assistive Access

ووفقاً لما ذكرته آبل، فإن هذه التقنية توفر تجربة مخصصة ومبسطة للهاتف الذكي و فيس تايم والرسائل والكاميرا والصور وتطبيقات الموسيقى.

كما يتضمن ذلك واجهة مميزة بأزرار عالية التباين وتسميات نصية كبيرة جنباً إلى جنب مع الأدوات التي يمكن تخصيصها بواسطة الداعمين الموثوق بهم لكل فرد.

وأما بالنسبة للمستخدمين الذين يفضلون التواصل بصرياً، فتشتمل الرسائل على لوحة مفاتيح تحتوي على رموز تعبيرية فقط وخيار تسجيل رسالة فيديو لمشاركتها مع أحبائهم.

ويمكن للمستخدمين أيضاً الاختيار بين تخطيط أكثر وضوحاً يعتمد على الشبكة لشاشتهم الرئيسية وتطبيقاتهم، أو تخطيط قائم على الصفوف للمستخدمين الذين يفضلون النص.

ميزة الصوت الشخصي

وكشفت آبل كذلك عن ميزة جديدة أخرى، هي الصوت الشخصي “”Personal Voice لأجهزة آيفون وآيباد وماك.

وتتيح ميزة Live Speech أي الكلام المباشر، للمستخدمين كتابة ما يريدون قوله وجعله ينطق بصوت عالٍ أثناء مكالمات الهاتف و فيس تايم أو أثناء المحادثات الشخصية، وفق ما أورد موقع “إن غادجيت” الإلكتروني.

وتتيح هذه الميزة بالنسبة للمستخدمين الذين لا يزالون قادرين على التحدث ولكنهم معرضون لخطر فقدان قدرتهم على القيام بذلك بسبب حالات معينة، إنشاء صوت يبدو وكأنه صوتهم من خلال القراءة جنباً إلى جنب مع مجموعة عشوائية من الرسائل النصية لتسجيل 15 دقيقة من الصوت على آيفون أو آيباد، ثم يُستخدم التعلم الآلي على الجهاز للحفاظ على خصوصية معلومات المستخدم، وتعمل هذه الميزة مع ميزة “الكلام المباشر” حتى يتمكن المستخدمون من التحدث بشكل فعال مع الآخرين باستخدام نسخة من أصواتهم الخاصة.

شاهد أيضا

فوائد الكرياتين

أخطاء شائعة تجعل بطارية هاتفك تنفذ دون أن تعلم

9 أخطاء الشائعة أثناء الاستحمام

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى